فى معرض لذوى الاحتياجات الفكرية

أشكــال وألـــــوان وبــــراءة الابــــــــداع

 

كتب :صلاح بيصار

جاء معرض «أشكال وألوان» بمركز طلعت حرب الثقافي بمشاركة 35 فنانا وفنانة من ذوي الاحتياجات الفكرية «فوق 12 : 44 سنة» .. من أهم المعارض في هذا الاتجاه .. وهو يمتد من فن الجرافيك من اللوحات المنفذة بالكمبيوتر .. والاطباق والمعلقات الخزفية مع أعمال الباتيك أو الرسم علي القماش بمعالجات شمعية .. بالإضافة إلي التصوير الفوتوغرافي .. كل هذا في أعمال تشدو بسحر التعبير وبراءة الإبداع .. تؤكد علي أن الفن أداة فعالة لقراءة ليس للمشاعر والأحاسيس فقط ولكن أيضا الأفكار .. وفي الوقت نفسه وسيلة لتنمية القدرات الذهنية 

افتتح المعرض د. عبلة حنفي أستاذ سيكولوجية الفن وتم تنظيمه بمبادرة من صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع جمعية الحق فى الحياة للمعاقين فكريا .. بأكثر من 50 عمل فنى 

وكما تقول د. أمانى صبرى خبيرة التربية الفكرية : إذا كانت السنوات الأخيرة قد شهدت اهتماما كبيرا بالمعاقين فكريا من أجهزة الدولة والجمعيات الأهلية .. ولكن وعلى الرغم من ذلك مازال هناك اهتمام بأصحاب الإعاقات البسيطة ولم ينل أصحاب الإعاقات الشديدة نفس القدر من الاهتمام .. ومن هنا جاءت فكرة المعرض محاولة فى إلقاء الضوء على تلك الأشكال والتكونيات التلقائية البسيطة.. التى عبروا عنها بصدق.. يمتزج فيه الواقع بالخيال .

فن الجرافيك

وتعد الرسوم الجرافيكية باستخدام الكمبيوتر والتى قدمها المشاركين صورة للوعى بالتكنولوجيا الحديثة.. كما فى لوحة ثلاثة وجوه لأطفال على فضاء من اللون البرتقالى .. كل وجه تعبير .. وكل تعبير انفعال .. وفى لوحة اخرى نطل على دنيا من العناصر المصرية مثل الهرم والعلم المصرى والنيل والنخيل والأشجار مع راكب الدراجة البخارية .

وقد برع الفنانون والفنانات من ذوى الاحتياجات الفكرية .. فى التشكيلات بالصلصال والأعمال الخزفية التى جاءت فى معلقات وأطباق كما نرى فى أعمال غادة وصفى والتى يمتزج يها البنى والأسود.

أما أعمال طارق فوزى فمع تميزها بالتلقائية الشديدة اشتملت على العديد من الرموز المصرية القديمة التى تنتمى للفن الفرعونى مثل الجعران المقدس وطيور البط والثعبان وقرص الشمس فى بهجة لونية من البيچ والأبيض والأسوذ والأزرق.

هذا مع لوحة أطفال وورود وأزهار ونباتات وأشجار والتى تجسد بنت وولدين فى خصوصية تعبيرية بين البراءة والتلقائية.

 

فن الباتيك

وقد تألقت أعمال الباتيك من الرسم على القماش وهو فن ينتمى إلى شرق آسيا خاصة أندونسيا .. كما فى لوحة نطل فيها على دنيا من الأطفال والورود والأزهار والنباتات والأشجار والتى تجسد بنت وولدين فى خصوصية تعبيريه جمعت بين البراءة والتلقائية.

كما تنوعت فى أعمال عديدة تشدو بعناصر من الأسماك والعرائس ومياه النيل .. مع أطفال وزهور على خلفية زرقاء .. وفى إحدى اللوحات يطل مركب فرعونى يقف على الماء مع مفتاح الحياة.. وكرة بمثابة الشمس فى الأفق .. فى حلول جديدة ومختلفة وعالم من الخيال الفنتازى يموج بالبيج والأزرق والكحلى والبرتقالى .

ومن بين المشاركين أسماء عديدة : هند جمال وعمر يحيى وطارق فوزى وعهد الشافعى وجيهان حمص وأحمد رفعت ومريان كمال .

وقد كان وراء تلك الابداعات اشراف عبير فتحى وماجد حسن ود. امانى صبرى .

تحية وتقدير إلى هذا المعرض الذى جسد سحر الابداع وبهجة من الألوان وتلقائية اللمسة .. لهؤلاء الفنانين الذين يمثلون مساحة عزيزة من أبناء الوطــن.

 

 

المصدر: مجلة حواء- صلاح بيصار

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,798,757

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز