أطعمة تخلصك من الارهاق..و10 طرق لتنشيط طاقتك

كتبت : مروة لطفي

يؤكد أطباء التغدية على وجود علاقة بين ما يتناوله الإنسان من أطعمة وشعوره بالارهاق فإذا أردت التخلص من الارهاق عليك بتناول الأطعمة الآتية :

- البرتقال : غنى بفتامين (جـ) الذى يساعد على تقوية جهاز المناعة . ضبط معدل الكورتيزول بالدم وخفض الشعور بالتوتر .

- البطاطا الحلوة : تحتوى على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، الألياف ، والبيتاكاروتين ومن ثم تقلل من شعورك بالارهاق والتوتر .

- المشمش المجفف : غنى بالماغنسيوم ومن ثم يساعد علي ارتخاء العضلات .

- اللوز والفستق : يساعد اللوز على تقوية جهاز المناعة بينما يؤدى الفستق إلى خفض ضغط الدم .

- الديك الرومى : تحتوى صدور الديك الرومى على الأحماض الأمينية التى تساعد على افراز الجسم لمادة البروتين والتى تشعر الشخص بالهدوء والاسترخاء .

- السبانخ : عادة ما ينجم عن نقص الماغنسيوم الشعور بالصداع ونظراً لاحتواء السبانخ على نسبة عالية من الماغنسيوم .

 

- السلمون : يحتوى على مادة الأوميجا 3 التى تساعد على النشاط والتخلص من الارهاق .

- الافوكاتو: غنى بالبوتاسيوم والدهون الاحادية غير المشبعة ومن ثم يساعد على خفض ضغط الدم ..

- الخضار داكن الخضار : يحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التى تساعد على التخلص من الارهاق .

عندما يرتفع هرمون الذكورة لدى النساء

تعانى بعض النساء من أرتفاع نسبة هرمون الذكورة «التستوسيترون» مما يؤدى لظهور شعر زائد بالجسم فضلاً عن تأثر التبويض والخصوبة بارتفاع هذا الهرمون ..

وهناك عدة أسباب تؤدى لإرتفاع هرمون الذكورة منها تكيس المبايض ، أورام المبايض ، أمراض الغدة الكظرية ، كسل الغدة الدرقية أو تناول بعض الأدوية التى تؤثر على الهرمونات مثل الكورتيزون وبعض عقاقير الصرع بعض أنواع حبوب منع الحمل .. لذلك يجب معرفة السبب المؤدى لارتفاع هرمون الذكورة وذلك لوصف العلاج المناسب .

الرجال أكثر عرضة لسرطان الحنجرة

تتكون الحنجرة من 9 غضاريف تربطها بعضها البعض مجموعة من الأربطة والعضلات الناعمة .

ورغم أن سرطان الحنجرة لم يعرف سببه حتى الآن إذ أن التلوث والتدخين من أكثر الأسباب التى يرجح أن تكون وراءه فضلاً عن أن الرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء .

وأعراض سرطان الحنجرة تبدأ ببحة فى الصوت يصاحبها سعال مستمر وبصاق مدمم فضلاً عن آلم فى الحلق والرقبة مع صعوبة بالتنفس أما العلاج فيتم عن طريق ازالة الجزء المصاب من الحنجرة جراحياً أو باستخدام اشعة الليزر .

لتجنب ضغط الدم المرتفع

يعتبر ضغط الدم مرتفع إذا زاد الضغط العالى عن 140 والمنخفض عن 90 ففى هذه الحالة يصبح الشخص مصابا بارتفاع ضغط الدم مما يعرضه لأمراض القلب ولتجنب ذلك ينصح بالآتى :

- الابتعاد عن القلق والتوتر فهما سبب رئيسى لارتفاع ضغط الدم .

- الابتعاد نهائياً عن التدخين ..

- تجنب زيادة الملح فى الطعام حيث يؤدى لزيادة ضغط الدم .. كذلك الابتعاد عن المخللات فهى ترفع الضغط.

- ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة يومياً فهى تساعد على تخلصك من الاحباط .

 

 

كيف تتعاملين مع مشاكل المسنين الصحية ؟!

مع تقدم السن يعانى الرجال والنساء على حد سواء من بعض المشاكل الصحية فما هى أنسب الطرق للتعامل معها؟

- القلب والأوعية الدموية : مع تقدم العمر تصبح عضلة القلب أقل كفاءة ومن ثم تضخ الدماء إليها بصعوبة فضلاً عن ترسب الدهون على الجدران الداخلية للشرايين مما يؤدى للأصابة بتصلب الشرايين .

ولتجنب هذه المشاكل ينصح بممارسة رياضة المشى مع تناول غذاء صحياً يعتمد على الفواكه والخضراوات الطازجة فضلاً عن أهمية تناول الحبوب والابتعاد عن المأكولات الدسمة والدهون وقبل كل ذلك الابتعاد عن التدخين سواء الإيجابى أو السلبى .

- العظام والمفاصل : عادة ما يتقلص حجم وكثافة العظام مما يعرضها للكسر .

ولتجنب ذلك يجب الأكثار من تناول الكالسيوم وفيتامين (ب).

- الجهاز الهضمى : يعتبر الامساك من الأمراض الأكثر شيوعاً بين كبار السن ولتجنبه يجب الأكثار من شرب الماء والفواكه والخضراوات الطازجة.

- المثانة والمسالك البولية : تعانى النساء من السلس البولى بسبب زيادة الوزن . الامساك المتكرر انقطاع الطمث بينما يعانى الرجال من مشاكل فى البروستاتا .

ولتجنب ذلك يجب الحفاظ على الوزن والابتعاد عن التدخين.

- الذاكرة : مع تقدم العمر تصبح الذاكرة أقل كفاءة ويرجع ذلك لنقص عدد الخلايا العصبية بالدماغ ..

ولتقوية الذاكرة عليك بممارسة رياضة ذهنية مثل لعبة الكلمات المتقاطعة ، مع ضرورة القراءة .

- البصر والسمع : عادة ما تقل رؤية الأبصار مع تقدم العمر كذلك تقل حاسة السمع لذلك يساعد ارتداء نظارة طبية واستخدام أجهزة السمع فى إيقاف تدهور الابصار والسمع.

- الأسنان : كثيراً ما يعانى كبار السن ومن جفاف اللثه وهشاشة الأسنان فضلا عن تراكم الجير ومن ثم يساعد تنظيف الأسنان بفرشاة مرتين يومياً واستخدام خيط تنظيف الاسنان يومياً فى حل هذه المشكلة .

- البشرة : عادة ما يؤدى تقدم السن لجفاف البشرة بسبب قلة افراز الزيوت الطبيعية مما يزيد من ظهور التجاعيد ، البقع ، والزوائد الجلدية الصغيرة ..

ولتجنب ذلك يجب غسل الوجه بماء فاتر ، استخدام صابون طبيعى «خالى من الكيماويات» فضلاً عن ضرورة أستخدام مرطبات البشرة .

 

قلبى يخفق .. ماذا أفعل ؟!

بعثت قارئة برسالة تقول فيها : أبلغ من العمر 45 عاماً وأعانى من سرعة نبضات القلب .. ما السبب فى ذلك ؟!

- ونقول للقارئة أن زيادة سرعة نبضات القلب دون بذل مجهود تؤدى لإتساع الشرايين الطرفية وانخفاض ضغط الدم مع ارتفاع درجة حرارة الجسم.

وهناك عدة أسباب لخفقان القلب دون مجهود منها الاصابة بفقر الدم «الأنيميا»، ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم المفرط ، وجود خلل فى الغدة الدرقية ، وجود مشاكل فى الصمام الميترالى بالقلب أو المعاناة من الفشل الرئوى المزمن أو الربو الشعبى ..

وجدير بالذكر أن التعرض للقلق والتوتر من أكثر الأسباب المؤدية لخفقان القلب كذلك قد يصاحب فترة انقطاع الطمث زيادة فى سرعة نبضات القلب .. لذلك يجب تحديد السبب حتى يمكن العلاج ..

 

10 طرق لتنشيط طاقتك

هل ينتابك شعور بالاجهاد والتعب ؟! إذا كان الأمر كذلك فالسطور القادمة تحمل 10 طرق من خلالها تنشطين طاقتك وتتخلصين من الاجهاد وهم كالتالى ..

- الهواء الطلق : يساعد المشى فى الهواء البارد لمدة 10 دقائق فى شعورك بمزيد من الطاقة ويرجع ذلك لتنشيط الدورة الدموية بالجسم .

- المزاح : يساعد المزاح على ضخ الدم إلى القلب والدماغ مما يجلب مزيداً من الطاقة .

- تناول الشاى : كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول كوب من الشاى الاسود يساعد على ضبط الهرمون المسئول عن التوتر ومن ثم يمنحك الطاقة والنشاط .

- حمام فاتر : يساعد الحمام الفاتر على تنشيط الدورة الدموية بالجسم ومن ثم تشعرين بالانتعاش .

- سماع الموسيقى : تعتبر الموسيقى غذاء الروح بشرط أن تكون منعشة أى ليست صاخبة أو هادئة حيث تساعد الموسيقى المفرحة على تنشيط الذهن .

- الألوان الزاهية : تؤكد الدراسات الطبية على وجود علاقة بين ألوان الملابس والحالة المزاجية .. فعادة ما تساعد الألوان الزاهية كبالبرتقالٍٍى والأخضر على منح الطاقة للجسم .

- استنشاق الليمون : كشفت دراسة طبية حديثة أن استنشاق الليمون الطازج يساعد على منحك النشاط لما يحتويه من فيتامين «جـ» فضلاً عن رائحته الحمضية التى تنشط الذهن .

- الوقوف المفاجىء : رغم أن البعض يصاب بالدوار عند الوقوف المفاجئ عقب الاستيقاظ من النوم إلا أن الابحاث الحديثة كشفت عن فوائد هذا الوقوف فى تنشيط الدورة الدموية بالجسم ..

- تناول الشوكولاته : يساعد تناول قطعة صغيرة من الشوكولاته الداكنة على منحك الطاقة وتخلصك من المشاعر المحيطة .

- الضغط بين الاصابع: كشفت دراسة حديثة أن الضغط بإحدى اليدين على المنطقة بين إصبعى السبابه والابهام يساعد على تجديد طاقتك .

 

 

 

 

المصدر: مجلة حواء- مروة لطفي

ساحة النقاش

majidam

الضغط بالاصبع على الجانب الايمين بقوة لمدة 10دقائق من الانف وثم الانتقال للجانب الايسر من الانف مع الاسترخاء يزيل عنك سيدتي الارهاق والضغط والتعب والصداع وتنطلقين ويشعرك بالانتعاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,096,860

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز