هتفت فى التحرير.. شريهان:

يا ألف شمس وألف نهار

كتبت : منال عثمان

شكراً شكراً للثوارظلت خلف الأبواب طويلا لا شيء حركها من سكينتها وهدوئها ومكوثها طويلا تشاهد ولا تعلق.. تتألم من تجربة مرضية قاسية لا طمت أمواجها المتلاحقة بقوة وإيمان ولا تخرج .. أحكمت غلق الابواب جيداً وغلق فمها لسنوات طويلة عن إطلاق آهات الألم من المرض الذي عانته وحدها .. والظلم والاستبداد والطغيان الذي عاناه الشعب المصري كله .. انها شيريهان الجميلة .. نجمة الاستعراض الأسطورية التي كانت رقما مهما في رصيد نجمات الاستعراض في مصر فلا يمكن أن تذكر هذا المجال إلا وتتذكرهن .. سعاد حسني ونيللي وشيريهان هكذا فجأة وجدناها أمامنا بلا تحفظ ولا مركبات نجومية ولا حتي لمسات ماكياج.. خرجت وسط الجماهير أين ؟؟ في ثورة ميدان التحرير الرائعة

ما الذي دفعك الى الانضمام للثورة والثوار؟

- الشعور القاتل بالظلم .. لقد ظلمنا طويلا وكثيرا سنوات ثلاثين كل يوم فيها وساعة ودقيقة كانت متلونة بأسى وظلم واستعباد وتكبر وعنجهية واللعب بمصائر الناس.. كلنا كنا نسير على حبل مشدود .. اقرئر وتابعى مدى ما كنا نعيش فى غفلة عنه.. فحتى السكرتير فى الرئاسة كان يملك الأراضى والأطيان والشركات بل قرى بأكملها كان يحصل عليها ناهيك.. عن الفساد المادى كان هناك ظلم غريب ومواقف شخصية وتصفية حسابات و.....

 ماذا تقصدين بتصفية حسابات؟

- لا أقصد شيئاً بعينه ولا شخص بعينه كلنا عانينا حتى الطبقات المستورة.. الكل دفع فاتورة غالية الثمن من كرامته واحترامه كانت النظرة للمصرى غير ما كانوا يصورونها لكم أنا نصف وقتى كنت أقضيه بالخارج للعلاج وهذا أتاح لى لقاء الكثيرين.. فى عيونهم تساؤل واحد.. لماذا تقبلون كل هذا الكبت وتعيشون وكأنكم معزولون عن السيادة على بلادكم وأنفسكم والبلد بلدكم والخير خيركم !! حقيقى كنت أشعر بهذا فى حفل فى باريس ذهبت مع زوجى (علاء الخواجه) لأحدى حفلات الاستقبال وقابلتنى زوجة سفير بلچيكا فى مصر وجلست معى وهى سيدة ظريفة للغاية وتتكلم العربى مكسر وتعشق مصر والمصريين ومتابعة لأخبارنا جداً جلست تحدثنى عن مصر التى قرأت عنها وعاشت فيها أنها غير مصر التى أخذها هؤلاء النخبة الفاسدة وجعلوها تحت أمرتهم هم قالت فى أسى حقيقى طرق لابد أن تجدوا حلا .

 ووجدتم الحل؟

- طبعاً .. وجده الشباب الجميل شباب25 يناير الذى قام بالالتفاف بهذه القوة حول الهدف الأسمى والأعلى .. هزوا قلبى من أول لحظة وهم يهتفون مطالبين بالحرية كأنهم يعزمون لحنا رائعاً وهم يجهدون لا لشعب يريد إسقاط النظام نعم كنا نريد اسقاطهم كما أسقطونا هم من حساباتهم.. لم يتذكرونا وهم يضعون الخطط للاستيلاء على كل شبر من أراضينا وكل حلم من أحلام شبابنا وهم يضطهدوننا ويطاردوننا تخيلى شبابا مثل الورد يلقى فى السجون من غير ذنب قابلت أحدهم فى ميدان التحرير وقال لى ظل وراء القضبان دون تهمة خمس سنوات لأنه فقط أرسل بخطاب تظلم بسبب تخطيه للترقية وإعطائها لأخر لا يستحقها لأن زوج شقيقة جناب مدير الشركة من الواصلين وفى بطانة جناب وزير مش عارف أنه !! جعل هذا معقولا !! ما هذا الجبروت !! كان لابد من الثورة البيضاء الشريفة العظيمة أن روعتها أنها ثورة كل الشباب قائدها من حديد لم يلينوا ولن يلينوا .. لنا مطالب وحققناها الحمدلله كل النظام سقط.. الحكومة حكومة تصريف الأعمال غابت عنها وجوه النظام الغابر القديم خطوة خطوة .. نتحرر.. كل المحللين السياسين أكدوا أنها أروع وأعظم ثورة عرفها التاريخ..

فكل الثورات قادها ثوار بأعينهم .. ثورة عرابى.. ثورة 19 سعد زغلول ثورة 52 عبدالناصر والضباط الأحرار .. إلا هذه الثورة لا أحد.. الا (الفيس بوك) ان صح التعبير - تضحك.

 البعض دهش لوجودك في ميدان التحرير؟

- لماذا ؟ انها بلدى وحرية بلدى.. لم يهمنى مرضى 12عاما بعيدة لقد أخذت ابنتى (لؤلؤة) ابنتى الكبيرة ونزلنا التحرير هتفنا مع الناس لا تتصورين استقبالهم الرائع لى البنات كن يحتضنبى ويقلن لى وحشتينا يا شيرى- والشباب يهتفون لى بالتحية وأنا أقول لهم.. مرضى أبعدنى عنكم لكن لن يبعدنى عن بلدى الحبيب وهو ينتزع حريته من الجبابرة العناه أريد أن أكون معه فى هذا المخاض المصرى الجديد.. أريد أن أولد من جديد مع هذه المرحلة الرائعة من تاريخ مصر .. أنسى مرضى وعذابى وما رأيت لقد هتفت وهتفوا ورائى الشباب يا ألف شمس وألف نهار.. شكرا شكرا يا ثوار.

 نعرف مرضك والحمدلله أنت أحسن الان.. لكن ماذا عن عذابك وما رأيت؟

- لقد بزغت الشمس وطلع النهار واختفوا خفافيش الظلام .. ولن يعودوا أبدا لقد تطهرت نفسى ونسيت كل شىء ولن أتذكر أو أذكر شيئا كما قلت للثوار أنا لى حق وجئت لأخذه.

 كلمة أخيرة للثائرة الرائعة شيريهان؟

- أطلب وآمل من الشباب الثوار أن يحافظوا على ثورتنا الرائعة.. على مطالبنا .. لقد خرجت بعدنا شعوب كثيرة ترفض القهر والظلم من حكامها.. اننا رواد عظماء دائما خطوتنا رائدة لأن مصر عظيمة أرضها وشعبها وخيراتها وموقعها الاستراتيجى كل هذا يجعلنا أم الدنيا وسنظل أم الدنيا لذا اهتزت الدنيا من أجلنا خطوه خطوه ستتوازن الأمور..

فالمليارات التى كانوا يستحوذون عليها ظلما وعدوانا عنوة.. ستعود الينا.. ويجوز نحصل على ثرواتنا المنهوبة سنصلح اقتصادنا وتعليمنا ونحسن معيشتنا ورغيفنا وحياتنا فنحن المصريون خير شعوب الأرض وهذه مصر لضم شيريهان.. ذكرها الله أكثر من مرة فى القرآن .. تحيا مصر.

 

 

المصدر: مجلة حواء- منال عثمان

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,680

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز