كانت فى التحرير

همسة من قلب «بسمة»:

أنا مرعوبة

 

كتبت :منال عثمان

مصر يا أول نور فى الدنيا شق ظلام الليل .. أحسبى عمر النور فى الدنيا يطلع عمر النيل.. هل يهتز قلبك حين يأتى على خاطرك هذا الشطر من إبداع الرائع الأبنودي.. وشدو محمد ثروت؟.. أكيد يهتز ويطرب ويشتعل حماساً وعشقاً للأرض الطاهرة التى حاولوا تدنيسها بأطماعهم الحمقاء.. لست أنا من جاهر بهذا القول أنها نسمة الفن الرقيقة «بسمة» التى فاجأتنى بهذا القول حين سألتها عن الغالية مصر أحب وأجمل الأسماء كما قال جاهين العظيم

تقول فى البداية اشعر بالرعب هل نحن قمنا بخطوة لم نكن مؤهلين لها!! لا أعرف لدى شعور خارق بعدم الطمأنينة.. إحدى صديقاتى تقيم فى منطقة نائية طعنها بلطجى وأخذ منها الحقيبة والفلوس والموبايلات.. ما كل هذه البلطجة!! يعنى عيشتنا هكذا إما فساد حتى الرقاب وإما بلطجة وتعدي.. واختراق لكل القوانين والنواميس!! عندما نزلت التحرير كنا فى أوج حريتنا وتعاوننا وتكافلنا.. كل مصر وليس التحرير فقط كانت فترة رائعة الحقيقة عشناها لكن ماذا حدث!! هل ذهبت السكرة وأتت الفكرة!! الآن فصائل خرجت من الجحور تطالب بحقها ولا أعرف عن أى حق يتحدثون.. أين كانوا!! ومتى ظهروا.

أقاطعها.. تقصدين السلفيين؟

- وغيرهم.. فى هذه الفوضى الكل يريد أن ينشأ أحزاباً ويحلمون بأشياء غريبة جداً هناك شخصيات مركبة ومعقدة هى التى تحل وتربط فى الأمور المصيرية.. الشيخ لا أعرف من يذهب إلى «قنا» ليحل الشقاق الذى بين المحافظ وشعب قنا .. الشيخ فلان يذهب لا أعرف لمن لحل المشكلة.. ما هذا!! ألسنا نعيش فى حماية طرفى القوات المسلحة والحكومة وأيضاً الشرطة الآن بعد أن اعتدلت الأمور بعض الشىء.

 أحس فى كلام رائحة عدم الرضا؟

- مؤكد أنا لم أر البلد بهذه الحالة من قبل نعم أعرف ومؤمنة بما يقولون أنها فترة عدم التوازن التى تعقب أية ثورة بهذا النقاء والنظافة.. وسمعت أن الثورة الفرنسية ظل الفرنسيون يعانون بعدها 19 سنة.. لكن أنا لا أتحدث عن الفوضى فقط.. أنا أتحدث عن حسم الأمور يعنى فهمانى أنت.. كيف بعد أربعة شهور من الثورة يهرب سجناء من سجن 6 أكتوبر ما معنى هذا؟!.. نحن لم نقم بالثورة.. من أجل الفوضى وضرب القوانين فى مقتل.. أنا أطالب الدكتور «عصام شرف» رئيس وزراء حكومة تسيير الأعمال أن تكون قبضته حديدية وليست حريرية حتى لا تكون الفترة الانتقالية هذه وحتى حدوث انتخابات برلمانية ورئيسية هى الفترة الذهبية للحرامية والبلطجية وقطاع الطرق وأصحاب الأوهام فى التفرقة بين عنصرى الأمة المسلمين والمسيحيين.. والذين يشعلونها أكثر.. فاعتصامات الأقباط فى ماسبيرو لم تنفض بعد ومؤكد هناك مستفيدون ومشعلون للنار أكثر لابد أن نعرفهم.. الفلول ولا أصحاب الأجندات ولا قوى خارجية ولا إسرائيل ولا إيه؟ نريد أن نفهم نعرف فهذه بلدنا وحياتنا ومستقبل أولادنا.. الثورة رائعة والعالم مبهور بها.. جميل.. لكن ماذا بعد؟ لابد أن نرتب أوراقنا.. نضع أولويات.. نقف على مشاكلنا.. مزيد من الضبط والربط.. سعدت بتخريج دفعة خريجى الشرطة هذا العام.. قبل موعدها لسد النقص.. جميل لابد أن نتعاون شعبا وشرطة وجيشا لوأد الفتن وتوازن الأسعار وأخشى كثيراً من كلمة أسمعها دائماً حول فترة مجاعة قادمة معقول!! ويقولون أنها من توابع الثورات.. لا لم نمر بمجاعة قبلا مصر محروسة بعيون الرحمن جل شأنه وحديث سيادة المشير طنطاوى فى التليفزيون عن الاقتصاد والمخزون أقلقني.

 أنت منفعلة كثيراً؟

- أنا قلقة .. حقيقى قلقة.. لابد أن يضع المصريون مبدئا واحداً أمامهم.. نفض الاعتصامات الفئوية هذه ونحاول أن نساعد أولى الأمر لاجتياز الفترة الصعبة هذه نعمل .. ننتج.. لانريد أن نؤكد ما قاله رئيس الوزراء الأسبق نزيل طرة بأننا شعب لا يعرف الديمقراطية أناشد البلطجية والحرامية وأصحاب السوابق أن يأجلوا عملهم قليلاً حتى نتوازن ونأمن.

أضحك..

 هذه مناشدة غريبة؟

- ليس فى أيدينا سوى هذا.. منهم أيضاً مصريون ولا إيه!! ولو ضاعت البلد سيكونون هم أول من يتأذي.. يارب الأمور تعدى على خير.

 ما رأيك فى قائمة الفنانين السوداء؟

- الحقيقة أنا ضدها.. ماذا يعنى هذا من لم ينزل التحرير ليس معناه أنه ضد الثورة ومن سار فى مسيرات مع مبارك هذا رأيه وقناعاته ولا يصلح أن نعلق له المشانق وكنا فى البداية كلنا لا نعرف كم السرقة والخراب الذى كنا نعيش فيه.. صح الفساد كان يزكم أنوفنا لكن كلنا لم نكن ندري.. قضية «المتحولون» أنا ضد هذا الاسم لابد أن نتريث ولا نطلق أحكاماً مطلقة نجومنا كبار وأساتذة و«عادل إمام» بالذات وأنا عملت معه فى فيلم «مرجان» شخص مثقف وقارئ ووطنى من الدرجة الأولي.

 فى رأيك هل الفن سيستفيد من الثورة؟

- بعض الاستفادات السريعة الآن.. لكن الأمور الفنية متوقفة والاستديوهات فارغة.. والموظفين الكبار متفرغين لحل مشاكل وإداريات التليفزيون.. فى الأيام.. المقبلة بعد قليل من الاستقرار.. حتما سيستفيد الفن من الثورة.

مع أو ضد العفو عن الرئيس السابق وعائلته لو تنازلوا عن أملاكهم؟

- فى حيرة .. لابد أن يأخذ كل منهم جزاءه وأيضاً لابد أن نراعى كبر سن مبارك وزوجته.. عن نفسى محتاره لكن حقنا نأخذه. 

 

المصدر: مجلة حواء- منال عثمان

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,840,840

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز