مهرجان الجامعات لأفلام الشباب والأطفال

«شايفين إيه لبكره»

كتبت  : ايمان الدربي

لزيادة مشاركة الشباب وبناء قدراتهم ورفع الوعي لدي المجتمع للاستفادة من إبداعاتهم الخلاقة واحتفالا بالسنة الدولية للشباب أقامت منظمة اليونيسيف مع المجلس القومي للطفولة والأمومة مهرجان الجامعات لأفلام الشباب والأطفال لتشجيع طلاب كليات الجامعات للتقدم بأعمال فنية تعبّر عن حقوق الطفل وقضايا الشباب لرفع الوعي بتلك القضايا 

شارك أكثر من 350 طالبا من طلبة كلية الإعلام والآداب قسم إعلام إنتاجهم ما يزيد عن 60 عملاً من الأفلام التسجيلية والأفلام القصيرة ورسائل التوعية وأقيم حفل توزيع الجوائز بدار الأوبرا وفاز عن الأفلام التسجيلية بالجائزة الأولى فيلم «الملك» عن جامعة القاهرة ويتناول الفيلم قصة الطفل عرفة عمره 10 سنوات، ترك المدرسة وهو فى الصف الرابع الابتدائى وعمل بجمع الزجاجات المستعملة من القمامة وبيعها ويحلم بأن يكون المعلم فى هذه المهنة وأن يمتلك أداة لتكسير الزجاجات البلاستيكية.

أما الجائزة الثانية فهى لفيلم «نور عينى» لشاب كفيف هو على حسن على منصور.. تناول فى الفيلم يوميات شاب كفيف تحدى اعاقته وأشار فى فيلمه إلى هؤلاء الشباب الذين لا يرون بأعينهم ولكنهم يرون بأحاسيسهم ويصرون على النجاح والتحدى وهو يريد ألا ينظر إليه الأفراد على أنه ضعيف.. مريض ولكن يريد أن يتعاملوا معه على أنه شخص وكيان لا يحتاج لمساعدة الآخرين.

أيضاً فئة الأفلام القصيرة وقد فاز فيلم «حدوتة ثورية» وتدور أحداث قصة الفيلم حول مجموعة من الشباب الثوار تضطرهم الأحداث إلى الاحتماء بإحدى الشقق ويعرض الفيلم التغير الذى حدث لأبطاله من شروق شمس الحرية ونجاح الثورة.. والجائزة الثانية لفيلم «عسكر وحرامية» ويتناول شخصيات كارتونية للنظام السابق فى إطار ناقد.

أما فئة إعلانات التوعية فكانت الجائزة الأول باسم «حملة الحفاظ على روح الميدان».. الإعلان يدعو كل الفئات والأعمار بالمجتمع المصرى للحفاظ على روح التحرير.

أما الجائزة الثانية فكانت بعنوان «فكر بنفسك».. حملة تفكر بنفسك لدفع المصريين إلى التفكير لأنفسهم بدلاً من أن يتم التلاعب بهم.

اختتمت فعاليات المهرجان وشهد حفل توزيع جوائز المهرجان نخبة من الشخصيات البارزة على المستوى المحلى والدولى منهم الدكتور/ عمرو حلمى وزير الصحة والسفير الإيطالى بالقاهرة والدكتور عماد أبو غازى وزير الثقافة والسيدة الدكتورة لمياء محسن أمين عام المجلس القومى للطفولة والأمومة والسيد فيليب دوامال ممثل اليونيسيف فى مصر الذى تحدث مؤكداً انبهاره بجودة الأعمال المقدمة من الطلبة المصريين ومشيراً إلى أن هذا نتاج عمل جاد للغاية ودليل على التواصل فى التقاليد الراسخة للإبداع الفنى وأنه شاهد على مدار الشهور الماضية نماذج عديدة للحيوية والحماس من جانب النشء والشباب.

وأخيراً ومن خلال التحضير لمراحل المهرجان تم تنظيم ورشة عمل للطلبة تضمنت مراحل صناعة الفيلم ألقاها الفنان خالد أبو النجا سفير النوايا الحسنة لليونيسيف.

ومحاضرة عن كيفية إخراج فيلم قصير وفيلم تسجيلى ورسائل التوعية ألقاها المخرج عمرو سلام، ومحاضرة عن كتابة السيناريو والحوار ألقاها الكاتب عمر سمير عاطف ومحاضرة عن فنون صناعة الكارتون ألقاها مخرج الكارتون شريف جمال ومحاضرة من حقوق الطفل ومشاركة الشباب ألقاها السيد رافى كاركرة متخصص فى برامج مشاركة الشباب والنشء بمنظمة اليونسيف.

 

المصدر: مجلة حواء -ايمان الدربي
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 533 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,698,105

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز