نصائح قبل المضاربة بالبورصة

كتبت : سمر الدسوقي

مازالت البورصة تعانى مابين الحين والأخر، وكإنعكاس للعديد من الظروف والأوضاع الإقتصادية المحلية والدولية، من عدم ثبات وإستقرار، وهو ما يعرضك عند تفكيرك للمضاربة بها، أو قيامك بهذا بشكل فعلى للعديد من الخسائر، فهل فكرت كيف يمكنك القيام بهذا وتجنب المخاطرة فى نفس الوقت ؟

تقول «أنيسة حسونة» الخبيرة الاقتصادية ورئيس منتدى مصر الإقتصادى الدولى سابقاً: بداية ينبغى على المرأة أو الرجل على حد سواء عند الإقدام على المضاربة بالبورصة القيام بدراسة السوق بشكل كاف ومعرفة أسعار أسهم وأوراق الشركات المختلفة، بعدها ستلعب هذه الدراسة دوراً فى تحديدها ومعرفتها للشركات التى تعتبر أكثر إستقرار وثباتاً بالسوق، بل والتى تتمتع بالسمعة الجيدة والمعروفة فى هذا الإطار وهنا ستكون البداية جيدة وغيرها مكلفة أو تنطوى على أية مخاطرة، وفى هذا الشأن لا شك أن خبرات الأخرين من ذوى التجارب والمتخصصين والذين خاضوا مجال الإستثمار فى هذا العالم من قبل، سيكون لهم دور كبير فى الحد من المخاطرة هذا بجانب أن تجنب المخاطرة والمضاربة بالبورصة فى مجال الشركات التى تتعرض لذبذبات قوية كشركات المقاولات أو مواد البناء، سيحمى المستثمر من أى أخطار، كما تجدر الإشارة أن اعداد ليست بقليلة من المتخصصين فى المجال الإقتصادى يشرون إلى أن عدم وضع كافة الإستثمارات فى شركة واحدة، والعمل على التنوع والإستثمار فى أكثر من شركة وبقدر محدود فى البداية يلعب دوراً فى الحد من حجم المخاطر التى قد يتعرض لها المستثمر أو المستثمرة فى بداية دخوله لهذا العالم، ولا شك أن القيام بالبيع فى أوقات إنخفاض الأسعار أو عدم إستقرارها أمر ينبغى التريص عند التفكير به أو إتخاذه.

للتوفير فى الإستهلاك

كيف تستطيعين التوفير فى استهلاك السلع الغذائية والمياه والكهرباء وغيرها من الأساسيات التى تحيط بك فى الحياة ؟

إليك بعض من النصائح التى تساعدك على تحقيق هذا، كما تقدمها لك د. «إيمان عبدالتواب» الأستاذ بكلية التربية النوعية جامعة القاهرة:ـ

- قومى بوضع قائمة ثابتة بكافة مستلزماتك المنزلية ونفقاتك الشهرية واحرصى على أن تضيفى لهذه القائمة بنداً للنفقات الزائدة أو الطارئة حتى تستطيعى التصرف إذا ما تعرضت لأى ظرف طارئ.

- اعملى على الحد من الأساليب التى تؤدى إلى تضخم ميزانيتك الخاصة باستهلاك المياه والكهرباء بقدر الإمكان، كإستخدام أكثر من جهاز كهربائى فى المنزل وترك منافذ ووسائل استهلاك المياه والكهرباء مفتوحة طوال الوقت عند الحاجة أو عدم الحاجة إليها، وإستخدام مصادر الإضاءة البسيطة والموفرة.

- العناية بشراء المستلزمات الغذائية البسيطة وبالأخص مكملات الغذاء من الزيوت والإضافات المختلفة وعدم شراء المكملات الصناعية أو الجاهزة والتى يرتفع ثمنها دون فائدة غذائية تذكر.

- الإهتمام باعداد الكثير من الوجبات الغذائية داخل المنزل بقدر الإمكان، وعدم اللجوء إلى شراء البعض الآخر من الوجبات المصنعة والجاهزة والوجبات السريعة.

- تدريب الأبناء على المشاركة فى تحمل بعض شئون الإنفاق والإستهلاك لمستلزمات المنزل حتى يكونوا على دراية بحجم الإنفاق بل ويتدربون على التوفير.

 

 

المصدر: مجلة حواء -سمر الدسوقي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 378 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,883,125

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز