الأفـــــــكار الشـــــــــاذة

كتبت :نبيلة حافظ

 إلي كل نفس مهمومة ومتعبة تبحث عن ملجأ آمن لتلقي فيه بأدق أسرارها .. إلي من يبحث عن مكان للراحة والهدوء النفسي، يتوقف فيه ليتأمل ذاته ويراجع خطواته ويواجه أخطاءه .. نقدم استراحة نفسية لننفض عن النفس همومها ومتاعبها .. فإذا كانت لديك مشكلة نفسية تحيرك .. أرسليها لنا .. نحن في إنتظارك

ليس غريباً أن من 20 - 25 بالمائة من النساء يصابن باكتئاب مابعد الولادة .. النسبة يؤكدها الأطباء النفسيين من خلال المترددات على العيادات النفسية .. وهذه النسبة معرضة للزيادة لأسباب عديدة أهمها التركيز على الصحة العضوية للأم والطفل واهمال الصحة النفسية لها .. كذلك زيادة الضغوط النفسية التى تتعرض لها المرأة الحامل خاصة فى ظل الظروف الراهنة التى بها العديد من المشاكل المجتمعية التى نعانى منها جميعاً .

والأهم والأخطر من ذلك هو عدم البوح من جانب الأم المريضة بمعانتها النفسية مما يجعل تشخيص حالتها يتأخر كثيراً وبالتالى يتأخر العلاج .

ولكن كيف نتعـرف على أعـراض اكتئاب مـابعـد الولادة ؟!

الأطباء النفسيون لخصوا هذه الأعراض فى الآتى :

- قلق زائد على صحة الطفل .

- لوم النفس والاحساس بالنقص والتقصير كأم وإنها ليست كفئأ لتربية طفلها التربية الصحيحة ورعايتها وتقارن نفسها ببقية الأمهات من الجيران والأقارب والصديقات .

- صعوبة النوم والاستيقاظ المتكرر ويضاعف من ذلك اضطرارها للاستيقاظ فى أوقات متأخرة من الليل لرضاعة الطفل .

- تفقد اهتمامها بما حولها وتشعر وكأنها تتحرك كألة بلا روح وتنساب دموعها بلا سبب أو لأسباب بسيطة .

- تراودها فكرة الموت .. ليس بصورة مباشرة ولكن تشعر أن الموت راحة وتتمنى لو أنها تموت فجأة .

- تراودها وساوس إنها قد تؤذى طفلها وتراودها إندفاعات تتمثل فى خنقة أو القذف به وهذه الأفكار الشاذة التى تراودها تزعجها وتتعذب بها .

- القلق والتوتر وعدم الاستقرار والعصبية والخوف.

- فقدان الرغبة الجنسية تماماً وقد يؤدى ذلك دون أن تدرى أو يدرى زوجها إلى اضطرابات فى العلاقة الزوجية .

- قد تتجمد مشاعرها تجاه طفلها وتنفر منه وترفض العناية به وتقذف به إلى أمها أو شقيقتها أو إلى أى أحد يرعاه وهذه الأفعال تقلقها وتزيد من متاعبها .

- ومن الوساوس الغريبة التى تداهمها أن هذا الطفل ليس طفلها وأنه أختلط مع طفل أخر بالمستشفى .

هكذا تكون أعراض اكتئاب الولادة .. ولكن كيف يكون العلاج ..؟ سؤال إجابته بسيطة للغاية هذا مايؤكد عليه الأطباء ..النفسيون وسرعة الشفاء منه تتوقف على سرعة التشخيص من جانب المحيطين بالأم المريضة وهم الأسرة والأطباء الذين أشرفوا على رعايتها هى وطفلها .. والعلاج قد يحتاج إلى مضادات للاكتئاب ومعه لابد وأن تتوقف الأم عن الرضاعة مؤقتاً لحين تحسن حالتها والتحسن لايستغرق وقتاً طويلاً .. المهم هو طمأنة الأم وإتاحة الفرصة لها للحديث عن مشاعرها السلبية تجاه نفسها وتجاه طفلها .. فحديثها هذا يحقق لها راحة كبيرة وخاصة إذا إستمعنا لها دون أن تشعر هى بالحرج أو دون أن تتوقع نقدا عن مشاعر خارجة عن إرادتها.

إن أى إنسان يشعر بالارتياح إذا وجد إنساناً متفهماً حين يتحدث عن نقائصه وعن أفكاره السيئة وعن مشاعره الغريبة والحب هو أن نفهم ضعف الأخر الحب هو أن تشعر بالأمان وأن تتحدث مع من تحب مع من تثق أنه يحبك.

المصدر: مجلة حواء -نبيلة حافظ
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 880 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,258,109

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز