كيف تتخلصين من التجاعيد ؟

كتبت :حنان هزاع

تؤرق مشكلة التجاعيد المرأة خاصة إذا أصابت الوجه والرقبة واليدين أو أي من الأماكن التي تحرص المرأة علي إظهارها لتأكيد شبابها وتألق جمالها وأنوثتها.

 أسباب التجاعيد ليست كلها مرتبطة بكبر السن، لكن هناك أموراً أخري كثيرة تساعد أو تعمل علي ظهورها، فالجمال ليس مجرد مظهر، ولكن ممارسة وفناً إذا استطاعت المرأة الحصول عليه عرفت الطريق إلي حماية نفسها ضد التجاعيد والاحتفاظ ببشرة متألقة ومتوهجة بالشباب والحيوية

بداية نتعرف على أهم الأسباب التى تؤدى إلى ظهور التجاعيد:

 - الالتهاب أو الضعف أو انحراف الصحة أو نقص الوزن السريع ،وهنا تكون التجاعيد مفاجئة.

 - إهمال النظام الغذائى الضرورى الأمر الذى يؤدى إلى اختلال عملية الأيض « التمثيل الغذائى» فى الجسم.

 - التجاعيد المبكرة الناجمة عن التوترات المستمرة والغضب وعن عادة الوجوم والتقطيب ، هذه التجاعيد نضعها بأيدينا وبها نقرب من الشيخوخة.

 - إهمال البشرة حيث تضعف الأوعية الدموية الخارجية المؤدية إلى التجاعيد والذبول.

 ومن الأسباب الأساسية للتجاعيد عملية التأكسد ودور البكتيريا وغيرها داخل الجسم.

 علاج التجاعيد

 علينا أن نستعين بالعناصر التى تحارب عملية التأكسد داخل الجسم والمبعدة للتجاعيد، وأهمها خميرة البيرة وغيرها من العناصر التى تحمى الأنسجة، كما تقوى خلايا المناعة وتبعد شيخوخة البشرة ، يؤخذ من الخميرة الطازجة نصف ملعقة صغيرة فى قدح من الماء أو العصير ، وإذا كانت الخميرة أقراصاً يؤخذ قرصان قبل الطعام صباحاً ومساء.

 ومن المواد المضادة للتأكسد:-

 - عصير الجرجير ويؤخذ منه حوالى 100 جرام فى اليوم.

 - عصير الخيار فهو ينقى الجسم ويحتوى على مجموعة من فيتامين «B» وهذا العصير يستعمل فى الوقت نفسه فى مسح البشرة أو أى مكان من الجسم ، كما يمكن أن يستعمل شرباً ودهاناً فور عصره.

 ومن العناصر العاملة على حماية البشرة من التأثيرات البكتيرية وحماية أنسجتها ، والمساعدة على إزالة التجاعيد ولإعطاء الجلد والبشرة عموماً القدرة على مقاومة الفساد وإبعاد شيخوخته الفيتامينات التالية: A ومجموعة فيتامين B، E، C.

 - الفيتامين A نجده فى الجزر والطماطم والبقدونس وفى أكثر الخضراوات والفاكهة داكنة اللون.

 - أما مجموعة الفيتامين B فنجد، أكثر عناصرها فى الخميرة البيرة.

 - من أهم مصادر الفيتامين E نخــالة القمــح - الذرة - الزيتون - زيـــت الزيتون - الأرز الكامــل الجــوز، البنــــدق ،الخــس، والكرنب.

 - أما العناصر الغنية بالفيتامين C فهى الحمضيات والخضر الظازجة مثل: عصير البرتقال، عصير الكرفس، الأوراق الطازجة ملعقة فى الصباح وأخرى فى المساء.

 - الخرشوف: مفيد جداً لو أكل نيئاً.

 - السبانخ: يحتوى كمية وفيرة من الحديد

 - الملوخية: غنية بالفيتامين C

 - الكرنب: غنى بفيتامين C ويمكن تناوله طازجاً أو يشرب عصيرا

 - من الأقنعة المساعدة على إبعاد التجاعيد والذبول أو على الأقل تقوم بالتقليل أو التأخير من ظهورها:

 - مسحوق الطحالب «10 جرامات»، زيت الزيتون «50 جراماً»، مادة مسحوق الفخار «50 جراما»، عسل نحل «50 جراما»، تمزج كلها جيداً وتترك لمدة ساعة، توضع بعدها على الوجه كماسك وتترك لمدة ثلث الساعة، ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر وذلك مرة واحدة فى الأسبوع.

 -نباتات تؤخر ظهور التجاعيد:-

 - قشور السفرجل: تنقع حفنة من القشور الطازجة أو المجففة بما يغطيها من سبيرتو حوالى «40 جراما» مدة عشرة أيام ، يصفى بعدها المحلول ويستعمل فى مسح التجاعيد والانتفاخات فى أى مكان فى الجسم.

 قناع لتأخير ظهور التجاعيد يمزج قدر ملعقة كبيرة من مسحوق خميرة البيرة مع بعض الحليب ليصبح المزيج متماسكاً ، ثم تضاف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، وإذا كانت البشرة دهنية يضاف العسل بدل الزيت ، ويوضع القناع على البشرة لمدة ربع الساعة وذلك مرتين فى الأسبوع ولمدة شهرين

المصدر: مجلة حواء -حنان هزاع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1670 مشاهدة
نشرت فى 26 إبريل 2012 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,737,148

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز