العناد مرسال الكراهية

كلمتي ما تنزلش الارض ابدا

 

كتبت :اسماء صقر

تعلمنا أن العند يورث الكفر فقد طرد إبليس من رحمة الله بسبب العناد ومخالفة الأوامر، وكذلك الأزواج يطردون من جنة الود والرحمة وهما عاملان أساسيان لنجاح الزواج بسببه.

ولكن العناد في نظر الزوج إثبات للسيطرة والقيادة وتنظر إليه الزوجة بأنه استقلال وقوة للشخصية، وأحياناً إثبات للذات والنتيجة والمحصلة شرخ يضرب بيت الزوجية ويهدد أركانه بالانهيار فإلي كل زوج عنيد وزوجة عنيدة هذه السطور التالية 

فى البداية تقول نرمين عبدالحميد - ربة منزل - كثيراً ما يحدث صدام بينى وبين زوجى بسبب رغباتى التى أراها أحياناً ضرورات ويراها هو من باب الترفيه وتتصاعد حدة الخلاف بسبب العند وإصرار كل منا على موقفه.

وتؤكد هبة عبدالعظيم -موظفة - أن زوجها عصبى وعنيد فى ذات الوقت وأحياناً لا تدرى كيف تتحدث معه، تقول: إن رغبة زوجى أن أسمع كلامه وأطيعه دون نقاش، وقد يصل العند إلى مرحلة حد منعى عن أهلى فهو لا يحب أن نذهب لزيارة أمى أسبوعياً ويريد أن تكون مرة كل شهر وذلك بحجة عدم حدوث مشاكل مع أخى الذى كان يرفض زواجى منه وعندما يأتى موعد زيارة والدتى يفتعل مشاجرة لأتفه الأسباب.

- وبسبب الغيرة التى أساسها العناد تقول فايزة عبدالكريم- ربة منزل -: زوجى يغضب منى ويتشاجر إذا أجبت على الهاتف المحمول وهو ليس بجانبه مما يثير غيرتى لتنشب بيننا مشادة كلامية، تنتهى بالخصام ولا أعرف ماذا أفعل مع طبع زوجى وغيرتى الشديدة عليه.

الزوجات

ولا يقتصر العناد على الأزواج فقط بل تمارسه الزوجات أيضاً تحدثنا مع الأزواج لمعرفة آرائهم. يقول مدحت سعد - موظف-: غالباً ما تنشب الخلافات بينى وبين زوجتى، فبمجرد عودتى من العمل إلا وتبدأ ملاحقتى بهموم الأولاد ومطالبهم وأخطائهم مما يجعلنى أشعر بالحزن والاكتئاب، بل ويصل الأمر إلى الشجار مما يدخلها فى نوبة عناد معى لتهددنى بأنها ستترك لى المنزل والأولاد.

-أما سعيد عثمان - أعمال حرة - فيشير إلى أن عناد زوجته يدفعه إلى التفكير فى الانفصال رغم وجود الأبناء، يقول: عندما أطلب من زوجتى ألا تكثر من شراء المستلزمات غير المفيدة للمنزل واهتمامها الزائد بالملابس والماكياچات تغضب وتتهمنى بعدم رغبتى فى تحمل المسئولية وهذا سلوك أكرهه.

- ويقول أحمد عبدالرحيم - موظف - عصبية الزوجة هى التى تدفع الزوج إلى العناد فزوجتى تتحدث معى بنبرة حادة مليئة بلغة الأمر مما يغضبنى ويدفعنى إلى التشاجر، على الرغم من قدرتها على إبداء رغباتها بأسلوب هادئ فالحوار والتفاهم أقصر الطرق للسعادة الزوجية.

مخالفة الأوامر

وبعد الاستماع إلى آراء الأزواج والزوجات توجهنا للمتخصصين فى علم النفس والاجتماع لمعرفة كيفية التعامل مع الزوج العنيد.

يقول د. فوزى عبدالرحمن - أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس -: العناد هو السلبية التى يظهرها الشخص تجاه الأوامر والنواهى والإرشادات الموجهة إليه من قبل الآخرين وهو الإصرار على الفعل الذى يخالف الأوامر ويتكون العناد عندما لا يستطيع الإنسان التكيف مع الظروف.

وترجع أسباب العناد إلى عدم النضج وانعدام القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ، وكثير من الزوجات يشكين من طباع أزواجهن العنيدة ومع ذلك بعض الزوجات يحفزن العند داخل الأزواج وبخاصة عندما تتحدث معه بنبرة فيها حتمية تنفيذ رغبتها فى فعل شىء ما.

وأيضاً التمركز حول الذات والأنانية الشديدة والإصرار على الرأى وعدم القدرة على التعايش مع الآخرين من أسباب العناد.

حافز إيجابى

وتضيف د. أمينة بدوى -أستاذة علم النفس بجامعة بنها - قائلة: يجب على الزوجين الابتعاد عن العناد والتعاون والمشاركة فى كل فعل يساعد على استقرار حياتهما وسعادة أبنائهما، بل ومساعدة بعضهما البعض على اتخاذ القرارات التى تكون فى صالح الأسرة وتقوية علاقتهما بالحب والأمل ووجود حافز وهدف إيجابى دائماً.

لكن أحياناً تواجه الأسرة مشكلة العناد من الطرفين، فالزوجة العنيدة تحتاج إلى الحب والحنان والاحتواء والتعامل معها بلغة الاقناع والحوار وضرورة الإصغاء لها.

أما الزوج العنيد له أسلوب فى التعامل معه فهو أيضاً يحتاج إلى الاحتواء وزرع الأمان فى قلبه وعدم الضغط عليه بكثرة الطلبات والمشتريات نظراً لظروف الحياة الصعبة.

وعلى الزوجة أن تتحدث مع زوجها العنيد بشكل حسن وتجعل ذلك وسيلة للتعبير عن الحب.

والزوج العنيد غالباً ما يتسم بتجاهل وجهة نظر زوجته ولا يرغب فى الاستماع إليها لأنه لا يحب أن يرضخ لأوامر أحد كما أنه يرفض الحقائق الثابتة لإظهار ذاته، بل وسريع الانفعالات والشكوك والوسوسة تسيطر عليه وينقصه الهدف فى الحياة ويميل إلى الصوت العالى، ويملك الحجة، لذلك لابد أن تلجأ الزوجة إلى الحوار الهادئ الذى يتميز بالتفاهم والاقناع وتشجيعه على الاستماع وتقبله كما هو وأن تعبر عن حبها له بمواقف واقعية.

وعدم توجيه الزوجة لزوجها بشكل مباشر فيه تحدٍ وإصرار أثناء التحدث معه فهذا يزيد من درجة عناده .

المصدر: مجلة حواء- اسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1137 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,742,446

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز