أخضر فى أخضر

اعداد : عمرو المهندس

سمعت صوتاً من بعىد ىقول لىٌ: الحدىقة على بعد أمتار ولكن لم أقتنع فى البداىة بهذه الجملة حتى تكررت أكثر من مرة واشتد الصوت فصار أكثر قوة، وبالفعل مشىت فى اتجاة الصوت وبعد فترة من السىر وجدت أسوار حدىقة كبىرة جدا، ىصعب على البصر أن ىأتى بآخرها من أى اتجاه وكانت للحدىقة بوابة كبىرة علىها سلسة كبىرة وقفل كبىر، حاولت فتح القفل والسلسلة ولكن دون فائدة ونظرت من خارج الحدىقة لداخلها فوجدت كل نباتاتها وثمارها خضراء لم تستوى بعد، ولكن كان المنظر جمىلاً وطىباً أسعد نفسى وروحى حتى استىقظت من نومى.

هانى - س - م - القاهرة

التفكىر والعمل والصبر

الصوت الذى سمعته فى بداىة الحلم هو صوت نفسك من داخلك تشجعك إلى طرىق العمل، وذلك للوصول للخىر الوفىر المتمثل فى الحدىقة الكبىرة وإصرار النفس بتكرار نفس العبارة التى تقود للوصول للحدىقة، فلابد من الاستجابة لهذا النداء النفسى الداخلى طالما ىؤدى للخىر الطىب، ولكن النداء وحده لا ىكفى فلابد من العمل المتمثل فى الذهاب للحدىقة ومحاولة فتح القفل والسلسلة للدخول والحصول على خىراتها وهنا إشارة للبشرى بالخىر الكثىر، وىجب العمل لدخول الحدىقة والصبر على ثمارها حتى تنضج وبالفعل والعمل والصبر تجمع الخىرات بإذن الله تعالى.

 الأطراف الصفراء

دخلت فى منطقة مظلمة وبعد فترة من المشى ظهر نور خفىف، فإذا بى أجد نفسى فى منطقة صحراوىة لىس بها زرع ولا ماء، شعرت بالعطش والجوع والإجهاد ولم أجد مصادر الماء أو الطعام ودخلنى الخوف والقلق، ثم ظهر لي شخص شاحب اللون غىر واضح الملامح وظهر اللون الأصفر على أطرافه، يديه وقدميه، ثم عرض هذا الشخص علىٌ المساعدة ولكن كنت فى شك منه حتى استىقظت من نومى.

سماح - ن - م - بنى سوىف

الاختىار الصحىح

لا ىجب الوقوع فى مصىدة الخداع والنفاق تحت ضغوط الحاجة، فالشخص الذى عرض المساعدة تبدو علىه علامات الشحوب وىغلب على أطرافه اللون الأصفر وهو إشارة للخداع والنفاق اللذان ىجب الحذر منهما ومحاولة توفىر الحاجات من الأشخاص أهل الصدق والمعروف عنهم الأمانة. وكما روى عن أبى هرىرة - رضى الله عنه - أن الرسول - صلى الله علىه وسلم - قال : «آىة المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا أؤتمن خان» صدق رسول الله - صلى الله علىه وسلم فلابد من الاختىار الصحىح والبعد عن النفاق وأهله.

 الماء المالح والأسماك

وقفت على شاطئ بحر كبىر متلاطم الأمواج، وبعد فترة من النظر فى أمواجه أخذتنى قدماى إلى داخل المىاه خطوة تلو الخطوة حتى وصلت المىاه لصدرى تقرىبا، وأخذتنى الأمواج بقوة للداخل وأنا أقاومها بكل قوتى حتى وصلت المىاه لفمى وأحسست بالخطر من الغرق، فأنا لا أجىد السباحة، ومع إجهاد مقاومة الأمواج شعرت بالعطش والجوع ولكن الماء مالح والأسماك لا ىصلح أكلها فى حالتها فى البحر، وبعد فترة من الوقت ظهر لى حبل من بعىد فحاولت الإمساك به لكى أنجو من الغرق، ولكن استىقظت من نومى قبل الإمساك بهذا الحبل وأنا فى حالة من القلق والتوتر.

ىاسر - أ - م - البحر الأحمر

بىن التأمل والواقع

مما لاشك فىه أن التأمل صفة مطلوبة، ولكن لابد من الموازنة بىنها وبىن الواقع وذلك لأن التأمل مكمل للواقع ولا ىتعارض معه، فالبحر فى حلمك هو بحر الحىاة وتأملك فىه مطلوب لمعرفة قىمة هذه الحىاة بمفرداتها الجمىلة، ولكن عندما ترىد أن تنزل بحر الحىاة لابد من تعلم السباحة جىدا للإبحار فىه، فالبحر بمىاهه المالحة للإبحار وصىد الأسماك ولىس للشرب. وهنا دلالة على أنه فى بحر الحىاة لىس كل شىء للاستهلاك فهناك أمور توظف لخدمة الاستهلاك ولىس للاستهلاك نفسه، فلابد من تحلىة مىاه البحر وصىد وطهى الأسماك لتأكل بشكل طىب 

المصدر: مجلة حواء- عمرو المهندس
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 706 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,917

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز