كتبت :سماح موسى

ارتفاع أسعار الطماطم المفاجيء.. شكوي ربات البيوت الدائمة خاصة رقيقات الحال منهن.

فوائد الطماطم وأسباب ارتفاع أسعارها وتقديم الحلول.. هو موضوعنا ll

«صالحة عبدالعال» موظفة فى الشهر العقارى وأم لثلاث بنات.. قالت: عند ارتفاع سعر الطماطم استغنى عنها فى عمل السلاطة ولكن لا يمكن الاستغناء عنها فى الطهى علماً بأن لدى أطفالاً يحبون معظم الأكلات بالطماطم فأقوم بشراء الطماطم الطرية الرخيصة نوعا ما عن الطماطم الصلبة الجيدة.

بديل الطماطم

أما «هدى محمد» ربة منزل وأم لولدين فى المرحلة الثانوية تقول أقوم بعمل صلصة الفلفل الأحمر مع اضافة ملعقتى صلصة بدلاً من صلصة الطماطم حتى أوفر ثمن شراء الطماطم وقت ارتفاع سعرها.

تقول «رقية السيد» مدرسة لغة عربية والتعليم الأساسى اشترى كيلو طماطم مرة واحدة فى الأسبوع فقط فأطهى منه نصف كيلو للمكرونة والنصف الآخر لعمل طبخة أو إثنين واكتفى بذلك كل أسبوع دون شراء ولو ربع كيلو من الطماطم وهذا فى وقت ارتفاع سعر الطماطم، أما وقت توافرها ورفض ثمنها اشترى منها الكثير دون حساب..

وللتعرف على القيمة الغذائية لنبات الطماطم أشار د. زكريا فؤاد أستاذ الخضر بالمركز القومى للبحوث أن ثمار الطماطم الطازجة تحتوى على نسبة كبيرة من الماء حوالى «92 - 94%» من وزنها وتحتوى على كثير من الفيتامينات فقد سميت ثمرة الطماطم فى بعض الدول الأوروبية بتفاحة الرجل الفقير لما تحتويه من مواد غذائية وفيتامينات (A, C) فالثمرة الواحدة المتوسطة الحجم والتى تزن «150» جم تمد الإنسان البالغ بـ 47% من احتياجاته اليومية من فيتامين C و23% فيتامين A ، 8% حديد و1% سعرات حرارية.

سألته أضرار الصقيع والحرارة المنخفضة وتأثير ذلك على سعر الطماطم؟

فأكد أن انخفاض درجة الحرارة عن 8ْ م تأخذ الثمرات الحديثة اللون البنفسجى نتيجة تكون مادة «الانثوسيانين» وقد تتلف الأوراق الكبيرة وعند حدوث الصقيع تموت النباتات وخاصة الكبيرة وتتأثر الثمار بشدة وتصبح أشبه بالثمار المسلوقة والزراعة تحت الأقبية أو الصوب البلاستيكية فى الشتاء تقلل هذه الظاهرة إلا أن فى الزراعة المكشوفة خاصة العروة النيلية المتأخرة والشتوية تتأثر النباتات بشدة بضرر الصقيع.

أيضاً يؤدى ارتفاع درجات الحرارة عن 35ْ إلى تساقط الأزهار عدم اكتمال الاخصاب مما يؤدى إلى نقص المحصول كما «وكيفاً» وهذا بالقطع يؤدى إلى زيادة أسعار الطماطم نتيجة نقص الكمية المعروضة بالأسواق عن الطلب.

 كيف يمكن تقليل هذا الضرر؟

- رى الأرض عند توقع حدوث الصقيع فى الفترة من 25 ديسمبر وأواخر يناير وحتى أوائل فبراير.

الرش بالسوبر فوسفات 2% كذلك سلفات البوتاسيوم 2% ويمكن التعفير بالكبريت بعد الرش بيوم لعمل فيلم رقيق على أسطح الأوراق يقلل هذا الضرر.

والاهتمام بالتسميد البوتاسى والعناصر الصغرى والتقليل من الأسمدة الأزوتية فى فصل الشتاء كذلك التسميد العضوى الجيد.

وتدفئة الجو فى الليالى المتوقع حدوث الصقيع فى أماكن متفرقة خاصة فى الجهة البحرية كحرق الكاوتش القديم أو السبلة أو بعض مخلفات المزرعة اعتباراً من الثلث الأول من الليل.

وعن فؤائد الطماطم الطبية يقول د. زكريا تختص البندورة «الطماطم» بخصائص طبية تنفرد بها عن بقية الخضار فهى تزيل جراثيم المرض العالقة بالجسم وتفتح القنوات الطبيعية فى الجسم وتعمل على تنشيط حركة الكلية ولا يستفاد من الطماطم بكامل خصائصها إلا عندما تكون بكامل نضجها وتحتوى على فيتامين «أ» بكميات كبيرة ومن الملاحظ عدم تلف فيتامين اCب الموجود فى الطماطم بسرعة كونه محمياً بواسطة الحموضة وتزداد كمية هذا الفيتامين كلما اكتمل نضج الطماطم.

فوائد الطماطم

ويؤدى تناول عصير الطماطم إلى تطهير المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الإمساك وتحتوى الطماطم «البندورة» على الحديد وهو سهل الهضم لذا ينصح المصابون بفقر الدم بتناول الطماطم وعصير الطماطم ويمكن إعطاء المصابون بالحمى شوربة الطماطم لتخفيف الآلام.

وتعالج الطماطم الأمراض التالية:

الحموضة وهى حالة غير سوية تقل فيها قلوية الدم والأنسجة والتهاب المفاصل وهنا يحضر عصير من ثمرة الطماطم مع أوراقها ثم تمزج بكميات متساوية مع الزيت «أى زيت يفضله المريض» ثم يسخن حتى يتبخر الماء ويبقى الزيت ومن ثم يوضع فوق المنطقة المصابة لتسكينها.

وعن الأمراض النفسية فعصير الطماطم مفيد فى علاج الأمراض النفسية عندما يضاف إليه عسل مرضى السل وكذلك لتخفيف الاحتقان بالقصبات الهوائية.

والطماطم غذاء جيد يحتوى على كمية قليلة جداً من الكربوهيدرات فتفيد المصابين بداء السكرى وكذلك الأشخاص الذين يرغبون فى تنحيف أجسادهم.

أما د. السيد حماد أستاذ التغذية الإكلينيكية بالمعهد القومى للتغذية يقول:

أن الطماطم ذات لون أحمر جذاب مستديرة أو بيضاوية الشكل رائحتها مميزة يحبها الكبار والصغار وتمثل محوراً مهماً فى تنفيذ وطهى جميع أنواع الخضراوات الأخرى كما تعتبر هى المكون الرئيسى والأساسى فى طبق السلطة الخضراء مما يجعلنا نشعر أوقاتاً كثيرة بالجدل الدائر حول عدم ثبات أسعارها تارة بين الارتفاع المذهل والمبالغ فيه وتارة بين انخفاض أسعارها غير المتوقع ولعل أبرز المؤثرات فى هذه النقطة هى الفجوات بين مواسم زراعتها «بين عروة وأخري» وكذلك التقلبات الجوية التى تؤثر سلباً أو إيجاباً على المحصول ومن أهم الأسباب أيضاً إصابة المحصول بالآفات الزراعية والاضطرار إلى استخدام المبيدات الكيماوية رغم المحاذير الصحية الكثيرة التى تصاحب استخدامها وهذا يضيف عبئاً ماديا وتكاليف باهظة على المزارعين والمنتجين وينعكس فى النهاية على سعرها بالسوق.

l يقال ان القيمة الغذائية للطماطم فى تلونها باللون الأحمر؟

- بالفعل وصول الثمرة إلى مرحلة النضج الكامل وتلونها باللون الأحمر حيث تصبح غنية بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح المعدنية فهى تعتبر مصدراً جيداً جداً لفيتامين «أ» وهو من الفيتامينات الهامة جداً لجسم الإنسان من حيث تأثيره القوى فى سلامة العين وقوة الرؤية والإبصار ونضارة الجلد والبشرة إضافة إلى كونه إحدى أهم المواد المضادة للأكسدة بالجسم التى تلعب دوراً مهماً فى الدفاع عن الجسم وتخليصه من الشقوق الحرة التى تعتبر من أهم مسببات الإصابة بالأورام السرطانية.

كما أنها غنية جداً بفيتامين «ج» وتتميز بوجوده بصورة ثابتة نظراً لطبيعة مكوناتها الحمضية وهذا الفيتامين له دور رئيسى فى وقاية الجسم من الأمراض المعدية ونزلات البرد ورفع كفاءة أجهزة المناعة بالجسم كما له دور كبير فى زيادة نسبة امتصاص الحديد من المصادر النباتية فضلاً عن دوره الأساسى كمادة مضادة للأكسدة كما يستخدم فى إنقاص الوزن على زيادة التخلص من الدهون.

أيضاً احتواء الطماطم على مادة النيكوتين والموجودة بكثرة فى قشرة الطماطم والتى تمثل عاملاً مهما فى الوقاية من الأورام السرطانية وقد أفادت دراسة علمية أن تناول الطماطم بانتظام قد يقلل خطر إصابة الرجال بسرطان البروستاتا وقد توصل باحثون فى «جامعة هارفارد» إلى أن الرجال الذين يتناولون الطماطم والأطعمة المحتوية عليها على الأقل أربع مرات أسبوعياً تنخفض نسبة إصابتهم بسرطان البروستاتا بحوالى «20%» مقارنة بالرجال الذين لا يتناولونها كما انخفضت نسبة الخطر إلى النصف عند الرجال الذين يتناولون الطماطم بمعدل عشر مرات فى الأسبوع.

كما أنها تحتوى على العديد من الأملاح المعدنية المهمة مثل البوتاسيوم والصوديوم والنحاس والفسفور والكبريت وكميات من الكالسيوم.

محتواها العالى من الألياف وانخفاض محتواها من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية يجعله من الأغذية المفيدة لمرضى السكر وكذلك لمن يريدون إنقاص أوزانهم ويفضل تناول الطماطم مع قشرتها حيث أن القشرة بما فيها من ألياف غذائية تسهل عمل الأمعاء وحركتها الطبيعية وهو ما يساعد على إخراج الفضلات المتراكمة . 

 

المصدر: مجلة حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,732,981

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز