كتب : محمد الشريف

للإنسان أن يُعبِّر عن عدم رضاه عن أمرٍ غُبن فيه، فقد يتخذ المسئولون قراراتٍ فيها ظلم للشعب، أو لفئةٍ من فئاته، كالعمال- مثلاً- أو الأطباء، أو المدرسين، أو المهندسين، كل هذه الحالات وغيرها يريد المتضررون أن يعبروا عن عدم رضاهم ورفضهم لما قد تقرر؛فيلجأون للإضراب عن العمل حتى يعلم أولو الأمر أنهم غير راضين، والقاعدة تقول: «لا يسمع من ساكت قول»،: فما حكم الإضراب عن العمل ، وإذا لم يتم الاستجابة للمطالب فقام البعض بإعلان إضرابهم عن الطعام هل هو حرام أم حلال؟

نرمين عبد الصبور -محاسبة- 

 يقول ا.د.عبد الغفار هلال -عميد كلية اللغة العربية سابقا-:المطالبة بالحق من الأمور المشروعة والتى حث عليها الدين وأمر بعد م التفريط فيها، ومن مظاهر المطالبة بالحق والتنديد بالظلم الواقع على المتضرر ما تشهده البلاد من مظاهرات واعتصامات وإضراب عن العمل، وقد أجاز الشارع ذلك إلا أنه وضع لذلك ضوابط ، منها ألا يكون موضوعها المطالبة بتحقيق أمر منكر لا يجيزه الشرع، وألا تتضمن شعارات أو ألفاظا يحرمها الشرع، وألا تتضمن أمورًا محرمة من نحو أذية الخلق أو الاعتداء على ممتلكات الناس أو الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء،أو تعطيل عجلة الإنتاج بحيث يقل الناتج القومى ما يعود بالضرر على مختلف فئات الشعب.

ويستطرد د.هلال حديثه قائلا:قد يلجأ المتضرر فى حالة عدم الاستجابة لمطالبه للإضراب عن الطعام وهو الامتناع عن تناول الطعام والإعراض عنه بقصد الضغط على غيره،وعادة ما تكون على الجهة المسئولة عن تحقيق مطلبه، ومثل ذلك ـ إجمالاً ـ الامتناع عن شرب الماء أو غيره من السوائل التي يحتاج إليها جسم الإنسان. وكذلك الامتناع عن تناول العلاج الذي يكون ـ بإذن الله تعالى ـ سببًا في تسريع الشفاء، أو إزالة المرض.وتعد هذه الأساليب عادات من عادات الجاهلية .

ويستشهد الأستاذ بجامعة الأزهر بما رواه أبو يعلى والطبراني وغيرهما: أن سعد بن أبي وقاص «رضي الله عنه» قال: كنت رجلاً برًا بأمي، فلما أسلمت قالت لي: يا سعد، لتتركن دينك هذا أو لا آكل ولا أشرب حتى أموت، فتعيرك العرب فتقول: يا قاتل أمه. فقلت لها: يا أمي لا تفعلي، فإني لا أدع ديني هذا لشيء أبدًا، فمكثت يومًا وليلة لا تأكل، فأصبحت قد جهدت، فمكثت يومًا آخر وليلة وقد اشتد جهدها، فلما رأيت ذلك قلت: والله يا أمي، لو كان لك مائة نفس فخرجت نفسًا نفسًا ما تركت ديني هذا لشيء، فإن شئت فكلي وإن شئت فلا تأكلي، فلما رأت إصرارى على ذلك أكلت .. فأنزل الله تعالى:«وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً» «لقمان».

ويبين د.هلال حكم الإضراب عن الطعام قائلا:لم ينص العلماء السابقون على حكم الإضراب بذاته، لكنه يمكن أن يخرج ويعرف في ضوء العديد من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة، في الحالات المشابهة من بعض الوجوه ـ لما نحن بصدده ـ ومن ذلك ما يلي:

ـ قول الله تعالى: «وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُم» «النساء». ومن المعلوم أن تجويع النفس بالإضراب عن الطعام، يفضي إلى قتلها بغير حق، وذلك حرام للنهي عنه في هذه الآية.

ـ قول الله تعالى: «وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ» «البقرة». والإضراب عن الطعام فيه تعريض النفس للتهلكة ولو بعد حين، وهو منهي عنه بنص الآية.

-ما ورد عن الرسول فى الدعوة إلى الرفق بالنفس وتغذيتها وإعطائها حقوقها الفطرية، وتنهى عن إرهاقها وإنهاكها بالتجويع أو تقليل الطعام، مخافة أن تضعف عن القيام بالواجبات الدينية والاجتماعية؛ لأن المشروع في حقها أن تتقوى وتنهض لأداء حقوق الله وتعالى وحقوق الناس، وتسهم في بناء المجتمع وتنميته، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم يخطب، إذا هو برجل قائم، فسأل عنه؟ فقالوا: إنه أبو إسرائيل، نذر أن يقوم في الشمس ولا يقعد، ولا يستظل ولا يتكلم، ويصوم فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «مروه فليتكلم، وليستظل، وليقعد، وليتم صومه».

ويضيف د.هلال:يتضح مما تقدم، أن الإضراب عن الطعام أمر محرم يأثم فاعله، وذلك في ضوء الآيات والأحاديث السابق ذكرها، وما فيها من دعوة إلى وجوب حفظ النفس البشرية وصيانتها ودرء الضرر عنها، جوعًا كان أو عطشًا أو غير ذلك.

فإن مات المضرب عن الطعام، فهو منتحر قاتل لنفسه، وقد صح في الأحاديث النبوية الشريفة، أن جزاء قاتل نفسه نار جهنم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا.

ويختم عميد كلية اللغة العربية سابقا حديثه بتوجيه النصح والإرشاد بقوله: «طالبوا بحقوقكم ولكن بطريقة مشروعة بعيدة عن الإضرار بمصالح المسلمين، فالإسلام بنى على قاعدتين إسلاميتين، وهى لا ضرر ولا ضرار» 

المصدر: مجلةحواء- محمد الشريف

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,458,263

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز