حواء كانت معهم تشاركهم الأحلام

شباب ملتقى التوظيف: يا فرحة ما تمت .. الشركات محدودة والوظائف غير متنوعة

والوزارة : ما علينا إلا البلاغ

كتبت :ايمان عبدالرحمن

  <!-- <!-- علي باب معهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية ،اصطفوا طوابير ،يرتدون زيا رسميا وبيد كل منهم ملف، هواء الصباح الباكر يداعب وجوههم ، وأحلامهم أيضا تداعب عقولهم ، من الصباح الباكر استعدوا للسفر من الإسكندرية إلى القاهرة ، والأحلام تداعب مخيلاتهم ، إنهم خريجو هذا العام الذين قدمت لهم وزارة الاتصالات فرصة لتقديم سيرهم الذاتية لمجموعة من الشركات ضمن ملتقى للتوظيف وتمنوا أن يكون الحظ حليفهم..

 

نبدأ رحلة الأحلام من ملتقي التوظيف الرابع الذي نظمه معهد تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية التابع لوزارة الاتصالات بالتعاون مع وزارة التعليم العالي وذلك في إطار استراتيجية الوزارة التي تتضمن إعداد جيل واعد من الشباب المدرب والمؤهل على أعلى مستوى في مجال تكنولوجيا المعلومات لتلبية الطلب المتزايد في سوق العمل، وزيادة الصادرات في مجال البرمجيات.

شباب التكنولوجيا

التقينا بمجموعة من شباب خريجي جامعة الإسكندرية والحاصلين علي منحة معهد تكنولوجيا المعلومات في اليوم الأول للملتقى ، الذين تحدثوا عن الملتقى وملاحظاتهم

يقول طارق إيهاب -خريج كلية التجارة انجليزي جامعة الإسكندرية -: منذ أن كنا بالفرقة الثالثة التحقنا بمنحة المعهد لمدة سنتين وبعد التخرج علمنا بالملتقى وأتينا من الإسكندرية لنقدم سيرنا الذاتية وخيرنا بين ثلاث شركات لنجري المقابلة الشخصية

تنوع الوظائف

ويضيف زميله خالد محمد : وجدنا سبع عشرة شركة ولكن ما أحبطنا أن كل الوظائف الشاغرة هي خدمة العملاء فقط ، كنا نعتقد أن الوظائف الشاغرة متنوعة.

وتكمل سمر محمد- بكالوريوس تجارة إسكندرية- الحديث قائلة : أكثر ما أحبطني أن الوظائف كلها داخل القاهرة ما عدا شركة واحدة كان يمكنني التقدم لمقرها في الإسكندرية وطبعا لطبيعة ظروفي وعائلتي لن تسمح لي الانتقال للقاهرة ، فإن أحلامي في إيجاد فرصة عمل من خلال الملتقي تبخرت.

حلقة وصل

وردا على تساؤلات الشباب أوضحت المهندسة نيفين سعيد المسئولة عن المشروع أن وزارة الاتصالات ما هي إلا حلقة وصل بين الطلبة المتدربين والشركات مضيفة: لا يقف دور الوزارة فقط على تدريب الشباب ولكن هدف من أهدافها هو تقليل الفجوة بين إمكانيات الشباب الخريجين ومتطلبات سوق العمل.

وحول تساؤل المتقدمين من أن كل الوظائف المتاحة هي:

( الكول سنتر) أو خدمة العملاء تقول مسئولة المشروع :)الكول سنتر ) أحد مجالات التعهيد التي نقوم بتنميتها والتدريب عليها في المعهد الذي يتبع وزارة الاتصالات والوزارة ما هي إلا وسيط ...

كما أن الشركات تقبل المتدربين ولها أولويات فمن يجيد الانجليزية يبدأ راتب بـ 1500 إلي 2000 جنيه وكلما ارتفعت مهاراته زاد المرتب فمتقن الفرنسية يتقاضى مرتبا يبدأ من خمسة الاف جنيه وكل طالب ومهاراته .

لا تدخل بالعقود

وتضيف المهندسة نيفين سعيد أن الملتقى لا يتدخل بأي عقود تبرم بين المتدربين وأي شركة من المشتركين في الملتقى حيث إن هذه الشركات لها سياستها الخاصة ومعظم هذه الشركات دولية .

وعن الفرص المتاحة قالت: الملتقى الرابع وفر أكثر من سبعة الآّف فرصة عمل وهو أيضا لا يتدخل في طريقة التقديم فكل شركة لها سياستها الخاصة من حيث كم مقابلة شخصية وهل تجريها خارج مقرها أم لا، لأن بعض الشركات لا تجري مقابلات خارج مقراتها ، لذلك معظم الشركات في الملتقى لم تجر مقابلات ، وأوضح للشباب ذلك، لذا خيروا بين الشركات التي تتيح إجراء مقابلات يوم الملتقي وما يتماشي مع اساليبها المتبعة.

وتختتم حديثها قائلة :رغم أننا لا نتدخل في سياسات الشركات أو طرق القبول أو الفلترة لكننا نتابع معهم من هم المقبلون حتى نوفر فرصاً أخرى لمن لم يحالفهم الحظ

المصدر: مجلة حواء -ايمان عبدالرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,132,048

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز