يحتاج مساندة المجتمع المدنى

التعليم الفنى .. اهتمام غائب وكوادر غير مؤهلة

كتبت : ايمان الدربي

  النهضة بالتعليم الفني من أولويات التفكير لتقدم أي بلد فالفنيون لديهم القدرة علي الابتكار والصناعة والعمل بجد وربما كشف الغطاء عن الأفكار المبتكرة النابعة من حماسة وطموح الطلاب..ولأن الفنيين من الجنسيين هم طوق النجاة للصناعة المصرية ونهضة مصرعموما ربما جعل هذا بعض مؤسسات المجتمع المدني تهتم بالطلاب الفنيين أهتماما خاصا ..مشاكل التعليم الفني وكيفية تطويره موضوع تحقيقنا

أهمل التعليم الفني بشكل كبير في مصر ربما بسبب الجهل بأهميته واعتقاد الكثيرين أنه مرتبط بالفقراء والفاشلين دراسيا وفي الغالب يحصل الطالب الفني على الدبلوم ولا يجد فرصة عمل فالتعليم الفني لدينا في الغالب غير مرتبط بسوق العمل علي الإطلاق

إمكانيات المعلمين

في البداية تحدثت مع اثنين من طلبة التعليم الفني عن المشاكل التي يقابلانها من خلال دراستهما أكد - أحمد ماهر -أن أهم مشكلة كما يراها هي نقص قدرات المعلمين الفنيين, فالمعلم في الغالب لايعي أهمية الدور الذي يقوم به وأيضا قلة الموارد المطلوبة لورش العمل والآلآت اللازمة بشكل أساسي للتعليم الفني, وهذا بالتأكيد السبب الأساسي لفشل التعليم الفني لدينا وتخرج طلبة فنيين ضعفاء غير صالحين لسوق العمل .

الفنى المحترف

أما حسام ذهني تحدث معي عن مشكلة مختلفة تماما قائلا : التعليم الفني للأسف يجلب العار لصاحبه فمن يدخل التعليم الفني في الغالب يدخله لحصوله علي مجموع قليل في الإعدادية لايمكنه من الالتحاق بالثانوي العام ولا يرتبط بالشخص المبتكر مثلا أو صاحب الأفكار الفنية , أيضا هو تعليم مرتبط بالفقراء وإلا ألحقوا أولادهم بالثانوي العام في مدارس خاصة , والكارثة الكبري عند الحصول علي الدبلوم نبحث عن فرصة عمل في السوق فلا نجد فرصا للعمل في أي مهنة غير تخصصنا لكسب لقمة العيش.

المجتمع المدني

ينتقل الحديث عن دور منظمات المجتمع المدني ودورها في النهوض بالتعليم الفني تقول حنان الريحاني - مسئولة بإحدى المؤسسات الخيرية-: تقوم فكرة تطوير التعليم الفني بالمؤسسة من خلال دعم منح دراسية للطلبة بإيطاليا علي أن يسافر الطالب بعد الإعدادية ليدرس هناك ويأتي ليطبق ما تعلمه سواء بتطوير الصناعة أو بتدريس ما تعلمه في معاهد للتعليم الفني التي يتم أنشاؤها من قبل المؤسسة في مجالات مختلفة.

وعن الشروط وكيفية اختيار الطلبة المسافرين للخارج أكدت - الريحاني - أنه من خلال المنحة الأولى تم اختيار مائتي وثلاثين طالبا للسفر لإيطاليا لدراسة التعليم الفني بكفالة المؤسسة لمدة خمس سنوات للحصول على شهادة تعادل شهادة معهد فني لدينا معترف بها من الاتحاد الأوربي ووزارة التربية والتعليم.

وبالتأكيد يتم عمل اختبارات من متخصصين لقياس سمات شخصية الطالب, وهل لديه القدرة علي العيش بمفرده والسفر للخارج أي هل يستطيع الاعتماد علي ذاته, هل هو شخصية انطوائية أو كاذب أو غير ملتزم؟ وبعد مرور الطالب بهذه الاختبارت يقوم بعمل مقابلة شخصية مع متخصصين من - مصر الخير - ذي خبرة في هذا المجال حتى يتم تحديد الناجحين.

فرصة عمل

التقيت بعدها بنماذج من الطلبة العائدين من إيطاليا الدارسين لمنحة التعليم الفني يقول يوسف عاطف من الشيخ زايد : درسنا الاتصالات ونظم المعلومات في إقليم فوسكالدو, في إقليم كالاباريا بجنوب إيطاليا وفي الحقيقة أشعر أنني أعيش حلما فنظم التعليم الفني هناك بها مساحة كبيرة لصلاحيات المعلم وهو غير مطالب بتبرير تصرفاته, فهو يعطي الطلبة الدرجات, ليس علي العلم فقط ولكن أيضا علي الأخلاق والتصرفات والقدرة علي الابتكار والإبداع, لذلك الأول لا يكون دائما الأكثر تفوقا في درجة الامتحان وأتمني أن أنقل كل الخبرات التي سأتعلمها في التعليم الفني بإيطاليا لمصر وللمصريين من طلبة التعليم الفني .

الالتزام والنظافة

أما - مايكل نجيب - تحدث معي عن يومه الدراسي وتجربته وانطباعه عن البلد والناس قائلا: يبدأ في الصباح ويستمر حتي الثانية ظهرا, بعدها نتناول الغذاء بالمدرسة ونستريح قليلا لنذهب بعدها لدراسة اللغات, وأهم ما يميز المعلم هناك أنه يحاول لفت نظرنا وشدنا بكل الطرق, ليس بالصوت العالي أو الضرب وإنما بمعاملتنا نفسيا بطريقة سوية

أما البلد فهو نظيف جدا والأهم الالتزام الذي ينفذه الجميع فتجد ذاتك جزءاً من منظومة تنفذها بكل هدوء ورضا وفي الحقيقة أنوي استكمال دراستي بعد الخمس سنوات لأكمل تعليمي الجامعي و أنقل لبلادي ما تعلمته .

تجربة مختلفة

وتروي ماريانا إبراهيم - تجربتها ــ مؤكدة أنها مختلفة قائلة: لأنني فتاة فوالدي كان معترضاً في البداية وكان يشعر بالخوف علي من الذهاب لبلد أوربي وأكملت .. أنا من المطرية وعندما قرأت الإعلان فرحت جدا وقررت أن أبذل أقصى جهد لأكون من الطلبة الحاصلين على المنحة لأدرس بفرع الألكترونيك وبالفعل اجتزت الاختبارات وحصلت عليها وسافرت والتحقت بالقسم لأرى عالما مختلفا وأشعر أن فكري وشخصيتي وأحلامي اختلفت وأنا على يقين أن تطوير التعليم الفني أساس نهضة مصر.

حواء تلفت النظر لأهمية التعليم الفني وهو الأساس وأهم الخطوات للبناء لدينا والأهم هو تغيير النظرة المتخلفة للفنيين فهم ركيزة العمل والتقدم

المصدر: مجلة حواء -ايمان الدربي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1169 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,746,961

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز