أول فريق قدم للصم والبكم : مجهود كلل بالنجاح

كتبت :أميرة اسماعيل

اللقاء معهم ممتع للغاية فلديهم ابتسامة لا تغيب ونظرة مليئة بالأمل والتفاؤل .. هم فريق كرة القدم للصم والبكم الذين التقوا تحت مظلة الجمعية المصرية للصم والبكم ليكون لهم فريق متكامل يستطيع أن يخرج كل منهم طاقاته ويمارس الرياضة التى يعشقها.

"حواء" التقت بهم لتتعرف أكثر على أحلامهم وطموحاتهم فكانت معهم تلك السطور

فى البداية يقول كابتن محمد سليمان المدير الفنى لنادى الجمعية المصرية للصم والبكم أن أول تعاقد مع الجمعية كان فى عام 2007كأول مدرب للصم والبكم وتم التدريب بمركز شباب الجزيرة وقد فاز الفريق بالدورى من عام 2007 إلى عام 2012 وهذا فخر لنا جميعا، وقد حصلت على أحسن مدير فنى للصم والبكم على مدار سبع سنوات على مستوى الجمهورية وشعارنا دائما مجهود + حب = نجاح.

من جانب آخر التقينا ببعض ممثلى الفريق الأساسيين ومنهم أيمن حسانين (32سنة)ويعمل بإحدى شركات المياه المعدنية وينتمى للفريق منذ أربع سنوات ،وقد عبر أيمن عن حبه الشديد لانتمائه لفريق كرة القدم للصم والبكم لأن الاتحاد لا يهتم بهم ويرى أنه حان الوقت لتغيير الاتحاد بأكمله لأنهم لا يلتفتون إليهم.. فليس هناك اهتمام أو مورد مالى ،ويتقاضى كل منا ألفى جنيه فقط على مدار العام ،وأنا متزوج ولدى ولد وبنت .. فكيف يكون لى الحق فى ممارستى لرياضة كرة القدم بكافة مصاريفها بالإضافة لمصاريف حياتى الخاصة ؟.. لذلك نحن بحاجة للدعم والاهتمام.

أين الرعاية؟

ويشاركه الرأى أمجد كامل أمين (31سنة) إننا بحاجة لمن يلتفت إلينا ويدعمنا فهذا حقنا ليس أكثر، ويشير أمجد إلى إنه التحق بالفريق منذ سنتين وقد شعر بالسعادة البالغة لوجود فريق لكرة القدم يمثل الصم والبكم ..فهل هناك أمل فى تغيير الصورة الذهنية عن ذوى الاحتياجات الخاصة فجميعنا لنا الحق فى الاستمتاع بالحياة.

مطلوب نقابة

ويطالب اللاعبون -أحمد محمود زكى الشهير بعصام الحضرى (32سنة)،ومحمد بدوى (26سنة) الشهير أيضا بوائل جمعة ،وشريف محمود (23سنة) الذى يعتبره الفريق أصغر حارس مرمى- بنقابة أو جهة تعينهم على طموحهم فى التفوق فى كرة القدم فلا يكون مجرد الجزاء هو ميدالية وليس هناك أى عائد مادى يشعرنا بأهمية وقيمة ما نفعله .

وقد عبر اللاعبون عن أحلامهم مشيرين بلغة حركة اليد أنهم فى حاجة للحاق بالدورى ولكن باستعداد مناسب من ملبس وتوفير فرص للسفر والاحتراف بالخارج كما يحلمون بوجود ملعب خاص بهم.

اتحاد خاص

وقد اشتدت قسمات الوجوه عند المطالبة بأهمية اتحاد خاص بالصم والبكم وأن اتحاد ذوى الاحتياجات الخاصة لم يعد يمثلهم أو يرعى احتياجاتهم .

ويرفض "شريف محمود" الاستمرار فى هذا الوضع فكل المصاريف يتحملها أعضاء الفريق ولا تساندهم الجمعية إلا بالقليل وفق إمكانياتها المتاحة ويكفى ما تقدمه لهم من تمارين واحتواء لمواهبهم فى لعب كرة القدم ,وقد أوضح الكابتن محمد سليمان أن الفريق بأكمله بالإضافة لآخرين قد نظموا وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء للمطالبة بحقوقهم ولكن لم يلتفت إليهم أحد !!

أول فريق

من ناحية أخرى التقت حواء مع الكابتن سامى فؤاد مديرالكرة بنادى الجمعية المصرية، وهو أيضا من الصم والبكم، وقد ظهر عليه الحماس الشديد أثناء التمرينات التى قام بها الفريق فى يوم التدريب الخاص بهم من كل أسبوع ،وناشد الكابتن سامى كل الجهات والحكومة بالالتفات والاستماع لفئة الصم والبكم فهم بشر متكاملون ولهم حقوق لابد وأن يحصلوا عليها فقد وصل تعدادهم إلى ما يقرب من 3 ملايين فرد .. فلماذا هذا الإهمال لأول فريق كرة قدم يمثلهم؟

وقد أشار الكابتن محمد سليمان إلى رغبته فى تكوين فريق كرة قدم نسائية من الصم والبكم أيضا ولكنها مازالت فكرة قيد التنفيذ بسبب ضعف الموارد ،ولو كان هناك اتحاد بحق واهتمام بمشكلات الصم والبكم ستختلف حياتهم للأفضل وسيستطيعون تمثيل مصر بأفضل صورة

المصدر: مجلة حواء - اميرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 760 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,826

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز