بالخضراوات والفواكه

بشرتك متألقة

كتبت :سماح موسي

يعتبر وجه المرأة هو المعبر عما تتمتع به من نضارة وجمال، لهذا فإن أكثر المشاكل التي تؤرق أي فتاة هي مشاكل البشرة والتي تزداد ما بين الثلاثين والأربعين من العمر مع بداية ظهور التجاعيد المبكرة، كذلك يظهر علي البشرة نوع من الجفاف مما يسبب قلقاً شديداً عند المرأة.. ومن أجل بشرة نضرة سليمة وجلد يتمتع بالصحة نعرض العديد من النصائح التي يقدمها لنا أخصائيو الجلدية في السطور التالية

فى البداية يقول د. هانى الناظر:إن بداية التجاعيد كابوس يكتم على صدور السيدات والفتيات على السواء وأسباب ظهورها وكيفية تجنبها لابد أن نضعها فى الحسبان لأنها تظهر قبل موعدها وهى عبارة عن نقص فى الدهون تحت الجلد وظهورها فى سن الثلاثين هو الذى يجعلها مبكرة، ويرجع ذلك إلى العديد من العوامل منها التوتر والقلق وهما مرضا العصر الحديث، كذلك التدخين والتعرض للشمس فى فترة الظهيرة لمدة طويلة أو الجلوس لفترات طويلة أمام التليفزيون، ومن أكثر الأسباب خطورة الإكثار من مستحضرات التجميل والتى يزداد تأثيرها الضار لدى السيدات والآنسات اللاتى يقضين أوقاتاً كثيرة فى الشمس أثناء استخدامهن لمكياج الوجه، كذلك قد تلجأ بعضهن إلى استخدام أدوات التجميل، كذلك سوء التغذية وعدم ممارسة الرياضة والإهمال فى العناية بالبشرة. كل هذا من العوامل التى تؤدى إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

وينصح د.هانى باستخدام الأقنعة الواقية الطبيعية والبعيدة عن الكيماويات، نقدم مثالاً قناع الوجه الذى يناسب جميع أنواع البشرة سواء كانت جافة أو دهنية ويصلح استخدامه فى جميع الأوقات وهى عبارة عن :

كوب لبن زبادى+ملعقة عصير ليمون+ ملعقة عسل نحل+ ثمرة خيار واحدة تبشر جيداً يدوياً ثم يخلط هذا المكون جيداً ويترك فى باب الثلاجة فترة من الزمن ثم يغطى به الوجه ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بعد ذلك ويراعى أن تقوم السيدة بغسل الوجه جيداً بالماء الدافئ وصابون الجلسرين ثم التجفيف جيداً قبل وضع الخليط السابق كقناع.

ويضيف د.هانى أن الضحك مفيد لجميع أعضاء الجسم الداخلية أو الخارجية لأنه تمرين عضلى لبشرة الوجه، وكذلك وجد أن الكثير من النباتات لها خواص معينة لجمال البشرة، فالجزر مثلا مصدر لفيتامين، (أ) وأيضا الليمون منظف قوى لمسام البشرة، مرطب وملطف وزيت الكافور مطهر ومعقم للبشرة ويستعمل للتدليك، كذلك تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والسلاطة الخضراء واللحوم البيضاء سواء المشوى منها أو المسلوق مع الإقلال من تناول المواد النشوية والسكرية.

وعن الحبوب السوداء يؤكد د. هانى على خطورة الحبوب السوداء على البشرة التى تحدث نتيجة تراكم الأتربة على هذه الحبوب واتحادها مع المواد الدهنية الموجودة بها عن طريق مسام الجلد، فإنه لا ينصح بأن يزيلها الشخص نفسه.

وعن مشكلة النمش يقول د.هانى:إن هذه الظاهرة ناتجة عن تجمع مجموعات من الخلايا الصبغية التى تفرز مادة الميلاتونين بالجلد وتظهر على هيئة بقع متجاورة يتراوح لونها ما بين البنى الفاتح والبنى الغامق وتعتبر مناطق الخدين والأنف هى المناطق الرئيسية التى يظهر بها النمش وأسبابها العامل الوراثى الذى يلعب دوراً مهما ورئيسياً، وكثرة التعرض المباشر للشمس، بجانب أن ذوى البشرة البيضاء يكون لديهم الاستعداد بصورة أكبر لظهور النمش مقارنة بذوى البشرة السمراء وعلاج ظاهرة النمش يكون فى الأساس باتخاذ الطرق الوقائية من خلال الابتعاد عن التعرض للشمس، كذلك استخدام الكريمات التى تحمى من آشعتها وذلك بعد آخذ رأى الطبيب الأخصائى.

أما بالنسبة للعلاج فتعتبر الإزالة باستخدام الليزر هى أفضل الوسائل الحديثة للتخلص منه.

وعن المشاكل التى تواجه البشرة الجافة تقول أ. د داليا جمال على- أستاذة مساعدة الأمراض الجلدية بالمركز القومى للبحوث-: إن البشرة الجافة ينتابها الشعور بعدم الراحة أو الحكة الخفيفة وسهولة تهيج الجلد واحمراره وخشونة فى الجلد خاصة فى الأجواء الجافة سواء كانت باردة أو حارة، وقلة النضارة وبهتان البشرة ورقة الجلد وسهولة ظهور بعض التجاعيد الصغيرة وخاصة فى الوجه.

ومن أسباب جفاف البشرة ما هو مرضى فهناك بعض الحالات التى تتسبب فى جفاف الجلد مثل الأيضية، قلة نشاط الغدة الدرقية أو عدم إفراز كميات كافية من الدهون من الغدد الدهنية، وقد تبين أن لمرضى السكرى دوراً هاماً بجانب التقدم فى السن الذى يقلل من قدرة البشرة على الاحتفاظ بالماء، كما أن الاستحمام بالماء الحار لأكثر من مرة فى اليوم يعمل على إزالة الطبقة الدهنية.

كما أن الابتعاد عن كل ما يزيد من جفاف البشرة كالتعرض المباشر لآشعة الشمس واستخدام واقى الشمس الذى يحتوى على مواد مرطبة واقية من تأثير الشمس واستعمال الكريمات المرطبة التى تزيد رطوبة الطبقة الخارجية للجلد والتنظيف المستمر للبشرة الجافة بمنظفات غنية بمرطب وزيوت طبيعية.

وتضيف د. داليا أنه لابد من تجنب استعمال المواد المطهرة لأنها تزيد من جفاف البشرة واستخدام أغطية لحماية اليد عند استخدام مواد التنظيف والمواد الكيميائية بشكل عام وتجفيف البشرة الجافة باستعمال منشفة قطنية رقيقة، والابتعاد عن التدخين حيث أن مادة النيكوتين الموجودة فى الدخان تقلل من كمية الأكسجين الواصل إلى البشرة وتعمل على تجفيف البشرة من الخارج.

كما يجب استبدال الملابس الصوفية والخشنة التى تسبب تهيج الجلد والبشرة بملابس قطنية ناعمة، والإكثار من التمارين الرياضية حيث إنها تساعد فى تنشيط الدورة الدموية ووصول المواد الغذائية إلى الخلايا عن طريق الدم.

كما أن النظام الغذائى الصحى يلعب دوراً هاماً فى علاج البشرة الجافة.

وتناول الأطعمة الغنية بالكبريت مثل الثوم والبصل والبيض حيث يحافظ الكبريت على نعومة وشباب البشرة والحفاظ على تناول الخضراوات ذات الألوان.

للحصول على بشرة ناعمة ورطبة وشرب من (8-10) أكواب من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد وتجنب الأطعمة المقلية والمعلبات التى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون الحيوانية ويمكن استخدام الزيوت النباتية المعصورة على البارد.

والابتعاد عن المشروبات الغازية والإسراف فى تناول السكر والشيوكولاتة والشبيسى وغيرها من الأطعمة السريعة لأنها ضارة بالبشرة

المصدر: مجلة حواء -سماح موسي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,463,336

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز