للغواية قواميسها.. ولك احتمالات البياض

كتب محمد الحمامصى

»للغواية قواميسها.. ولك احتمالات البياض« عنوان الديوان الذي صدر حديثًا للشاعرة والإعلامية والفنانة التشكيلية العراقية رنا جعفر ياسين، وهو الإصدار السابع للشاعرة في مسيرتها الأدبية، هذه المسيرة المتميزة خصوصية رؤاها وعنفوان تجليات موضوعاتها، وحمل غلاف الديوان الصادر عن دار الأدهم للنشر والتوزيع بالقاهرة لوحة من الحبر من الأعمال التشكيلية للشاعرة.

ويضم الديوان 22 قصيدة، منها أغويك.. وأقصدني، عبأتها خلف جدار الجسد، بشدة.. حتى أمتزج بك، مثل زغب سيئ الطباع، فصول ساخنة، مأوى ثرثار لا يصلح للنوم، وقصائد أخرى، تتجلى فيها شفافية اللغة والرؤية، تقول رنا في قصيدة بشدة؛ حتى أمتزج بكَ:

ألعنُ الهواءَ

أخفي تفاحي

لا أمتدُّ

وحينما يخرجونَ

أغمضُ عينيًّ عن القادمين.

يلمسونني بنظراتهم

أتدنًّسُ

وبقتامة ملامحي أغتسلُ

أقطع أنفاسهم

فتمتصني أضلاعك.. تستنشقني

أغفلُ عنهم

ينطفئونَ

ويلتهبُ جنونكَ.

الديوان يخوض في عوالم مختلفة عن تجارب رنا جعفر ياسين الشعرية السابقة، حيث خرجت فيه من رداء الحرب إلى الكوني والصوفي والذاتي الأنثوي وبأبعاد نتلمس فيها حس الثورة على كل ما هو كائن وافتراضي في هذا العالم الذي تعيشه الشاعرة.ومن أجواء مجموعتها الجديدة نطلع على هذا المقطع أيضا عن قصيدة «بنكهة دعابة لا تشيخ»:

الماءُ أبنُ السؤال لا يتمايلُ حينما أداهمهُ بتفاصيلَ لم تتلوَّنهو مُستوحشٌ كندبةٍكتبوا به نواحَ الترابِ بينَ الحياةِ وما بعدَ الحياة..

واقفةٌ..أسرّحُ كفيّ نحو شمس لا تفترُتضاؤلٌ وانخداع.. لا اكتراثُ بهِالاندلاع فقطما التحليقُ إلا بجرعةٍ تليقُوتنهشُ قليلاًأتبخَّرُ، أقصدُ الأعالي لبَصمِ الغيوم.

الماءُ وريثُ نفسه والهواءُ حفيدُ الأجساد كلٌّ ينطقُ بما يَتضخّمُ منهُ.

وقد أكدت الشاعرة أن لديوانها هذا خصوصية كبيرة لأنني اقتحم عوالم جديدة كانت محظورة سابقا على مخيلتي التي ملأتها ويلات الحروب بالنكب والفقد والخذلان، أردت أن أبحث عن بواعث القوة في الروح ومنها أردت الاتصال بالكون، كان الكون هنا مسرحي الكبير الذي تجولت فيه وتفحصت عناصره، كنت أتساءل واضع إجابات افتراضية تقودني للطريق.

وأضافت الغواية التي قصدتها في العنوان هنا أردتها بمعناها المعرفي بالإضافة إلى معناها الحسي, يبدو هذا جليا في مفتتح الكتاب وأيضا في القصيدة الأولى أغويكَ وأقصدني. الغواية هي المحفز للبحث عما نبتغي وهي المحرك نحو أحلامنا واقترابنا من عوالمنا التي ننشدها، تثير لمعاناً خاصة في أعيننا وابتسامة ذكية، هي بالنسبة لي بداية الطريق لكل شيء.

ورأت الشاعرة أن اللوحة والقصيدة وجهان للشعر عندي، يرتبطان ببعضهما دائما، وغالبا ما يقود أحدهما للآخر. التشكيل يغنيني بالصور والعلاقات بين الكتلة والفراغ /الجملة الشعرية بكثافتها والبياض الصمت، ويساهم في رسم المشهد. القصيدة تقودني للتكثيف وإزالة الترهلات والزيادات المركزية في العمل التشكيلي وتخليصه من الإضافات الزائدة، أيضا المفردات في الكتابة تتحول عندي في اللوحة إلى تعريفات بصرية تشكل بنية اللوحة 

المصدر: مجله حواء محمد الحمامصى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,881,727

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز