قاموس الأمهات

ترجمى حركاته تسعدى حياته

كتبت :إيمان عبدالرحمن

أنت تمتلكين أجمل طفل ويمتلئ قلبك بمشاعر الأمومة ، والذي يعتبر الاعتناء به من أهم أولوياتك بدون شك ، ولكن المشكلة الجوهرية لطفلك أو طفلتك أنه لا يمكنه التحدث وفي هذه الحالة تكون المحادثة بينكما من طرف واحد وهو طرفك فقط .

وربما يكون لطفلك إمكانية محدودة للتواصل معك لكنه يحاول التواصل معك بطريقته منذ ولادته ، ففي هذه الحالة كيف تقرئين إشارات طفلك ؟ قبل استطاعة طفلك الحديث هل يمكنك معرفة في ماذا يفكر وبماذا يشعر .. في السطور القادمة تعلمي كيف تترجمين إشارات طفلك ؟كمحاولة لالتقاط التفاصيل الصغيرة ومعرفة معاني الإشارات المختلفة التي تعتبر الشفرة السرية لطفلك

نتحدث أولا عن ملاحقة طفلك بعينيه فمنذ أول أيام عمر طفلك ستجدينه يلاحقك بنظراته وخاصة خلال أول وثاني شهر ثم سيصبح تركيزه أكبر عليك ، هذه الرابطة تعني أنه يريد قول :" أنا أحبك " ، كما أن الطفل يركز نظره بمعني إعادة الطمأنينة وخاصة عندما يكون مندهشاً .

وفي هذه الحالة علي الأم أن تجذب طفلها إليها وردي عليه بعينيك أيضا وتحدثي إليه، واشرحي ربما تشعرين بالسخافة لأنك الطرف الوحيد الذي يتحدث ولكن إذا كان طفلك ينظر إليك ليطمئن بعد ضوضاء حدثت أو حركة مفاجأة، فأفضل رد فعل لك هو أن تضعي يديك بلطف علي بطنه لتجعليه يشعر أكثر بالأمان.

يضحك "كركر "

عندما يضحك طفلك بهذه الطريقة "يكركر "فإنها طريقته للفت نظرك :" أنا هنا انظري اليَّ، أو أنا أحب هذا ويتوقف هذا علي ما يحدث في الموقف حول طفلك، وربما تكون ضحكته دليلاً علي استمتاعه باللعب أو تكون عيناه ركزت علي شئ أعجبه ويريد لفت نظرك إلي نفس الشيء الذي أعجبه، وهي طريقة إيجابية وسعيدة للتحدث إليك ،وعليك عزيزتي الأم في هذه الحالة أن تعكسي نفس درجة ضحكته وتفاؤله ،وقولي له :" هل تحب هذا، هل اعجبك ، هل تريده ؟ بينما تقدمين له لعبته أو الشئ الذي يركز نظره عليه .

يخرج لسانه

عندما يخرج طفلك لسانه ويحركه يميناً ويساراً، رغم أنه يحدث منذ أيام ولادته الأولي، فهذا معناه أنه يبحث عن شئ ما ربما يلعب به، ولكن لو أبقي لسانه وسط شفته السفلي خارج فمه فترة من الوقت فهذا يعني أن طفلك جائع، وعلي الأم في هذه الحالة تقديم شئ مما يبحث عنه الطفل، وإن كان الوقت هو المناسب لتلقي وجبته فعليها إطعامه، ولكن إن كان الطفل جائعا والوقت ليس مناسبا ولا يمكنك إطعامه ،فلعبة تقدمينها له كفيلة بإلهائه حتي يمكنك إطعامه .

يصدر أصواته المحببة

أصوات طفلك اللطيفة التي يخرجها في نفس صوت كركرته ،عندما يضحك إنها طريقة تعبيرية عن تمدده المريح في سريره وهو سعيد ،ويكون صوته في هذه الحالة أكثر راحة وهدوءا وأقل صخبا من ضحكه، وتكون أثناء رسالته لك :" إنه يحب كل ما يحدث حوله "، وعلي الأم أن تستكمل ما كانت تفعله، وتحدثي إليه بصوت ناعم هادئ لتقلدي أصواته وأظهري له أنك فهمتي أنه يشعر بالسعادة .

يشعر بالإحباط

عند بلوغ طفلك الشهر الرابع والخامس من عمره يمكنه أن يكور قبضة يده، ويكون مؤشرا لتحفيزه، وبذلك تكون طريقة سهلة له لأن يخبرك بأن تتراجعي عن فعل شئ لا يريده أو لا يحبه، أو يشعر بالتعب أو الإحباط ويريد مساحة للراحة وربما ترين ضرباته وركلاته بأرجله وليس فقط يديه، وتحريك وجهه يمينا ويسارا، واستجابتك عزيزتي الأم في هذه الحالة، أن تتوقفي عن اللعب معه لمدة عشر دقائق وبعدها سيهدأ طفلك، ثم خففي لهجتك واجعلي حركاتك أهدأ وأبطأ، وعادة تعودي علي استخدام نغمة أخف وأهدأ لتشعريه بالأمان

يبكي بكاء هيستيريا

سيقوم طفلك المولود حديثا بالبكاء بهذه الطريقة مرات عدة ،لأسباب تختلف من الجوع الي التعب ، وعندما يبلغ طفلك من ست إلي ثماني شهور سيظهر بكاؤه عندما تختفين من أمامه ويشعر بالقلق ويكون بكاؤه تعبيرا عن غضبه وستجدينه يركز عينيه عليك ويرفع ذراعيه لك لكي تحميليه .

وفي هذه الحالة علي الأم أن تهدئ طفلها وإظهار أنه لا يوجد شئ يدعو للقلق وابدئي بترك الغرفة لدقائق قليلة عندما يتواجد معه شخص آخر في نفس الغرفة، وادخلي مرة أخري، ثم ابدئي بزيادة عدد دقائق غيابك مرة فمرة، سيساعد ذلك طفلك علي تهدئته، فيما يماثل لعبة التخفي التي كثيرا ما نلعبها مع الأطفال .

عندما يصفق

منذ إتمام طفلك ثمانية أشهر فأكثر، يمكنه من التصفيق بيديه، وستلاحظين أن طفلك يمكنه التحكم في حركاته وبهذه الطريقة وكأنه يقول لك : انظري إلي ،فأنا يمكنني فعلها ويصفق "، لذلك فعامل الإثارة والمفاجأة ،يعنيان أنه لن يفعلها مرة واحدة، وفي هذه الحالة يتعين علي الأم، اعكسي الدعابة وداعبي طفلك ،وصفقي في مقابل تصفيق طفلك ،تواصلي مع طفلك بعينيك وشجعيه عن طريق الابتسام، وامنحيه الثقة حتى يصفق مرة أخري، وهذا يشجع الطفل علي التواصل ،وخاصة لو قلدته وصفقت أنت الآخري، في نفس الوقت سيكون الوقت مناسبا لكي تظهري لطفلك بعض الحركات، والتي يمكنها تعلمه مثل رفع ذراعيك لأعلي بمرح ،حتي يمكن لطفلك فهمها وتقليدها بطريقة سهلة

المصدر: مجلة حواء -إيمان عبدالرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,726,016

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز