كتبت ايمان العمرى

انا دائم الخجل عند التحدث مع الطلبة فى الفصل المدرسى فإننى أخشى التجمع معهم فأشعر بالقلق والتوتر وبالتالي لا أستطيع التفاعل معهم والاندماج مع المجموعة فإننى أخشى أن أجرح مشاعر وأحاسيس الآخرين عن دون قصد وأيضا أشعر بعدم التوافق مع الآخرين .

كما إننى أشعر بالضيق والوحدة لعدم قدرتى على تكوين أصدقاء يشاركونني همومي وأفراحي ولا أدرى ماذا أفعل؟.. >>

يجيب الدكتور عبد الفتاح درويش - أستاذ علم النفس التربوى بجامعة المنوفية - قائلا: تكوين الصداقات مع الآخرين مهارة تحتاج إلى تعلم فنون ومهارات الاتصال مع الآخرين وأيضا تحتاج إلى الثقة بالنفس.

ولتنمية هذه المهارة على الإنسان أن يقدر ذاته أولا وإذا حدث فشل فى بادئ الأمر عليه تكرار المحاولة وذلك من خلال طريقة بسيطة وهى أن يكتب الشخص الإيجابيات التى يتميز بها وبتفصيل .

ويجب أن تكون هذه الإيجابيات فى الاتجاهات السبعة وهى :الاتجاه الروحى من خلال علاقته مع الله سبحانه وتعالى وأدائه للصلوات الخمس .

والاتجاه الجسدى الذى يتمثل فى ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحى الذى يؤثر على الصحة العامة

والاتجاه النفسى من خلال التوافق والانسجام الداخلى مع الآخرين .

الاتجاه الاقتصادى من خلال كيفية التصرف فى مصروف المدرسة ومشاركتك للآخرين فى المناسبات الاجتماعية كأعياد الميلاد وغيرها .

والاتجاه العقلى ويتمثل فى تحديد مستوى تفكيرك وثقافتك والتعليم وقراءاتك .

الاتجاه العاطفى حيث ترصد إدارتك لعواطفك وضبط مشاعرك وهل أنت حساس أم عصبى ؟

والاتجاه الاجتماعى من خلال حصر علاقاتك الاجتماعية فى إطار الأسرة والمقربين والأصدقاء ومن حولك من تعرف ومن لاتعرف.

وينصح بالتخلى عن صفة الانهزامية وعدم القدرة لدى الشباب عند تكوين صداقات مع الآخرين فيجب التحلى بالإرادة والشجاعة ومواجهة المواقف بشكل حكيم والتحدث بلطف مع الآخرين ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم {

المصدر: مجلة حواء-ايمان العمرى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,366,589

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز