طارق الخولى :

الثورة سبب اعتقالى فى القفص الذهبى

كتبت :ايمان عبدالرحمن

"كان مسئولا عن العمل الجماهيري بحركة 6 إبريل ، وهو الآن بصدد إنشاء حزب يحمل نفس الحزب ، طارق الخولي المحامي والناشط السياسي ، يكتب مقالات منتظمة بأحد الصحف المستقلة ،ويشارك في العمل السياسي ، رشح نفسه في الانتخابات السابقة ولم يحالفه الحظ وكان شعاره " ما زلنا نناضل لاستكمال الحلم " تحاورنا معه وكشف

لنا كثير من أحداث ما خلف الكواليس ،للثورة وغيرها من كواليس السياسة ، ويحكي لنا عن تفاصيل اعتقاله والثورة التي كانت سببا في اعتقاله تمهيدا لدخوله القفص الذهبي .. " >>

> ما هو هدفك من إنشاء حزب 6 إبريل ؟؟

- اسم 6 إبريل تعرض لحملا ت تشويه ولخلافات كثيرة ،وأظن أنه يجب وجود وجوه شبابية علي الساحة السياسية بعيدا عن الشكوك ، والحزب بإذن الله سيعمل بنفس الطريقة المتحركة .

> وما هي الصعوبات التي تواجهك؟

- أولا الغطاء القانوني الذي يحمينا بعيدا عن أي أسلوب يقمع الحريات ، أو ينعتوننا بأننا حركات غير شرعية ، ثانيا التمويل ولأن المصادر ستكون مراقبة من قبل الجهازالمركزي للمحاسبات ، فنحتاج لغطاء تمويلي وفي نفس الوقت من الشفافية لننأى بنفسنا عن أي اتهامات خاصة بالتمويل، هذا غير الإعلان في صحف يومية واسعة الانتشار وهو سيتكلف مبلغا حوالي نصف مليون جنيه، لذلك التمويل يشكل عائقا حتي الآن .

إسقاط النظام

> كنت مسئولاً عن العمل الجماهيري في حركة 6 ابريل ؟ ماذا يعني العمل الجماهيري ؟

- يعني توجيه الشارع في قضية وحشد الناس عليه ، والتعبير عن قضيتنا واستخدام أساليب الترويج المختلفة ، منشورات ، موقع التواصل الاجتماعي والوقفات الصامتة للتعبير عن فكرة معينة ثم الدعوة إلي التظاهر بأشكاله ،اعتصام أو عصيان أو احتجاج .

> عملت بهذا الأسلوب قبل الثورة علي قضايا مختلفة ؟

- قبل الثورة من 2008 حتي 2010 كان عندنا أماكن أساسية للتظاهر إما أمام دار القضاء العالي أو نقابة الصحفيين ، وكنا نطالب بإسقاط النظام واستراتيجيتنا في هذه الفترة هو تحريك مشاعر الناس حتي يتضامنوا معنا فكنا نتعرض للضرب والسحل من قبل الأمن أمامهم وكانوا يتعاطفون معنا وفي 2010 تعرض أعضاء حركة 6 إبريل للضرب أمام أعين الناس في التحرير وكان بشكل كبير ، وكانت بداية تغيير أسلوبنا فقررنا أن تكون حرب شوارع ولكن في أماكن شعبية ،إمبابة ،شبرا ،و تواكب هذا مع بداية دخول د.البرادعي ومقتل خالد سعيد ،وشعرنا وقتها أنه من الممكن أن يكون هناك تحول.

> وساعد هذا علي تكوين قاعدة شعبية أو "أساس " يمكن من خلاله التحرك في ي25 يناير 2011 ؟ هل كان هذا مخطط له ؟

- أساسا كل عام بداية من 2009 كنا ننزل يوم 25 يناير في وقفات أمام وزارة الداخلية للتنديد بالقمع ولكن لم يكن بنفس فاعلية 2011 ، في 2011 كان التفاعل اكبر ، كان ديكتاتور تونس قد سقط ، وكان يقال أن مصر غير تونس ، وكان عندنا أمل في التغيير ،وقتها تواصلنا مع أدمن كلنا خالد سعيد وتم التنسيق معه علي الدعوة للنزول وتحديد أماكن التظاهر والتحرك.

> أعتقد أنه ليس هناك ما يعيب أن يشترك الشباب في أكثر من توجه وحزب حتي يستقر مع ما يتفق مع توجهاته ؟ أتتفق معي ؟

- يضحك بالطبع، وأظنك تقصديني ، نعم ،في بداية العمل والنشاط السياسي نجرب ،ونراجع أنفسنا و نقيم رضانا عن أنفسنا وهل يتفق مع ما كنا نتمناه ، وفي بدايتي التحقت بالإخوان من أول فترة الجامعة حتي نهايتها ثم تركتهم في 2008 ، لم أكن عضوا أساسيا ولكن كنت أتواجد واحضر وكنت مذبذباً بين كثير من الاتجاهات ،الإخوان ، النشطاء ،التحرر ، ثم التحقت ب6 إبريل في عام 2010 .

اعتقال

> اعتقلت مرة بسبب عملك السياسي ؟؟

- لا اعتقلت مرات ولكن لا أحسبها فكنا نختطف ويرموننا في الصحراء بعدها ، ولكن أطول مدة كانت من قبل المخابرات العسكرية لمدة ثلاثة أيام ، وقبض علينا في فترة حظر التجوال وذلك قبل التنحي وكنا تسعة من النشطاء

> أعتقد أنك في طريقك إلي اعتقال آخر ولكن إلي القفص الذهبي؟؟

- يضحك ، نعم ، خطيبتي ولاء نورالدين ناشطة في 6 إبريل ،وتعرفت عليها عندما انضمت للحركة ،وهي حاليا من الوكلاء المؤسسين للحزب

المصدر: مجلة حواء -ايمان عبدالرحمن

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,743,636

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز