تخلصى من اَلامك بالكرفس

كتبت : مروة لطفي

هل تعانين من اَلام وأوجاع بالعظام ؟!

إذا كان الأمر كذلك فعليك بتناول الكرفس .. فقد كشفت الأبحاث الطبية الحديثة عن احتوائه على نسب عالية من الكالسيوم بجانب الحديد , و مضادات الأكسدة , و فيتامين "ج" .. لذلك فهو علاج فعال لألم العظام و من ثم ينصح بإضافته لطبق السلاطة اليومي .

 أقمشة لطرد الحشرات

كتبت: أميرة اسماعيل

هل تعانين من حساسية ناجمة عن لدغات الحشرات ؟! إذا كان الأمر كذلك فيمكنك ارتداء ملابس طاردة للحشرات .. فقد نجح قسمى الحشرات والعقاقير الصيدلانية وشعبة الصناعات النسيجية ، بالتعاون مع فريق علمى فى المركز القومى للبحوث فى إنتاج أقمشة طاردة للحشرات ومضادة للميكروبات باستخدام مستخلصات طبيعية تتم "كبسلتها" أي تغليفها بمادة أخري، قبل إضافتها للقماش. وأضح د. على سيد على -أستاذ الصناعات النسيجية بالمركز - أن فكرة صناعة قماش طارد للحشرات تتم من خلال تحضير مادة فعالة طاردة للحشرات الشائعة وهي (الذباب- النمل- البق- البراغيث- الصراصير) وهى عبارة عن مستخلص طبيعى سواء من النباتات البرية أو المائية "الطحالب"، ثم تتم "كبسلة" هذه المادة بغرض حماية المادة الفعالة من التحلل نتيجة للتعرض للضوء أو الرطوبة أو الحرارة أو أى عوامل خارجية أو اتحادها بمواد أخرى تغير من فاعليتها. من جهتها، قالت د. هناء الرافعى - الباحثة بقسم العقاقير بشعبة العلوم الصيدلانية- إنها نجحت فى استخلاص مادة فعالة من الطحالب البنية للقضاء على الباعوض والذباب والصراصير؛ وقد وصلت نسبة نجاح المستخلص فى طرد الحشرات إلى 98%. بدوره ذكر د. محمد الرافعى -أستاذ العلوم النسيجية بالمركز القومى للبحوث- أن المركز نجح فى إنتاج أقمشة مضادة للبكتريا وبطريقة غير مكلفة وليست لها أى آثار جانبية، وتعتمد على استخدام الفضة أو أكسيد الزنك فى أثناء تجهيز الأقمشة باتباع أسلوب "النانوتكنولوجى" وكانت النتائج ممتازة.

لوقاية بشرتك من الأمراض الربيعية

كتبت :إ يمان عبدالرحمن

يقول أ.د هاني الناظر - أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث سابقا - أن فصل الربيع يعتبر من أكثر فصول السنة التى تؤدى للعديد من المشكلات الجلدية ،فمع بداية الربيع تزداد عدد فترات سطوع الشمس وتزداد درجة الحرارة كما تهب الرياح المحملة بالأتربة ويبدأ تفتح الأزهار وانتشار حبوب اللقاح، كل هذه العوامل تؤثر بالسلب على الجلد خاصة الأجزاء الخارجية من الجسم مثل الوجه واليدين وغيرها. فقد تؤدى الشمس لالتهابات جلدية خاصة خلال فترة الظهيرة كما أن استخدام الروائح ومستحضرات التجميل والتعرض لأشعة الشمس قد يسبب بجانب الالتهاب ظهور البقع السمراء التى عادة ما تؤدى لتوتر شديد لدى الأنسات والسيدات، كذلك نجد أن تلك الأيام من السنة قد تشهد ظهور حالات الحساسية المختلفة لدى الأطفال الصغار والتى تأخذ أشكالا مختلفة مثل الحبوب الحمراء الصغيرة أو البقع المبرقشة والانتفاخ الجلدى ويصاحب تلك الأعراض رغبة فى الحكة قد تصل للإحساس بالألم أو الحرقان..

وينصح د.هاني خلال هذه الفترة بعدم التعرض للشمس خاصة فترة الظهيرة مع استخدام الكريمات الواقية من أشعة الشمس فى الحالات الضرورية كما ننصح الأمهات بتجنب الخروج فى الأيام التى تظهر فيها الرياح المتربة والرملية، مع تجنب اقتراب الأطفال من الأزهار واللعب بها أووضعها على الوجه. كما ننصح الأناث والسيدات بعدم وضع مستحضرات التجميل فترات طويلة على الجلد وتجنب الخروج فى الشمس وتلك المواد على الجلد.

حمام الزبادى يعالج الأمراض النسائية

تعاني واحدة بين كل 20 امرأة من مرض القلاع المهبلي و الذى يصيب النساء نتيجة توالد بعض أنواع البكتريا فى الجهاز التناسلي مما يشعرهن بحكة جلدية في تلك المنطقة الحساسة .. أما العلاج فيكمن في تطهير الجهاز التناسلي عن طريق استخدام الزبادي حيث كشفت الدراسات الطبية الحديثة عن احتوائه على مواد قاتلة للبكتريا الضارة ، فكل ما على المصابة أن تدهن تلك المنطقة بالزبادي لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام يومياً .

الغدة النخامية وراء الحمل الكاذب ! كتبت: أسماء صقر

تصاب بعض النساء بأعراض الحمل دون حدوثه أو ما نطلق عليه " الحمل الكاذب " و عنه تحدثنا د. صفاء متولى - أخصائي واستشارى أمراض النساء والتوليد بمستشفى قويسنا المركز- قائلة :

الحمل الكاذب يرجع إلى عوامل نفسية وعاطفية شديدة للغاية نتيجة التوتر والقلق والذى بدوره يؤدى لتغيرات نفسية وعاطفية تدفع المرأة للاعتقاد الخاطئ .

وبالنسبة لأعراض الحمل الكاذب تشير إلى شعور المرأة بآلام فى الصباح واتساع البطن وتوقف الحيض.

ويتم اكتشافه من خلال الفحص وصور الأشعة على البطن (السونار) وإجراء التحاليل الطبية.

وبالنسبة للعلاج يكون للطب النفسى دور هام فى حالة عدم وجود أسباب عضوية ويقوم الطبيب المعالج بإخبار السيدة بأنها غير حامل ثم يساعدها على إعطائها الثقة فى نفسها مع معرفة أسباب اضطراب الهرمونات لديها.

 

المصدر: مجلة حواء : مروة لطفى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,427,063

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز