كتبت: ايمان الدربى

ضبط الأسواق وتنظيم العلاقة بين التاجر والمستهلك مازالت تتسم بعدم التوازن ، وفي إطار ذلك تم صدور قانون حماية المستهلك وإنشاء جهاز حماية المستهلك والذي يقوم بدوره في تنفيذ القانون وصون وحماية المستهلكين .

ضيفنا هو رئيس جهاز حماية المواطنين ليرسم لنا خطة لمواجهة جشع التجار الفاسدين ويحدثنا عن محاربة الغلاء >>

تحدث اللواء عاطف يعقوب في البداية مؤكدا أن المرأة جزءا أساسيا ومهما لتفعيل دور حماية المستهلك وأن منظومة حماية المستهلك تنفذ في إطار تشريعي ولذلك صدر قانون لحماية المستهلك ثم يأتي دور الجهاز الحكومي وتطبيق قوانين ووضع سياسات والمشاركة المجتمعية للمجتمع المدني .

وللقضاء علي ظاهرة الغلاء أشار اللواء يعقوب إلى أنه من الممكن أن نساهم في ذلك عن طريق شرائنا لاحتياجاتنا الفعلية ومقاطعة البائع الذي يبيع السلع بثمن فاحش وبتأثير سياسات العرض والطلب سيضبط السوق مع الوقت .

مصدر موثوق

علينا أيضا ألا نشتري السلع مجهولة المصدر لأن تعاملنا مع هذه السلع يؤثر في سحب القوة الشرائية من السلع الجيدة فترتفع أسعارها كما أن جهاز حماية المستهلك وتعظيم هذا الحق من أهم ركائز استقرار الأسواق في دول العالم .

كذلك أشار إلى أن هناك أهمية قصوي للقيام بإجراء أبحاث ودراسات السوق والسيطرة علي الأسعار موضحا أن خطة العمل المستقبلية للجهاز تتمثل في إنشاء فروع بجميع المحافظات وعدم قصر تواجد الجهاز في القاهرة.

القرى المنتجة

وتمني اللواء يعقوب تطبيق فكرة القري المنتجة التي تستطيع الإنتاج والتسويق في آن واحد مؤكدا أن أكبر عدوا يواجه جهاز حماية المستهلك هي السلع الصينية الرديئة المهربة إلي مصر مشيراً إلى أنه طالب الملحق الصيني في مصر باتخاذ إجراءات فعلية لوقف جلب مثل هذه المنتجات.

وأوضح رئيس الجهاز أن الدستور الجديد تضمن مادة محددة لحماية المستهلك وهي المادة 14 منوها أن القانون الجديد يتم تعديله بصورة تسمح بحماية المستهلك وبشكل يتلاءم مع ثورة 25 يناير .

واجب المستهلك

وأخيرا أكد اللواء يعقوب علي واجبات المستهلك التي يجب إتباعها قبل الشراء .. حيث يجب التأكد من مصدر البضاعة التي نقوم بشرائها وطريقة الاستخدام والتخزين والصلاحية الخاصة بها.

والاحتفاظ بفاتورة البيع وشهادات الضمان وألا نثق بالضمانات الشفهية خصوصا بالسلع المعمرة أو ذات الاستعمال الطويل .

وعلينا أيضا البحث عن السلع ذات المواصفات والجودة العالية وفحصها جيدا والتأكد من سلامتها قبل مغادرة المحل والتأكد من تاريخ الصلاحية قبل الشراء خصوصا السلع والمواد الغذائية  

المصدر: مجلة حواء-ايمان الدربى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,732

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز