كتبت: اميرة اسماعيل

هاى .. ازيك عاملة ايه .." انتى كويسة.. بقالك فترة مختفية؟" .. "ايه الجديد عندك؟" ..."هنعمل ايه بكرة اابقى رد عليا فى مسج".. "سلام مؤقت.." دردشة وحكايات ومحادثات للصبح كمان مش بتخلص وممكن نكملها أول لما نصحى من النوم .. الدردشة بقت حكاية وقصة وفضفضة لكل الشباب.. "حواء" حاورت بعض النماذج اللى ساعدتنا فى فهم ثقافة الشات فى الوقت الحالى .. ll

البداية مع منار سامى (25سنة)- اخصائية اجتماعية - يعتبر الشات من أهم الأشياء اللى بحافظ عليها فى يومى لأنه بيتيح لي الفرصة إنى اتكلم مع أصحابى وزمايلى من غير فواتير زى التليفونات, وطبعا مع دخولى على الانترنت من خلال الموبايل أصبح الشات زى الرسايل بالظبط وممكن نتواصل بالطريقة دى طوال الوقت..

وترى سمر عبدالسلام (21سنة) طالبة, إن مواقع التواصل الاجتماعى هى كنز بشرى يمكن من خلاله التواصل مع زملائها فى أى مكان وبدون تكلفة, كما الشات أصبح سمة العصر بين مختلف الأجيال , فالدردشة تقربنا من الآخرين.

وجهات نظر

وتقول هجرة سامى(20سنة) طالبة, أعتبر الشات موضوعاً حيوياً فى الدردشة مع صديقاتى وأقاربى ، فالجميع يمتلك إيميلاً وصفحة على مواقع التواصل الاجتماعى وبالتالى يسهل التواصل بيينا وتبادل وجهات النظر بل ومتابعة الأخبار لكل منا.

"الانترنت .. وأدوات البحث والدردشة".. نقاط ضعف كل الشباب هذا ما أكدته دعاء السيد (23سنة)موظفة, فالدردشة لا تنقطع مع الأصدقاء أو زملاء العمل أو الأقارب وبخاصة لو صاحب الشات استخدام الكاميرا للتواصل صوت وصورة بالإضافة لإمكانية الدردشة العادية.. وهذه ثورة تكنولوجية عظيمة للتواصل المستمر مع بعضنا البعض.

أوقات .. وأوقات

يفضل مجدى السيد (22سنة) أن يكون الشات فى أوقات معينة وليس عادة مستمرة ليل نهار ,لأن ذلك يؤثر على العلاقات المجتمعية فى التواصل الفعلى مثل الزيارات والخروج للأماكن العامة والاتصال عبر الهاتف , كل هذا سينتهى إذا ما استمررنا فى الاكتفاء بالدردشة على الانترنت.

ويرى محمد عبدالله (25سنة) موظف، أن الدردشة تكون من أجل التسلية وقد يستفاد بها فى تبادل الأراء حول موضوع ما , ولا داعى للقلق من الدردشة أو مواقع التواصل الاجتماعى لأن الشباب أصبح على دراية وخبرة كافية للتعامل مع التكونولوجيا بالشكل الذى يفيده أكثر مما يضره.

تبادل الزيارات

"الدردشة فكرة اجتماعية هائلة".. هذا ما أشار إليه معتز سامى(24سنة)أعمال حرة, فالشاب قادر على التواصل مع غيره بوسيلة سهلة ومتاحة وإن كانت من خلال الموبايل أيضا , وهذا يجعلنا متابعين جيدين لأخبار الغير ولن تلغى الدردشة الخروج مع الأصدقاء أو تبادل الزيارات مع الأقارب ولكن على الأقل .." ندردش لبعض الوقت لمعرفة الجديد عند كل شخص..".

"الدردشة موضوع إيجابى إذا تم فى حدود الشخصيات اللى نعرفهم"هذا هو رأى سامح فرج(27سنة), فالأمور تصبح أكثر مرونة إذا تبادل الأصدقاء والمعارف الحكايات والفضفضة ولكن أن تتم الدردشة فى نطاق أوسع لما لا نعرفهم قد نقع فى مصيدة الخطأ أو نصدم من تصرفاتهم فيما بعد.

حرية تواصل

وتذكر د. سوسن فايد - استاذة علم النفس الاجتماعى بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية - أن الدردشة ما هى إلا وسيلة للتواصل مثل الهاتف تماما بل هى أكثر انتشارا لسهولتها وعدم تكلفتها المادية ولكن من جانب أخر هناك محاذير وقلق فى الاختيار الجيد لمواقع التواصل الاجتماعى ، مع من يتم هذا التواصل وإلى أى مدى فلابد من الاهتمام بهذه الجزئية حتى لا يتم اختراق شبابنا من الخارج أو يتم التلاعب بأفكاره من خلال غرف الدردشة وما يطرح فيها من موضوعات.

وتنصح د. سوسن فايد كل من يتواصل عن طريق الدردشة أو التواصل الالكترونى بشكل عام أن يكون لديه منظومة ثقافية تحمى فكره واتجاهه الثقافى والسياسى والمجتمعى ,حتى تكون هناك استفادة وليس تشويش للعلاقات، ويمثل الشات حالة مجتمعية وحرية للتواصل مع الآخرين وذلك للانتشار الهائل لوسائل التواصل الاجتماعى.

 

المصدر: مجلة حواء-اكيرة اسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 492 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2013 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,775,328

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز