مرضى النقرس والصيام

كتبت : أسماء صقر

يعاني مرضى النقرس من مشاكل صحيية أثناء الصوم و هو ما يؤكده الدكتور صبرى رجب - أستاذ طب وجراحة العظام والعمود الفقرى بطب قصر العينى - و يضيف أن مرض النقرس إلى زيادة فى تكوين حمض البوليك فى الدم ليترسب إلى المفاصل، وهذا يزداد مع الصيام لفترات طويلة، وخاصة مع ارتفاع درجة حرارة الشمس وقلة شرب المياه التى تجعل الأملاح تترسب بكثرة فى المفاصل، وخاصة فى القدمين، مما يسبب ألماً كبيراً للمريض، وخصوصا فى "الإصبع الكبير" من القدمين، وقد يسبب أيضا ألماً فى مفصل الكاحل أو الركبتين أو اليدين.

و لتجنب ذلك ينصح مريض النقرس بالإكثار من شرب المياه فى الفترة ما بين الإفطار والسحور، والابتعاد عن البروتينات سواء البروتينات الحيوانية مثل اللحوم الحمراء أو الحمام أو البط أو الجمبرى أو الكبدة أو الكلاوى أو المخ، أو البروتينات النباتية كالبقوليات بأنواعها الفول والعدس، وبعض أنواع الفاكهة مثل التين الشوكى أو الفراولة والمانجو وبعض الخضراوات مثل الطماطم والسبانخ والباذنجان الأسود التى يقبل عليها الكثير فى شهر رمضان.

صيام الحامل .. بشروط

كتبت : أميرة إسماعيل

ما أن يأتي الشهر الكريم حتى تتساءل العديد من الحوامل والمرضعات عن إمكانية الصيام وهو ما تحدثنا عنه د. عبير عمر- استشارى أمراض النساء والتوليد بمستشفى جامعة القاهرة - قائلة : هناك ثلاث مراحل للحمل يمكن تقسيمهم كالتالي:

الثلاث أشهر الأولى : ربما تجد الحامل صعوبة فى الصيام , ففي هذه الفترة يكون الغثيان بكثرة فيجب عليها أن ترتاح قدر المستطاع ، وهناك من ترتاح مع الصيام ولكن أن تأثرت حالتها الصحية بعد صوم يوم أو يومين عليها أن تتوقف وتفطر وذلك بعد استشارة الطبيب المتابع لها, وأثناء الصوم عليها الأكل على دفعات، من خلال تناول وجبة صغيرة على مهل ، وليس تناول وجبة كبيرة دفعة واحدة.

الشهور الثلاث الوسطى : يكون الحمل مريحاً وبالتالى يسهل الصيام فى الثلاث أشهر الأخيرة : تشعر الحامل بضغط على الأمعاء وتصبح شهيتها مفتوحة للطعام وبالتالى سيسبب لها الصيام مشاكل ويجب أن تفطر فى هذه الفترة حتى لا تعرض حملها للخطر.

وهناك نوع من الحوامل التي يمنع عليها الصيام وهن المصابات بمرض السكر , الكلى المزمنة , قصور في وظائف الكبد, الربو الذي يتطلب بخاخاً للاستنشاق أو تتناول أدوية فى أوقات معينة أى لها مواعيد ثابتة (كل 8ساعات أو كل 6ساعات) فلا يصح لها الصيام لأنه سيؤثر على صحتها, كما أن هناك بعض الحالات المرتبطة بالحمل والتي قد تمنعك من الصيام، بينها: ارتفاع ضغط الدم والحمل بتوأم وخطر الولادة المبكرة أو القىء المتكرر والزائد عن الحد وبالتالى فهى بحاجة إلى محاليل وفى هذه الحالة تمنع من الصيام.

صيام المرضع

- عن صيام المرضع تقول د. هبه سعيد - مدرس التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية - أن المرضع تستطيع الصيام إذا كانت بصحة جيدة وكذلك الطفل ويجب الاهتمام بوزن الطفل . مع أهمية حصولها علي غذاء مناسب في الفترة ما بين الإفطار والإمساك حيث تتناول كمية السوائل والبروتين وغيرها من المغذيات وتقسم تلك الوجبات علي فترات متقاربة وكذلك عليها الابتعاد عن الوجبات الدسمة التي من شأنها تقليل الشهية والابتعاد عن الأطعمة عالية الملح حتي لا تشعر بالعطش فتشرب الكثير من السوائل علي حساب الوجبات . كذلك الابتعاد عن الحلويات التي تحتوي علي مواد دهنية وسكريات كثيرة والاعتماد علي التمر وقمر الدين والفاكهه الطازجة والعصائر.

ويمنع صيام المرضع إذا كانت في الشهور الثلاثة الأولي للرضاعة أو كان وزن الطفل غير مناسب لعمره أو تعاني من أي أمراض تمنعها من الصيام .

.. لا تنسى فيتامين الأعصاب

كتبت : إيمان عبد الرحمن

هو فيتامين " ب1" تزداد الحاجة إليه بعد العمل و التعرق الغزير وهو مادة عاملة في الجهاز العصبي.

مصادره الطبيعية

قشرة الأرز والقمح - خميرة البيرة - جنين القمح والشعير - البازلاء - الفاصوليا -البطاطا -- القرنبيط - البرتقال - البندورة - المشمش - الجزر - التين - الفواكه الزيتية من لوز وجوز وبندق.

مصادره الحيوانية

(صفار البيض - الكلى - الكبد - اللبن - الأسماك - اللحوم) .

أعراض نقصه

اضطرابات عصبية تتمثل في : صداع - تعب - أرق تعرق - خدر في الأيدي وفي الأقدام

و اضطرابات معوية مثل فقدان الشهيه للطعام - غثيان - قيء - إمساك

بجانب أحيانا اضطراب في العضلات كانحلال القوى - ضمور العضلات - أعراض شلل

و اضطرابات في الدورة الدموية مثل ضعف القلب - خفقان القلب - عسر التنفس

- الحالات التي يعطى فيها : أوجاع المفاصل -التهاب الأعصاب - عرق النسا - الاكتئاب ، ويعطى للحوامل كما يعطى مع بقية الفيتامينات لتغذية الأطفال وزيادة وزنهم لذا لا تنسي إضافة المأكولات الغنية به لوجبتي إفطارك و سحورك .

 

 

 

 

 

 

 
المصدر: مجلة حواء -مروة لطفى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 558 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2013 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,455,483

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز