هي السفيرة مني عمر مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية السابق والآن أمين عام المجلس القومي للمرأة .. حاورتها حواء في العديد من الأمور التي تهم النساء.. عن تواجد المرأة في البرلمان القادم ووضعها علي قوائم الأحزاب السياسية وعن التأهيل اللازم لدخولها المجالس المحلية وقضايا أخري كثيرة .. حول ميراث المرأة في الصعيد وتنمية مهارات الشابات ومحو أمية النساء.. وغيرها في تفاصيل هذا الحوار. 

قابلتها بمكتبها بالمجلس القومي للمرأة وكانت بشوشة .. ودودة .. تجيب بهدوء وتركيز، وكانت المحطة الأولي في أسئلتي لها عن دخول المرأة للبرلمان القادم وهل أعد المجلس خطة معينة لمساندتها؟

أكدت سيادتها أن المجلس يعمل علي أكثر من اتجاه في الوقت الحالي .. أولا علي توعية الناخبين والمعايير التي علي أساسها يختارون بها مرشحهم وأيضا توعيتهم حتي لا ينخدعوا بأي مزايا عينية أو مادية تقدم لهم لأن هذا به تقليل من شأنهم وإهانة لكرامتهم، ونرشدهم للمواصفات التي يجب أن تنطبق علي المرشحين ونتكلم معهم علي أهمية أن يكون هناك دعم للنساء المرشحات.

أما المحوران الآخران فنحن نعمل علي الانتخابات البرلمانية والمحلية.

المجالس المحلية

<!--كما هو معروف أنه تم تخصيص 25 % من المقاعد للمرأة في المجالس المحلية وهذا يعطي إمكانية أن حوالي 15000 سيدة علي مستوي جمهورية مصر العربية يحصلن علي مقاعد بهذه المجالس .. كيف يساند المجلس القومي للمرأة المرشحات للمجالس المحلية؟

<!--المجالس المحلية لها أهمية قصوي لأن البرلمان الوطني يركز أكثر علي التشريعات وعلي المشاكل والقضايا القومية أما المجالس المحلية فتتولي القضايا المحلية الحقيقية التي يعاني منها المواطن علي أرض الواقع في النجوع والقري والمناطق العشوائية.

وقد جمعنا عددا كبيرا من البيانات عن السيدات اللائي من الممكن             تأهيلهن للمشاركة في المجالس المحلية وبالفعل بدأنا في عمل دورات لإعدادهن كما نقوم أيضا بعمل دورات خاصة للسيدات اللائي سيتقدمن لشغل مقاعد في البرلمان الوطني لأن المواصفات بالطبع تكون مختلفة نوعا ما للمرشحين.

قوائم الأحزاب

<!--هل هنال طريقة يحث بها المجلس الأحزاب السياسية لوضع المرأة علي قوائمهم في مكان متقدم؟

<!--المجلس القومي للمراة أقام مؤتمرا بعد إقرار الدستور بأيام قليلة جدا دعي إليه الأحزاب وهو مؤتمر خاص بحثهم علي المشاركة في دعم المرأة في الانتخابات البرلمانية القادمة.

والآن ونحن في إطار البرامج التي نقوم بها لدعم المرشحات نخاطب كل الأحزاب لموافاتنا بالمرشحات لديهم وفي هذا الخطاب أيضا تم حثهم لزيادة عدد النساء اللاتى سيتقدموا بهن بقدر الإمكان والمجلس سيقوم بعملية التأهيل لهن.

 

<!--هناك مقترح من المجلس بقانون لمناهضة العنف ضد النساء ولكن لم يتم تنفيذه  حتي الآن .. لماذا؟ ومن وجهة نظرك ما أهم ما في هذا المقترح لمساندة النساء؟ 

<!--حتي الآن لم نصل إلي أي شيء فنحن ننتظر تشكيل الكيان النيابي أو البرلمان الذي من  الممكن أن يقر هذا القانون.

وأهم شيء في هذا القانون من وجهة نظري  تغليظ العقوبة علي من يمارس أي شكل من أشكال العنف أو التحرش أو غيره ضد النساء وهذا هو التعديل الذي قام به المجلس القومي للمرأة.

دار إيواء للمعنفات

<!--هناك وحدة بوزارة الداخلية لمناهضة العنف ضد المرأة يتم التعاون بينها وبين المجلس ماذا قدمت هذه الوحدة حتي الآن للنساء؟

هذه الوحدة بها خط ساخن وهم يستقبلون بالفعل حالات كثيرة لنساء يشكين من ممارسة العنف ضدهن ويتم التعامل معها علي أساس أن وزارة الداخلية لديها إمكانية  أكثر من أي جهة أخري لمنع كل من يمارس العنف ضد النساء وإيجاد الحلول لهن، ولدينا أيضا مكتب شكاوي تابع للمجلس القومي للمرأة برئاسة الأستاذة فاطمة خفاجي به مجموعة من المحامين المتطوعين يستقبلوا الشكاوي للنساء المعنفات ويساعدوهن من الناحية القانونية ويوفرن لهن دار إيواء للإقامة  ولأولادهن في حالة الحاجة لذلك لمدة ستة أشهر ويتم التكفل بهم حتي يجدن الحلول المناسبة لمشاكلهن.

<!--النساء والفتيات المتحرش بهن يعانين الأمرين عند الذهاب للإبلاغ عن المتحرش بالقسم فلا يوجد مكان لائق يستطعن الذهاب إليه بالقسم؟

هذا الموضوع بالذات مهم جدا ونحن بالمجلس نطالب أن يكون علي الأقل هناك ضابطة شرطة بالأقسام بحيث إن المرأة المتحرش بها تتوجه إليها وهي التي تختص بتناول هذه القضية معها فتزيل الحرج عنها، ثانيا ستكون متخصصة في هذا المجال وتستطيع توجيهها للاتجاه الصحيح سواء للعلاج النفسي أو للطبيب المعالج أو للقانونين.

ميراث المرأة في الصعيد

<!--ميراث المرأة في الصعيد قضية مازالت تمثل مشكلة وحتي الآن هناك الكثيرون بالصعيد يحرمون المرأة من ميراثها .. هل هناك خطة من المجلس لمساندة هذه المرأة ؟

<!--اللجنة التشريعية الخاصة بالمجلس في إطار تفريغ الدستور إلي قوانين داعمة للمواد الخاصة بالمرأة، وحجب ميراث المرأة في الصعيد سيكون ضمن هذه الموضوعات.

وأرجو أن نلتزم بالدستور ومصادره وأهمها الشريعة الإسلامية حيث يظهر بها بوضوح قانون الميراث الذي يجب أن نلتزم به جميعا وللأسف هناك فهم خاطي من البعض .. فعندما كنا نقيم مؤتمرات التوعية بالدستور كان هناك من يتصور أننا عندما نتكلم عن المساواة بين الرجل والمرأة  نتناول المساواة في الميراث .. فقلت ياليتنا ننفذ الشريعة الإسلامية في الميراث التي تعطي للذكر مثل الأنثيين.  

<!--كيف يتعاون المجلس مع الخطاب الديني سواء الإسلامي أو المسيحي خاصة في النجوع والقري من أجل تغيير بعض العادات والتقاليد التي تميز ضد النساء والفتيات هناك؟

<!--نعمل في إطار هذه القضية منذ البداية فالمجلس يحرص أن يكون الأزهر والكنيسة مشارك رئيسي في كل قضايانا لأننا نعرف طبيعة الشعب المصري وكيف أنه يتأثر بالخطاب الديني. فنقيم ندوات ودورات بها رجال دين إسلامي ومسيحي والآن في إطار حملة مكثفة لمناهضة العنف ضد المرأة قمنا بعمل دورتين للشيوخ الذين يخطبون خطبة الجمعة علي أساس أن يتم تضمين هذا في خطبهم وأيضا لرجال الدين المسيحي ليضمنوا مناهضة العنف ضد النساء في قداس يوم الأحد وفي اتصالاتهم مع الأسر إيمانا منا بأهمية الخطاب الديني وتأثيره في المجتمع.

<!--الالتزامات الخاصة بالمرأة في الدستور كيف تنفذ لمساندتها علي أرض الواقع؟

وحدة تكافؤ الفرص

يتم تنفيذ الالتزامات الموجودة بمواد الدستور عن طريق آليات وقوانين لتنفيذها. مثلا جاء بالدستور مكافحة التمييز وهذا ينطبق بالطبع علي المرأة فعندما يتم التمييز بينها وبين الرجل في الوظائف النيابية مثلما حدث في مجلس الدولة يمكن الاعتراض. فقد اتفقنا مع عدد كبير من الوزارات والمؤسسات أن يكون هناك وحدة في كل مكان تسمي وحدة تكافؤ الفرص فلدينا حوالي 32 وحدة تكافؤ فرص علي مستوي الجمهورية في معظم مؤسسات الدولة تقوم بمراجعة الحالات الفجة للتمييز ويعمل عنها تقرير ويتم تناولها من خلال المجلس والمشرعين ووزارة الداخلية.

تنمية المهارات

<!--كيف يساعد المجلس في تنمية مهارات الشابات الصغيرات المتعلمات  وإعطائهن دورات تجعلهن قادرات علي المنافسة في سوق العمل؟

<!--أحد مشروعات المجلس مركز تنمية مهارات المرأة والخاص بإعداد وتـأهيل الفتيات والسيدات بعدد من المهارات التي تمكنهن من المنافسة في سوق العمل سواء من حيث اللغات والكمبيوتر، وحاليا المركز في عملية تطوير للمحتوي التدريبي.

<!--النساء صاحبات المشروعات البسيطة لديهن مشكلة كبيرة وهي عدم قدرتهن علي التسويق كيف يمكن للمجلس مساعدتهن في ذلك؟

<!--حقيقية هذا الموضوع نشتغل عليه بكثرة في الفترة الأخيرة  فنحاول الاتصال بعدد من الجمعيات التعاونية ورجال الأعمال لتسويق منتجاتهن ونحن مثلا في خلال أيام لدينا مؤتمر عن منتجات المرأة السيناوية دعينا إليه عدد من رجال الأعمال بحيث نربط المنتج بالمسوق لأنه بالفعل هن لديهن مشكلة في التسويق.

محو الأمية

<!--محو الأمية للنساء والفتيات من خلال قنوات عديدة .. حتي الآن لم يحقق المرجو منه فمازال لدينا الكثيرات من الأميات في النجوع والقري والعشوائيات  .. هناك خطأ ما متبع كيف تراه سيادة السفيرة؟

<!--أتفق معكِ تماما فمحو الأمية للنساء والفتيات يحتاج لعملية تطوير شاملة ويجب لهيئة تعليم الكبار الخاصة بمحو الأمية أن تلتفت إليه فهل المناهج غير جذابة أم أسلوب التدريس غير صحيح أم المعلمين لا يعرفون كيف يوصلون ما يعرفونه .. واستمرار أسلوب التعليم بهذه الطريقة هدر للمال العام ولكن علينا ألا ننسي أن الوضع الاقتصادي لهؤلاء السيدات غير المتعلمات يؤثر أيضا علي محو أميتهن بمعني أن كونها تذهب بالمواصلات وتغيب عن منزلها فترة الدراسة كل هذا يعيق محو أميتها.

وهناك تجارب كثيرة لدول استطاعت أن تمحو أميتها يمكن أن نستعين بها.

ومؤخرا وقعنا مع الهيئة الإنجيلية عقد من أجل عمل مشروع لمحو الأمية في ثلاث محافظات وتكلمنا معهم فيما تقولينه .. عن ماهي الجدوي من بذل كل هذا الجهد في  محو الأمية ومع ذلك لاتزال نسبة الأمية لا تقل.

معاش لأم المعاق

<!--تبقي مشكلة معاش لأم المعاق مطلب دائم لهولاء الأمهات هل المجلس يتبني هذا المطلب؟

بالتأكيد ولكن هناك مجلس خاص بالمعاقين وأعتقد أن هذه القضية ضمن المهام التي يجب أن يتولاها، ومجلس الإدارة لديهم جاءوا لنا ونحن نحاول إيجاد صيغة تعاون بيننا وبينهم وهم بدأو وبدايتهم قوية ولديهم رغبة حقيقية في إيجاد تغيير لصالح المعاق وأمه.

<!--كيف تصل المرأة البسيطة والأمية والفقيرة عندما تتعرض لمشكلة ما لمكتب شكاوي المرأة بالمجلس لمساندتها؟

<!--مكتب شكاوي المرأة ومتابعتها  له مراكز في كل محافظات مصر بجانب المركز الرئيسي في القاهرة وتليفونه 08008883888 وبه محامين من المنطقة ذاتها وبه رئيسة لحل مشاكل النساء.

<!--أهم قضية الآن تخص المرأة المصرية علي أجندة سيادة السفيرة مني عمر الأمين العام للمجلس القومي للمرأة؟

<!--أهم قضية بالنسبة لي هي القضاء علي الأمية وأعتقد أنها يجب أن تكون هدفا قوميا للبلد وللرجل قبل المرأة .. فعندما تتعلم المرأة  ستعلم أولادها وستساند الرجل وتشاركه في عمله وتستطيع إقامة حوار معه في كل الموضوعات وتصبح شريك حقيقي في الحياة والأهم أنها عندما تتسلح بالعلم .. تستطيع معرفة حقوقها وتتطالب بها  وتحقق تمكين اقتصادي لها ولعائلتها.

   وحتي من الناحية الصحية التعليم يجعلها تعرف ماذا تفعل عندما تمر بمشكلة صحية ما  فالتعليم هو أهم ماتحتاجه المرأة المصرية.    

 

 

 

المصدر: مجلة حواء ايمان الدربي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 505 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,689,578

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز