التفكير.. الشعور.. السلوك، إنها بوابات الدخول للنفس الإنسانية، وليس هناك أخطر ولا أصعب من محاولات استغلال تلك البوابات الثلاث بهدف تسويق فكرة ما.. قد تكون إيجابية وهنا تكون الغاية نبيلة، وقد تكون الفكرة سلبية والغاية بالتالى دنيئة.
التسويق بصفة عامة نشاط معقد، والمتخصصون فى هذا المجال يشيرون إلى أن تسويق الخدمات أعقد من تسويق المنتجات، لأن الأولى ليست ملموسة بين يدى المستهلك مثل الثانية، وبالتالى فإن حكمه عليها ليس مضمونا.. وإذا كان الأمر كذلك فى الخدمات والمنتجات فما بالنا بتسويق الأفكار؟! لا شك أن الأمر أصعب وأعقد، ولأن التسويق موجه إلى إشباع الحاجات والرغبات من خلال عمليات البيع والشراء، فإنه يمكننا اعتبار الأفكار منتجات تؤثر فى الانتماء والحب وفى احترام الإنسان لنفسه ولغيره.. وهذا هو سر خطورتها وصعوبتها.
نحن هنا نتحدث عن برمجة العقول، عن أفكارنا وأحاسيسنا وتصرفاتنا الناتجة عن عاداتنا وخبراتنا التي تؤثر على اتصالاتنا بذاتنا وبالآخرين، وعليها يسير نمط حياتنا، وتتم برمجة العقول بآليات وأساليب تؤثر على العقل من أجل تغيير الخريطة الذهنية التى يستجيب لها صاحبها، بغض النظر عن الحقيقة الواقعية التى يعيشها بالفعل، فتسويق الأفكار وجه ووسيلة من وسائل تربية النفس الإنسانية، إذ إنه لا يمكن الفصل بين الأفكار والسلوك والمشاعر إلا في ميدان البحث.. أما الواقع فإن أى تغيير يحدث فى أى جانب من مكونات الإنسان يؤثر بلا شك فى باقى الجوانب، خاصة إذا تم بطريقة متدرجة فى مدة زمنية أطول، وعند ذلك يصبح تسويق الأفكار هو التربية، وتصبح التربية نوعا من أنواع تسويق الأفكار، وهو فى ذلك لا يختلف كثيرا عن التسويق التجاري الذى نتعامل به يومياً في مجال الأعمال إلا ببعض الأمور التي تتعلق بهدف التسويق بشكل عام.
ومن أراد أن يغير من سلوك الناس فعليه أن يدرس ويفهم تصرفاتهم وسلوكهم بعمق، وما يجول في خواطرهم، وليس هناك أسهل من مجتمعنا الذى تبدو ملامحه واضحة يسودها المعاناة من الفقر والجهل والمرض.. مثلث المعاناة المزمن الذى يلعب عليه كل الحكام الذين تولوا أمره.. بداية من الفراعنة وحتى يومنا هذا، وكلهم يسوقون أفكارهم عليه سواء بوعى منه أو بدون وعى.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 395 مشاهدة
نشرت فى 23 سبتمبر 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,735,729

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز