<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

 

يعد صابون نابلسي واحدا من أجود مواد العناية بالشعر والبشرة حيث يفيد الشعر بإعطائه النعومة اللازمة كما أنه يحافظ على نضارة البشرة بالإضافة إلى ذلك فإنه يعمل علي تبييض الجسم بشكل عام ومكافحة الجفاف والتشققات التى تظهر على الجلد، ويمتاز الصابون النابلسي الذي سمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة نابلس التى تعتبر من أكبر وأهم المدن الفلسطينية بأنة سهل التصنيع منزليا بدرجة عالية من الجودة وبأقل التكاليف.

المتطلبات اللازمة لصنع الصابون النابلسي:

1- مقدار من هيدروكسيد الصوديوم "الصودا الكاوية" ويراعي الحذر عند التعامل مع هذه المادة نظراً لأنها خطرة على الجلد وقد تسبب الحروق.

2- مقدار من زيت الزيتون يعادل 6 أضعاف هيدروكسيد الصوديوم.

3- أحد الأواني المصنوعة من الحديد ليقبل درجات الحرارة العالية ويجب الابتعاد عن الأواني المصنوعة من الألومنيوم لأنها تحدث تفاعلات كيميائية مع المنتج النهائي وتؤثر على جودته.

4- مجموعة من أوراق أحد الأعشاب أو النباتات العطرية المفضلة لديك وذلك لإعطاء المنتج الرائحة المطلوبة.

 

5- يمكنك تصميم أو شراء قالب من الخشب بحيث يكون مغلقا من القاعدة والجوانب لصب الصابون النابلسي فيه بعد الانتهاء من التصنيع.

6- يجب توفير مصدر للمياه الصالحة.

7- موقد.

طريقة الصنع:

1- نضع كمية من الماء النقي في الإناء الحديدي على النار وننتظر حتى الغليان، ثم نضيف الكمية المتوفرة من الصودا ويتم التقليب باستخدام ملعقة خشبية أو حديدية إلى أن تذوب الصودا في المياه بشكل كامل.

2- بعد ذلك نضيف كمية الزيت مع الاستمرار في التقليب حتى تمتزج جميع المكونات.

3- نضيف أوراق النبات العطري المرغوب في أن يحتوي الصابون النابلسي على رائحته، ويراعي أن تضاف تلك الأوراق في قطعة من القماش القطني وتكون محكمة الغلق لضمان عدم تلوث الخليط بالأوراق.

4- بعد الانتهاء من التقليب ومزج جميع المكونات نرفع المزيج عن النار ويترك لمدة تقدر بحوالي 11 ساعة.

5- بعد انتهاء المدة المحددة نقوم بوضع الخليط على النار مرة أخري ويستمر التحريك بالملعقة حتى نضمن أنه امتزج تماماً.

6- بعد أن ينضج الخليط يتم صبه في القالب الخشبي وبعدما يتماسك قليلاً يتم تقطيعه داخل القالب إلى مربعات متساوية باستخدام السكين، وبعدما يبرد تماماً ويجف ويتحول إلى حالة صلبة يمكن إخراجه من القالب ويصبح جاهزا للاستعمال.

فوائد الصابون الطبيعي:

• تغذية البشرة ومنحها قوة ونضارة مما يساعد على تأخر ظهور التجاعيد.

• تغذية جذور الشعر ومنحه الحيوية والتخفيف من تساقطه.

 • تخليص الجسم من البكتيريا المسببة للرائحة ومنحه عطراً طبيعياً جميلاً.

• المساعدة في علاج بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما والصدفية وله خواص جيدة، ولكونه صابونا رائعا وآمنا للاستحمام ينصح بالاستغناء عن الشامبو والاكتفاء به بديلاً جيدا له.

المصدر: هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 641 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,697,031

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز