هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

- هل يسقط دين النفقة الزوجية بموت أحد الزوجين؟

لا يسقط دين النفقة بموت أحد الزوجين ولا بالطلاق، فإذا مات الزوج كان للزوجة الحصول على متجمد نفقتها من تركته، وإذا ماتت الزوجة كان متجمد نفقتها تركه عنها تورث، كما أن للمطلقة الحق فيما تجمد لها من النفقة حال قيام الزوجية ما لم يكن زوجها قد طلقها خلعا فى مقابل هذا المتجمد من نفقة الزوجية.

- توفي زوجي بعد صراع مع المرض ولم يترك ما يعيننا على مصاعب الحياة ولي ابنان، فعلى من تجب نفقتهما؟   

يتحمل نفقة الصغير بعد وفاة والده من يوجد من أصوله ذكرا كان أو أنثى، حيث ألزم القانون المصرى الأصول من الأعمام أو الجد الإنفاق على فروعهم من الصغار حال وفاة الوالد دون أن يترك لهم ما يكفيهم.

- بعد انفصالى عن زوجتى قضت المحكمة بحقها فى حضانة ابننا الذى لم يتجاوز السادسة من عمره، وحددت لى مواعيدا لرؤيته إلا أن زوجتى تمتنع عن القدوم فى المكان والوقت المحدد، فهل يمكن تنفيذ حكم الرؤية جبرا فى هذه الحالة؟

لا يجوز ذلك - حتى لا يكون في استخدام القوة ما يؤثر في نفسية الصغير- وفى هذه الحالة يكون للصادر لصالحه الحكم أن يقيم دعوى بطلب نقل الحضانة من صاحب الحق الممتنع إلى من يليه في الترتيب من أصحاب الحق فى الحضانة يستند خلالها إلى امتناع الحضن عن تنفيذ حكم الرؤية.

- صدر بحق زوجى حكما بالسجن لخمس سنوات فى قضية مخلة بالشرف، فهل يحق لي رفع قضيه طلاق للضرر؟

حدد القانون عدة حالات يحق للزوجة فيها طلب الطلاق دون المساس بحقوقها ومنها إهانة الزوج لها أو التعرض لها بالضرب، أو عدم الإنفاق، أو حبسها لمدة تزيد عن ثلاث سنوات، كما يحق لها رفع الدعوى بعد عام من الزواج إذا كان الزوج يعانى "العنة" الضعف الجنسي، أو مرض البرص، وفى حالة زواجه من أخرى.

 

 

 

المصدر: ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,799,011

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز