بدأت شهرتها منذ أن أصبحت ملكة جمال القطن المصري، ثم عارضة الأزياء الأولى فى مصر، لتبدأ نجوميتها مع السينما من خلال فيلمى «دعاء الكروان » و «إشاعة حب » وغيرهما من الأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية المهمة بين التراجيدى والكوميدي، أكثر ما تعتز به علاقتها بخالتها الراحلة الفنانة تحية كاريوكا، وزواجها من حارس مرمى الإسماعيلى حسن مختار، وأمومتها لابنتها الوحيدة أميرة... إنها الفنانة رجاء الجداوى التى فتحت قلبها لـ «حواء » وباحت باسرارها..

- في البداية أهنئك على النجاح الذي حققتينه من خلال أعمالك التليفزيونية الأخيرة (ريح المدام وحلاوة الدنيا) وغيرهما من الأعمال الرائعة التي قدمتيها من قبل, فهل كنتِ تتوقعين نجاحها؟

كنت متخوفة من دوري في (ريح المدام) خاصة أنني لم أكن أعرف شخصية أكرم حسني إلا من خلال برنامجه (أبو حفيظة) وهو يقدمه بمظهر مختلف عن شكله الحقيقي فأبو حفيظة (أبو نظارة كعب كوباية) الأصلع، مختلف تماما عن الشاب الوسيم أكرم الذي التقيته، فكنت أرى أنه من الصعب أن يقدم شخصية  كوميدية خاصة أنه يقوم بدور زوجي الطبيب  صديق ابني أحمد فهمي الذي أكرهه ويكرهني, هذا الزوج لديه دوما ميول انتحارية، إلى أن يتزوج من السيدة العجوز المتصابية منيرة التي أجسد شخصيتها، لكن ما جعلني أطمئن وأقبل العمل هو الورق المكتوب بدقة عالية وكوميديا لا تحتاج لاجتهاد مني في صناعة "أفيهات" وكرمت عنه كأفضل ممثلة كوميدية لعام 2017م.

أما عن (حلاوة الدنيا) فقد كنت أتوقع نجاحه ولكن ليس لهذه الدرجة، فقد كانت رسالته قوية جدا حيث يعطي الأمل لمرضى السرطان ويظهر أهمية الترابط الأسري في علاجهم.

- حدثينا عن كواليس (حلاوة الدنيا)؟

لعبت شخصية الجدة زوزو في العمل والجدة رجاء بالستوديو؛ فحجرتي يلتقي فيها الجميع وعند تناول الغداء نأكل جميعا كممثلين ومخرج وعمال ومصورين فالمودة التي تظهر على الشاشة سببها حالة الحب الموجودة وراء الكاميرا.

- قرأنا عن ترشحك للمسلسل الرمضاني (عوالم خفية)؟

 (عوالم خفية) بطولة عادل إمام, إخراج رامي إمام, وأقوم بدور مختلف جدا عما قدمته من قبل رغم أن دوري شرفي, ولن أستطيع الإفصاح عن تفاصيل العمل احتراما لرغبة الأستاذ عادل وكذلك مخرج العمل.

- عملت لمدة عشرين عاما في أعمال فنية جمعت بينك وبين الزعيم .. ماذا عن عادل إمام والعمل معه؟

الوقوف أمام الأستاذ عادل إمام مكسب لأي فنان, تعلمت منه المسرح المحترم البعيد عن الإسفاف, فهو يحترم عقلية الجمهور، طوفت بلاد العالم معه, يوجد بيننا مودة ومحبة وصداقة.

- ماذا أخذ منك الفن، وما الذي أعطاه لكِ؟

أعطاني الفن الكثير من حب الناس واحترامهم, لم يأخذ مني إلا ما أردت إعطاءه له, فأنا مؤمنة بأن المرأة خلقت لتكون زوجة وأما ناجحة، وبعد ذلك تمتهن مهنة التمثيل أو الصحافة أو أي مهنة تريدها، وإذا وجدت أن العمل أخذني عن بيتي وأخذ مني وقتا مخصصا مثلا لزوجي وابنتي الوحيدة أميرة أضاعف من عطائي كأم وزوجة، أخلع ثوب النجومية بمجرد دخولي المنزل وأبدأ في ممارسة أعمالي كأي ست بيت.

- هل الشهرة مصدر سعادة أم ضيق بالنسبة لك؟

كذب من قال إن الشهرة تضايقه أو تقيد حريته، فنفس هؤلاء الناس تتضايق إذا دخل مكان عام ولم يجد من يعرفه, فلا تتصوري سعادتي عندما يبتسم في وجهي شخص ويقول إنه معجب بأعمالي.

- هل تتدخلين في تربية حفيدتك؟

لا إطلاقا فكل جيل له أسلوب خاص في التربية رغم وجود القواعد الثابتة الموجودة في كل عصر والتي نصت علها الأديان السماوية لا تسرق, لا تزني, لا تكذب, لكن طفل هذا العصر مختلف عن زماننا فهو يناقش كل صغيرة وكبيرة, أعطيت ابنتي فرصة لتربية ابنتها دون تدخل, فسيدنا "علي" كرم الله وجهه قال (ربوا أبناءكم على أزمانهم وليس على أزمانكم).

- حصلتِ على لقب ملكة جمال القطن عام 1958, وكنتِ عارضة الأزياء الأولى في مصر لمدة 24عاما.. ما نصيحتكِ لحواء كي تظهر أنيقة وجذابة؟

أنصح حواء بالجمع بين أناقة الجوهر والمظهر، وأن تكون جميلة من الخارج وبداخلها قيم وتتعامل بسلوكيات صحيحة والبعد عن البذاءة والقبح فى تعاملاتها، واختيار ازيائها بناء على المكان أى الإطار الذى تتحرك فيه، بجانب أن لكل سن زيه المناسب، كما أنصحها بالبعد عن الحقد ومراقبة الناس لأن هذا ينعكس على شكلها الخارجى مما يحد من جمالها.

- ما نصائحك للفتيات المقبلات على الزواج؟

لا أنصح فقط الفتيات بل أمهاتهن، أنصحهن بتجهيز ابنتها للزواج وكيفية تحمل المسئولية وإعطائها بعض من القيم والأسس لنجاح واستمرارية الزواج .

- خالتك الراحلة القديرة تحية كاريوكا هل كانت داعمة لك فنيا؟

أدين لخالتى تحية بكل ما أنا فيه، تعليمى وتربيتى وشهرتي، فالفضل الأول فى هذا يعود لأمى لكن خالتى استكملت مشوار إعدادى تربويا وتعليميا .

- سمعت أنك رفضتِ عمل ابنتك أميرة بالتمثيل؟

لا لم يحدث، لم تطلب أميرة العمل كممثلة لأنها خريجة مدرسة ألمانى وسياحة وفنادق، وابنتها بنفس المدرسة، وهى تعمل حاليا عملا تطوعيا بمدرسة ابنتها حيث تقوم بعلاج المشكلات التى قد تطرأ بين أولياء الأمور والمدرسة.

المصدر: حوار: سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 93 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,886,816

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز