تحتفل منظمة الصحة العالمية يوم 5 مايو من كل عام باليوم العالمى "لنظافة الأيدى" وذلك لأهمية غسل اليدين لصحة الإنسان والبعد عن الأمراض والميكروبات، وغسل اليدين لابد أن نطبقه فى حياتنا كنظام يومى ونعلمه لأولادنا فالله نظيف يحب كل نظيف، ولقد طلب الدكتور وائل صفوت المستشار السابق لمنظمة الصحة العالمية، التوعية بالاهتمام بنظافة الأيدى لما له من تأثير كبير على الصحة العامة للإنسان، مؤكدا أن عدم غسل اليدين قد يسبب الوفاة، وغسلهما يساهم في الوقاية من النزلات المعوية وأمراض الجهاز التنفسى وأنه لا يزال أمام الدول العربية سنوات طويلة من أجل نشر التوعية الشاملة والتزام الناس بالنظافة الشخصية والاهتمام بالصحة العامة. وإذا كان العالم يحتفل باليوم العالمى لنظافة الأيدي، فالإسلام دعا إلى النظافة منذ 1439 عاما، ولقد وصانا الرسول "صلى الله عليه وسلم" بالاهتمام بالنظافة وقال فى هذا الأمر العديد من الأحاديث الشريفة والتى نذكر لكم منها:

"إن الله تعالى طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، لا يقبل الله صلاة بغير طهور، ولا صدقة من غلول" .

"الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك" .

"تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب، ما جاءنى جبريل إلا أوصانى بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتى ولولا أنى أخاف أن أشق على أمتى لفرضته لهم وأنى لأستاك حتى لقد خشيت أن أخفى مقادم فمى."

 "النظافة تدعو إلى الإيمان، والإيمان مع صاحبه فى الجنة" .

 "تنظفوا بكل ما استطعتم فإن الله تعالى بنى الإسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة إلا كل نظيف".

 هذا يدل على أهمية النظافة فى حياتنا، فالنظافة تؤثر على نفسية الإنسان فى العمل وتنعكس على شخصية الفرد وثقته فى ذاته . النظافة ما هى إلا عادات بسيطة وسهلة يجب أن تكون منهج حياتنا، إلا أن إهمالها يسبب مشاكل ومضاعفات كبيرة.. وماذا عن عمال المطاعم الذين يقدمون لنا الطعام فى أكبر المطاعم؟! فللأسف يحملون تحت أظافرهم بقايا فضلات معوية، فغسيل اليدين يقضى على 90% من الجراثيم ولابد من ضرورة رفع وعى مقدمى الخدمة الطبية ودور غسل اليدين فى منع انتشار العدوى، ولابد من تطهير اليدين بصفة عامة فى الحياة اليومية خارج المستشفيات وداخلها، وغسل اليدين بعد غسل الخضراوات وقبل الأكل وبعده كما تعلمنا هذا الدرس فى الصغر، ولا يوجد شىء أرخص من الماء والصابون، وكل عام ونحن أكثر نظافة فى اليد واللسان والملبس والمأكل والأخلاق .

 

المصدر: بقلم : فاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 523 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,696,338

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز