تساؤلات عديدة تطرأ على ذهن المرأة خلال شهر رمضان سواء فيما يتعلق بالصيام ومفسداته وكيفية قضائه والزكاة وجهاتها أو حتى الصلاة، حرصا منها على التقرب قدر الإمكان من ربها فى هذا الشهر الفضيل الذى يتميز بالطاعة والعبادة، لذا تحاول «حواء » من خلال هذا الباب أن تجيب على كافة استفساراتها، فقط كل ما عليك أن ترسلى لنا بتساؤلاتك ليجيب عنها نخبة من أبرز الأساتذة والعلماء المتخصصين فى علوم الدين.

يجيب عن تساؤلات قارئات «حواء » هذا العدد د. محمد الحفناوى ، أستاذ أصول الفقه، ومقرر اللجنة العلمية الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر.

- أحرص على أداء صاة العشاء والتراويح فى المسجد، إلا أننى لدى طفل رضيع، فهل يجوز اصطحابه معي؟

ندى عبدالسلام - القاهرة

اصطحاب الأطفال إلى المسجد أمر مستحب شرعا لتعويدهم على الصلاة وتنشئتهم على حب هذه الأجواء الإيمانية التى يجتمع المسلمون فيها لعبادة الله مع الحرص على تعليمهم أدب الصلاة ونهيهم عن التشويش على المصلين أو العبث بالمسجد برفق ورحمة وسعة الصدر، وأما اصطحاب الأطفال الذين لا يعلمون أو يغلب على الظن تشويشهم على المصلين كطفلك الرضيع فمكروه شرعا وذلك للحفاظ على جو الهدوء لحصول الخشوع الواجب أثناء الصلاة، وقد استدل العلماء على جواز إحضار الأطفال عموما إلى المساجد بأن رسول الله «صلى الله عليه وسلم » كان يصلى وهو حامل أُمامة بنت زينب، وقوله «علموا أولادكم الصاة لسبع واضربوهم عليها لعشر »، ومن ذلك يتبين لنا جواز اصطحاب الأطفال إلى المساجد لكن بشرط أن يدركوا حرمتها وألا يقطعوا على المصليين صلاتهم أو يخرجوهم عن خشوعهم، وعلى السائلة أن تتدبر أمرها إذا رغبت فى الصلاة بالمسجد، وإلا فلتصلى فى منزلها ولها الثواب، فمصلحة الجماعة مقدمة على الفرد.

- ما حكم ارتدائى الحجاب خلال شهر رمضان وخلعى له بعد انقضائه، وهل يمكن الوضوء دون إزالة طلاء الأظافر علما بأننى وضعته على طهارة؟

منى محمد - مهندسة

على المرأة المسلمة أن تلتزم بالحجاب الشرعى فى رمضان وفى غيره، فهو عمل صالح لكن النية السيئة وهى اعتزام التخلى عنه بعد انتهاء الشهر أفسدته لأن النية تسبق العمل وتقترن به، ورب رمضان هو رب غيره من الشهور، والعبرة من هذا الشهر الجليل أن تتدربى على الالتزام بكافة الأوامر الربانية، حتى تصير خلقا وطبعا كريما، فشهر رمضان هو شهر توبة ورجوع إلى الله تعالى، ويفتح فيه المسلم مع ربه صفحة بيضاء ويجعله بداية للأعمال الصالحات التى تسلك به الطريق إلى الله تعالى، وعلى ذلك فالمسلم الذى أكرمه الله تعالى بطاعته والالتزام بأوامره فى شهر رمضان عليه أن يستمر على ذلك بعد رمضان .

أما عن طلاء الأظافر فهو يفسد الوضوء حيث يحول دون وصول الماء إلى جزء من اليد، وقد جعل الله تعالى غسل اليدين من أركان الوضوء قال تعالى: «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةَِ فَاغْسِلُوا  وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى المرَافِقِ وَامْسَحُوا  بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن »، ولا فرق فى ذلك بين وضعه على طهارة أم لا ولا  قياس فيه بالمسح على الجوربين ، فكل  وضوء يستلزم غسل اليدين كشرط من شروط صحته.

- عملى يحتم عليّ استخدام بعض أدوات التجميل أثناء تواجدى بالمؤسسة التى أعمل بها، فما حكم استخدامها أثناء الصيام؟

سوزان عبد الرحمن – مديرة علاقات عامة

يحرم استخدام مستحضرات التجميل إلا للزوج أو الظهور بها أمام النساء أو المحارم ونحو ذلك، أما بالنسبة للصوم فأحمر الشفاه يبطل الصوم إذا وضع نهارا، أما الكحل فمحل خلاف بين الفقهاء والصحيح ي أنه لا يبطل الصيام، كما أجمع العلماء أن ما دون ذلك من مستحضرات التجميل كأحمر الخدود لا تفسد الصيام لعدم وجود احتمالية وصولها إلى المعدة علما بأنه يحرم وضعه والظهور أمام الأجانب فهذا من قبيل التبرج.

- أرغب وشقيقتى فى الاعتكاف بالمسجد إلا أن أبى يرفض ذلك بحجة أنه لا يجوز الاعتكاف للسيدة، فما شروط الاعتكاف وأحكامه، وهل يجوز لى الاعتكاف دون إذن والدي؟

آيه حمدى - الإسماعيلية

اعتكاف المرأة فى المسجد جائز بشرط موافقة ولى الأمر أو الزوج، ويفضل ذهاب الزوج مع زوجته إلى المسجد لأن العرف لا يسمح أن تذهب وحدها تاركة أطفالها، وإلا فالأولى أن تمكث بمنزلها وتستكمل عباداتها داخله مخلصة النية لله ولها أجرها، روت عائشة - رضى الله عنها- أن النبى «صلى الله عليه وسلم » كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله - عز وجل - ثم اعتكفت زوجاته من بعده .

 

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 40 مشاهدة
نشرت فى 24 مايو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,217,517

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز