إذا كنت مقبلة على الزواج وترغيبن فى شراء ملابسك أو مستلزمات منزل الزوجية، أو كنت ربة منزل وتحتاجين إلى تجديد أثاث منزلك أو شراء ملابس لأولادك، ولا تعرفين الأماكن التى تجدين بها ما تحتاجينه، فنحن نرشدك خلال هذا الباب إلى الأماكن التى يمكنك من خلالها شراء ما تريدين وبأقل الأسعار.

تمتاز البيوت المصرية برائحة الأطعمة وقت الإفطار فى رمضان، حيث تهتم كل امرأة بإضافة البهارات إلى طعامها، ما يكسبه هذه الرائحة الذكية، وتشتهر العديد من المناطق فى مقدمتها حارة التربيعية بمنطقة الموسكى القديم، وحى الحسين ومنطقة السيدة زينب والعتبة، بأسواق العطارة حيث يمكنك الحصول عليها بأسعار زهيدة تتناسب وميزانيتك كما نتعرف على هذا من خلال جولتنا داخلها.

أسعار وأنواع

سجل الفلفل الأسود 180 جنيها للكيلو، بينما بلغ سعر الكمون السليم 120 جنيها، و 140 للمطحون، أما الكزبرة فبلغت 25 جنيها، والصنوبر 180 ، فيما بلغ سعر كيلو الشطة 60 جنيها، وبهارات الفراخ 80 جنيها، فيما سجلت القرفة 120 جنيها، وارتفع سعر جوزة الطيب إلى 360 جنيها، أما القرنفل فبلغ سعر الـ 5 جرامات 14 جنيها، وبلغ سعر كيلو ورق اللورى 30 جنيها، ويتراوح سعر الحبهان بين 170 : 250 جنيها.

أما البقوليات والنشويات فيتراوح سعر كيلو الأرز البسمتى من 22 : 28 جنيها، ووصل متوسط سعر العدس الأصفر والجبة 20 جنيها، أما الفاصوليا البيضاء فبلغ سعرها 26 جنيها للكيلو، فيما سجل الفول متوسط سعر 9 جنيهات، والأرز الفاخر 8 جنيهات، والمكرونة 7 جنيهات، واللوبيا 28 جنيها، والمستوردة 32 جنيها. أما مكسبات الطعم واللون فبلغ سعر الكركم 54 جنيها للكيلو، وورق اللورا 40 جنيها، بينما وصل سعر كيلو المستكا 145 جنيها، والقرفة الناعمة 42 جنيها، فيما بلغ سعر الفريك البلدى 38 جنيها، والسوبيا المستوردة 62 جنيها.

آراء وتجارب

«حواء » تجولت داخل أسواق العطارة لتتعرف على آراء وتجارب ربات البيوت ونصائح التجار لاختيار أجود الأنواع وأقل الأسعار، فنورا أحمد، ربة منزل اعتادت شراء مستلزمات شهر رمضان من توابل وبهارات من حارة التربيعية بحى الموسكى القديم، مؤكدة أنه يتوافر بها كافة أنواع التوابل بأسعار أقل من المطروحة بمحال العطارة فى مختلف المناطق، لافتة إلى أن أسعار العطارة تشهد تغيرا كل عام خاصة فى شهر رمضان نظرا للإقبال الكبير عليها.

وبسبب توسط الأسعار فى مناطق القاهرة الفاطمية اختارت رضوى محمد منطقة الحسين للتسوق منها فهى تفضل شراء بعض المشروبات الرمضانية منها كالتمر الهندى والسوبيا والعرقسوس، وبجانب المشروبات لا تنسى رضوى شراء لوازم العطارة من منطقة الحسين، لافتة أن أهم ما يميز المشروبات المباعة بمنطقة الحسين جودتها وأسعارها التى دائما ما تكون على «قد الإيد » فهى بالنسبة لها وللأسر المتوسطة جيدة مقارنة بأسعار تلك المشروبات فى منطقة وسط البلد.

ويقول سيد، أحد العطارين بمنطقة السيدة زينب: تشهد سوق العطارة إقبالا كثيفا خلال شهر رمضان ونهاية شهر شعبان خاصة الياميش والتوابل والبهارات والمشروبات الرمضانية حيث تحرص العديد من الأسر على شراء متطلباتها قبل الشهر الكريم لتجنب النزول فى نهار رمضان، بينما يفضل آخرون شراء مستلزماتهم أولا بأول واستغلال فرصة شرائها فى الاستمتاع بالأجواء الرمضانية بالقاهرة الفاطمية.

ويرى محمود عصراوي، صاحب أحد محال العطارة بمنطقة وسط البلد أن رواج حركة البيع يختلف من منطقة لأخرى، حيث تشهد المحلات التى تتواجد فى أماكن تمتاز بالعطارة القديمة إقبالا كبيرا مثل الحسين والسيدة بسبب حرص الأسر على شراء كميات تكفى الشهر الكريم ما يساعدها فى التوفير.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,334,142

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز