إذا كانت تواجهك مشكلة فى تنظيف منزلك، أو إزالة البقع عن الملابس أو السجاد أو حتى الستائر، أو تجدين صعوبة فى حفظ إكسسواراتك أو حتى ملابسك وأحذيتك، فإننا نقدم لك على صفحات هذا الباب بعض النصائح والطرق البسيطة التى تمكنك من التغلب على كافة هذه المشكلات بأقل التكاليف.

الذهب والمجوهرات من القطع الأساسية فى إكسسوارات المرأة التى تبرز جمالها وأناقتها، لكن الحفاظ على بريقهما يتطلب تنظيفا مستمرا وهو ما يصعب على الكثيرات تنفيذه.

فى السطور التالية نقدم لك طريقة سهلة لتنظيف الذهب وتلميعه.

هناك عدة طرق يمكنك تنفيذها فى المنزل سواء كانت قطعة الذهب بسيطة أو تحتوى على تفاصيل كثيرة أو أحجار كريمة.. أهمها:

- الماء المغلى أو الساخن:

إذا كانت قطعة الذهب خالية من الأحجار الكريمة أو الفصوص الملونة فيمكن التنظيف بوضعها فى الماء المغلى لمدة 10 : 15 دقيقة تقريبا ثم دعك أماكن الأوساخ العالقة بواسطة فرشاة الأسنان بلطف مع القليل من سائل الصابون، أما إذا كانت تحتوى على أحجار كريمة أو فصوص من الألماس فينصح باستخدام الماء الدافئ فى تنظيفها ثم تجفيفها جيدا وتترك فى الهواء.

- مادة الأمونيا:

تعد مادة الأمونيا من المنظفات القوية للمعادن، وهى ذات تأثير حارق من الناحية الكيميائية، إذ قد تتسبب بتلف بسيط فى المواد المستخدمة فى صناعة المجوهرات، لكن يمكن تخفيفها بالماء بخلط كميات متساوية منها، ثم نقع الحلى الذهبية فيها لمدة لا تزيد عن 60 ثانية، بعدها اخرجى القطع الذهبية بواسطة مصفاة الطعام ثم اشطفيها بالماء العادى وجففيها بقطعة من القماش.

- معجون الأسنان:

اخلطى القليل من معجون الأسنان بالماء فى وعاء مخصص للتنظيف لتخفيف كثافته، ثم ضعى قطعة الذهب وادعكيها جيدا، ثم اشطفيها بالماء العادى وجففيها بمنشفة.

- التيزان:

هى مادة كيماوية يستخدمها أصحاب محلات بيع وتلحيم الذهب عادة، لأنها قادرة على إذابة كل الأوساخ العالقة دون إلحاق أضرار بها.

- الخل الأبيض:

اغمرى قطعة الذهب بالخل الأبيض واتركيه مدة لا تزيد عن 10 دقائق، ثم افركيه بفرشاة الأسنان ذات الشعيرات الناعمة إذا لزم الأمر.

نصائح مفيدة:

- يمكن استخدام فرشاة بشعيرات ناعمة لتنظيف الذهب لكن يجب الحذر من استخدام الخشنة التى قد تخدش سطح القطعة.

- يفضل تخزين الذهب بعيدا عن أى قطعة من المجوهرات الأخرى وذلك تجنبا لخدشها.

- يفضل حفظ الذهب بعيدا عن المنظفات المنزلية مثل مواد التبييض التى قد تضر بها.

- يجب خلع أى قطعة من مجوهرات الذهب قبل الاستحمام وقبل السباحة.

- بوجه عام عليك الحفاظ على مشغولاتك الذهبية وتخزينها فى علب المجوهرات المخصصة لها، أما إذا كانت المشغولات متسخة ببقع ودهون صعبة الإزالة فاختارى إحدى الطرق السابقة لإعادة الذهب لونه البراق اللامع.

 

 

المصدر: كتبت : هويد صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,485,341

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز