هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشارة القانونية ياسمين كفافى المحامية بالاستئناف العالى ومجلس الدولة، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

[email protected]

- اشتريت قطعة أرض بموجب عقد بيع ابتدائى لم يتم تسجيله في الشهر العقارى إلا أن البائع أقر بصحة توقيعهأمام المحكمة، بعدها سافرت للخارج،لكننى اكتشفت منذ 4 شهور أنه باع جزءا من الأرض لآخر فحررت محضرا،وتم حفظه بالنيابة لعدم وجود شهود على حيازتى،فما الدعوى المناسبة التى يمكن من خلالها استرداد أرضى؟

أولا كان يجب عليك تسجيل العقد لإثبات ملكيتك للأرض، لكن في حالة أنك لم تسجلى العقد فلم تثبت لك الحيازة بشهادة الشهودة، لذا عليك رفع  دعوى مدنية للمطالبة بثمن الأرض والتعويض.

- توفي ابني عن ثلاث بنات وزوجة وأخ، فكيف تقسم تركته؟

يوزع الميراث كالتالي البنات الثلثين لعدم وجود أخ ذكر، والزوجة الثمن لوجود أبناء، وللأم السدس، أما الأخ فيرث الباقى تعصيبا لعدم وجود أبناء ذكور للمتوفي.

 

- طلقت زوجتي ولي منها ابن، وبعد انفصالى عنها علمت بزواجها مرة ثانية علما بأنها حاضنة للطفل ما يترتب عليه انتقال الحضانة لوالدتها لكنهاقعيدةلا تستطيع خدمته ووالدتي متوفية، فهل تنتقل الحضانة لي أم لوالدتها؟

نص القانون المصرى على أن الحضانة تكون للأم أولا ثم للجدة للأم، ولكن في هذه الحالة عليك تقديم مايثبت أن الجدة قعيدة ومريضة وبالتالي تنتقل الحضانة لك.

- تزوجت عرفيا لمدة سنتين بعدها توفى زوجي،فما موقفى وابني من ميراث زوجى؟

لا يترتب على الزواج العرفى أى آثار إلا إثبات نسب الطفل ولا يحق للزوجة أن ترث فى تركة زوجها المتوفى.

 

المصدر: ياسمين كفافى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,339,289

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز