"...ما لقيت فرحان فى الدنيا أد الفرحان بنجاحه..."، بهذه الكلمات جسد العندليب عبد الحليم حافظ فرحة الطلاب بالنجاح والتخلص من مشاعر التوتر والانتظار التى تستمر بعد انتهاء الامتحانات وحتى ظهور النتيجة، وتزداد تلك الفرحة لدى الطلاب المتفوقين والأوائل الذين نجحوا في حصد مراكز متقدمة على مستوى الجمهورية، فما قصصهم وكيف تمكنوا من الوصول إلى أهدافهم واحتلال ترتيب متقدم ليس على مدارسهم فقط بل على مختلف مدارس الجمهورية؟

استطاعت "حواء" أن تلتقي بعدد من أوائل الثانوية العامة الذين أعلن عن أسمائهم د. طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، خلال مؤتمر إعلان نتيجة الثانوية العامة الذي صرح خلاله أن الوزارة تعتزم استحداث نظام جديد لتقويم الطلاب من خلال تجربة تعليمية حقيقية خالية من الجو النفسى المشحون للطلاب وأسرهم، وكذلك الرغبة العارمة في الحصول على أعلى مجموع دون النظر إلى جودة التعليم داخل المدرسة, حيث كانت البداية مع ندى حسين إبراهيم حسيب، الحاصلة على99.7% شعبة علمي رياضة والتي أكدت أن رغبتها فى الالتحاق بكلية الهندسة كان سببا في اختيارها هذا التخصص، وتقول: ثقتي بالله وبنفسي وإصراري على تحقيق هدفي وحلمي كانا سبب تفوقي إلى جانب البعد عن التوتر والضغط العصبي، كما كنت أمارس هواياتي المختلفة كالقراءة بجانب المذاكرة المستمرة والدءوبة.

أما  دافيد ميشيل شفيق، شعبة علمي رياضة والحاصل على مركز الأول مكرر فيقول: كنت أعتمد في المذاكرة على حل تمرينات كثيرة والاطلاع على الدروس التي تعرض على شبكة الانترنت وذلك لتحقيق حلمي والالتحاق بكلية الهندسة.

ويضيف: عندما كانت تنتابني حالة من الإحباط أشاهد فيديوهات عن أوائل الثانوية العامة للأعوام الماضية فيعطيني ذلك طاقة إيجابية ويشجعني على مواصلة طريقي، هذا بالإضافة إلى مساندة عائلتي ودعمها النفسي والمادي لي.

دعم أسرى

"توقعت حصولي على هذه النتيجة".. هذا ما بدأ به سيف الدين محمد سيد جلال،  الحاصل على نسبة 99.88%  الأول مكرر على شعبة علمي علوم حديث، ويقول: كنت على يقين من حصولي على درجات كبيرة لاجتهادي في المذاكرة بمساعدة والدي وأساتذتي في مدرسة مطاي الذين لم يبخلوا عليّ بأية معلومة، هذا بجانب قوافل الوزارة التى كانت تنظمها فى مختلف الإدارات.

ويتابع: كنت أضع دائما أمامي مثلا أعلى وأسعى لأن أكون مثله في المستقبل مثل د. مجدي يعقوب، وغيره من النماذج المصرية المشرفة.

أما محمود مصطفي محمد السديمي، شعبة علمي علوم والحاصل على نسبة 99.9% فيقول: أحب الالتزام والانضباط لذلك كنت أتمنى الالتحاق بكلية طب عسكري ودائما ما كان أهلي يشجعونني ويذكرونني بهدفي، فكانت والدتي تناديني بدكتور محمود, كما كان يقول لي والدي أنا أثق في حصولك على كأس العالم في التفوق الدراسي لذا كان نفسي أفرحهما وأحقق حلمهما.

وتقول منة الله حسين صبيح، الحاصلة على المركز الثالث شعبة أدبي بنسبة  99.6% : اجتهدت في الثانوية العامة لألتحق بكلية الإعلام للوصول إلى مكانة مرموقة في المجتمع، وأنا دائما من المتفوقات لكن كانت اللغة الإنجليزية هي عقدتي في الثانوية العامة فضاعفت ساعات المذاكرة والدروس الخصوصية فيها حتى حققت هدفي.

وتضيف: على الرغم مما يشاع عن أن مواد أدبي تحتاج إلى الحفظ فقد اعتمدت على فهم ما أدرسه ومحاولة تطبيقه في المواقف المختلفة خاصة ما يرتبط بمادة علم النفس.

أما دنيا هشام محمود النجار، صاحبة المركز الأول للشعبة الأدبية بنسبة 99.8%: ذاكرت كثيرا لألتحق بكلية الإعلام  لكنني لم أتوقع  أنني سأنجح في تحقيق حلمي, انتابتني حالة قلق قبل الامتحانات لأن محتوى المواد كثير جدا لكنني اعتمدت على  الله وكنت أذاكر من كتاب الوزارة بجانب مصادر أخرى.

***

استطاع التوأم ندى ونادين شريف أحمد المنسى الحصول على المركز الأول فى الثانوية العامة نظام الدمج التعليمى بمجموع 100 % ، وعلى الرغم من فقد ندى لبصرها نهائيا، وعدم تمكن نادين من الرؤية سوى بعين واحدة إلا أنهما كانتا من المتفوقين فى مختلف المراحل الدراسية.

وقد أوضحت ندى أنها ترغب فى الإلتحاق بكلية التربية الموسيقية أو كلية الأداب قسم اللغة الإيطالية أما شقيقتها نادين فقد وجهت نصائح للطلاب الراغبين فى التفوق داعية إياهم إلى تنظيم الوقت والحد من الدروس الخصوصية.

***

أوائل الدبلومات الفنية 2018

- حصل محمد عبدالله عبدالحليم، طالب بقسم التبريد وتكييف الهواء على المركز الأول للدبلومات الفنية المتقدمة الصناعية نظام السنوات الخمس بنسبة 98.65%.

- بينما حصلت سارة رجب شرشيرة، طالبة قسم تركيبات ومعدات كهربية بالفنية الصناعية على المركز الأول مكرر بنسبة 98.36%.

- فيما حصدت دعاء علي متولي، الطالبة بنفس القسم على المركز الثاني بنسبة 86.97%.

- أما التعليم الفني التجاري نظام الخمس سنوات فقد حصلت سارة صابر محمد، الطالبة بقسم إدارة وتسويق وسوق المال على المركز الأول بنسبة 96.10%.

- وعلى مستوى التعليم الفنى التجاري نظام الثلاث سنوات حصلت إلهام سعد إبراهيم، طالبة قسم الإدارة على المركز الأول بنسبة  99.83%.

- أما أوائل الفنية الزراعية فهم عمر صالح سليم طالب قسم التصنيع الغذائي بنسبة 85.56%، وسامية سعد علي، قسم استصلاح الأراضي والميكنة الزراعية بنسبة 91.09%.

المصدر: كتبت : سماح موسي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 721 مشاهدة
نشرت فى 26 يوليو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,680,395

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز