تقام حاليا فعاليات الدورة الحادية عشر من المهرجان القومى للمسرح المصري، والتى كانت قد افتتحتها الوزيرة الفنانة د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة 19 يوليو الجارى وتستمر حتى 2 أغسطس المقبل، وتحمل الدورة اسم الكاتب الكبير محمود دياب، وتكرم عدد من مبدعى ونجمات المسرح المصرى ممن يحملون تاريخ عريق من العطاء والإبداع الفني..

المكرمون

تم تكريم عدد من رموز المسرح المصري، وهم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، سميحة أيوب، والكاتب محمد أبو العلا السلاموني، الدكتور حسين عبد القادر، الدكتورة سميرة محسن، الدكتور حسين العزبي، واسم الناقد الراحل محمد الرفاعي الناقد والكاتب السابق بمجلة صباح الخير.

عروض بالمجان

خلال الفترة من 20 يوليو وحتى 2 أغسطس يعرض على 13 مسرحا من مسارح القاهرة والجيزة عدد من العروض المسرحية المشاركة بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الحادية عشرة، والتي تعرض للجمهور بالمجان خلال فترة المهرجان ويبلغ عددها 37 عرضا مسرحيا، والمسارح المقام عليها عروض المهرجان هي دار الأوبرا المصرية "المسرح الكبير" ومسرح مركز الهناجر للفنون ومسرح الإبداع الفني بالأوبرا، ومسرح الميدان بساحة الأوبرا ومسرح ميامي ومسرح الغد ومسرح أوبرا ملك والمسرح القومي ومسرح الجمهورية ومسرح المعهد العالي للفنون المسرحية ومسرح مركز الجيزة الثقافي (المسرح – قاعة الفنون) ومسرح متروبول وقاعة صلاح جاهين، يذكر أن 11 جهة إنتاجية تشارك في المهرجان، منها البيت الفنى للمسرح، ويشارك بعروض "يوتيرن" لفرقة الطليعة، "الساعة الأخيرة" لفرقة الغد، "الثامنة مساء" لفرقة الغد، "كوميديا البؤساء" لفرقة المسرح الكوميدى، "السيرة الهلامية" لفرقة الطليعة، "أنا كارمن" لفرقة الطليعة، "يوم معتدل جدا" لفرقة مسرح الشباب، "سنو وايت" لفرقة المسرح القومى للطفل أما البيت الفنى للفنون الشعبية فيشارك بعرض "شباب في عين الرسول" إخراج صلاح لبيب.

محور الطفل

أقيمت يوم الثلاثاء 24 يوليو 2018 ندوة عن مسرح الطفل بين الواقع والمأمول، أدارتها الفنانة عزة لبيب وتحدث فيها د. محمد أبو الخير، د. نبيلة حسن كما قال لنا الناقد المسرحي أحمد هاشم المشرف على الملتقى بالمجلس الأعلى للثقافة.

سميرة عبد العزيز

كان الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان القومي للمسرح المصري، قد أسند رئاسة لجنة التحكيم في مسابقة المهرجان في دورته الحادية عشرة إلى الفنانة سميرة عبد العزيز، بعد اعتذار الدكتور أسامة أبو طالب، والتي قالت لـ "حواء" أن مهمة إسناد رئاسة لجنة التحكيم لمهرجان مسرحي رائد في العالم العربي لهو شرف كبير لأي نجم أو نجمة، وهي في الوقت نفسه مهمة شاقة أن تحكم بين مبدعين، وثالثا أن تتصدى للمهمة "حواء" فهي ثقة في عهد يحترم المرأة وينصفها، وعن زملائها في لجنة التحكيم تقول: معي أساتذة وزملاء أجلاء هم:  الدكتور أحمد حلاوة والناقد جرجس شكري والفنان الدكتور أحمد عبد الحليم والدكتور عاطف عوض، والدكتور عبد الرحمن دسوقي والدكتورة نجلاء عبد الحميد والفنان منذر رياحنة، ولحواء قال الفنان منذر: إنني سعيد بحضور فعاليات هذا المهرجان المهم، ويشرف أي فنان تواجده في دار الأوبرا للمشاركة في هذا الافتتاح، مضيفا أن عجلة المسرح المصري سوف تعاود الدوران، لتعود لما كانت عليه في مجدها، ويجب على كل فنان عربي أن يدعمه ليساهم في نشر الفن الرفيع، الراقي والملقب بحق بأبو الفنون.

عروض للأطفال

استحدث المهرجان عروضا خاصة للأطفال المرضى داخل مستشفى الأطفال الجامعي الحكومي "أبو الريش"، من هذه العروض، عرض عرائس الأطفال الشهير "الليلة الكبيرة"، من إنتاج مسرح القاهرة للعرائس وإخراج الراحل صلاح السقا، وأيضا عرض "اللعبة الشقية" إخراج هاني عز الدين، كما كانت هناك عروض جماهيرية أخرى للأطفال مثل العرض الناجح "سنو وايت" والذي يشهد زحاما وإقبالا كبيرا من الأسر المصرية على مسرح "متروبول" بوسط العاصمة، وننصح الأسرة باصطحاب أطفالها إلى هذه العروض التي تدعو للبهجة وتحقق المتعة للصغار، وأبدت لنا الفنانة مروة عبد المنعم بطلة العرض سعادتها بالنجاح الجماهيري وسعادتها في أن ترسم الابتسامة على وجوه الأطفال مؤكدة أن العرض حقق حتى اليوم 34 ألف مشاهدة، وأن الكثير من الجمهور طالبوا بإعادة تقديمه بعد المهرجان، وهو نفس ما أكد عليه مخرج العرض الفنان محسن رزق.

تكريم سميحة أيوب

وعن أستاذها جلال الشرقاوي ومغذى تكريمها، قالت الفنانة الكبيرة سميحة أيوب أيقونة المكرمين لهذه الدورة، قالت عن أستاذها جلال الشرقاوي" مخرج ومبدع لا يمنح الدور إلا لصاحبه، وهو أستاذ المسرح الصارم الذى تعلمت منه الكثير، وهو المسيطر على الحلبة يختار فريق عمل لا يتنازل فيه على الإطلاق ؟؟؟؟؟؟؟ حتى أنه ظل يبحث 7 شهور عن ممثلة لواحدة من مسرحياته حتى وجدنى وأعطانى شرف العمل معه، وأنا سعيدة بتكريمي وأحمد الله على أننا أصبحنا نكرم في حياتنا وأعتبره تكريما من جمهوري الحبيب أيضا.

..وسميرة محسن

كما وجهت الدكتورة سميرة محسن الشكر للشرقاوى لمساندته لها فى مشوارها الفنى، مؤكدة أنه بذل الكثير من الجهد لإيمانه برسالته الفنية، وأعربت عن سعادتها لتكريمها خلال هذه الدورة وزادت فرحتها، لأنها تكرم مع أستاذها المخرج جلال الشرقاوي

وجه الفنان حسن الرداد من خلال "حواء" التحية للجمهور العظيم الذواقة الذي ملأ جنبات المسارح وأضاء لياليه، كما قدم التحية للفنانة الكبيرة سميرة محسن، قائلا إنها تعد من أهم الكشافين عن المواهب في مصر، وهي دائما تمد يدها لكل موهوب، وتعطي الفرصة لمن تراه موهوبا.

المصدر: كتب : طاهر البهي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 2 أغسطس 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,698,934

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز