هل الرجال كلهم واحد ومتشابهون كما تقول أغلب النساء فى عبارة واحدة وجملة واحدة يرددنها دائماً وخصوصاً إذا كان حظهن سيئا مع الزوج الأول أو الثانى, ولكن علماء النفس لهم رأى آخر فى ذلك فهم يقسمون الرجال إلى أنواع, يقول الدكتور أحمد النجار المختص فى الاستشارات والدراسات والتدريب: إن الرجال أنواع مختلفة وكل رجل يختلف عن الآخر وذلك من خلال التصرفات وأسلوب التحدث ومن خلال الألفاظ التى يمكن أن يتفوه بها خاصة فيما يتعلق بعلاقته مع المرأة.. أول نوع الرجل العصبى وهناك صفات كثيرة تدل عليه وهى سرعة الغضب, حاد المزاج, شديد الانفعال, ودائماً عنده شعور بالهجوم على الآخرين, والرجل العصبى دائماً طيب القلب.

وهناك الرجل المتصيد للأخطاء ويطلق عليه "الشكاك", وهو ضيق الأفق ولا يتورع فى التعليق على أتفه الأخطاء, وهناك رجل "متقلب متشدد" وهو عنيد وصاحب إرادة حديدية ويتشبث بأفكاره ويفرض رأيه بقسوة وعصبية وتزمت واضح وكل ما يرغب به هو تنفيذ ما يطلبه دون نقاش ويهتم بالنظام والقواعد أكثر من اهتمامه بالناس.

وهناك رجال يحيلون حياة من حولهم إلى جحيم وهو الزوج الطاغية, ومن صفاته الاستبداد, وهو قاسى وديكتاتور عدوانى يغير ويبدل القواعد واللوائح حسب رغباته ونزواته, ويتملكه نفوذ السلطة, ويقاوم تفويض السلطة للغير ويحوله دائماً باستضعاف من يتعامل معه وسحق إرادته, وهناك الرجل الأبله الذى يؤمن بالخرافات وذو سلوك سيئ وجارح للمشاعر, وهناك الرجل السخيف الذي يرغب فى إجراء التعديلات عن طريق النقد اللازع أمام الغرباء ويرى نفسه ظريفاً, وكذلك خفيف الظل وأفكاره تافهة ويثبت وجوده من خلال النقد والتقليل من شأن الآخرين ولا يحسن التعامل ولا الحوار واهتماماته بسيطة.

وهناك الرجل الثرثار وعكسه الرجل الصامت, وهناك الرجل الطيب الساذج وهو جاد فى عمله ولكنه طيب القلب يصدق كل ما يقال له ولا يعتقد أن الدنيا بها شر أو كذب أو خيانة, وهو غير قادر على حسم أى نزاع ويحلل فى مسارات لا وجود لها, وهناك الرجل المتردد المتذبذب وهو شخصية ضعيفة الرأى ويتراجع عن كلمته بسبب عدم الإحساس بالأمان, ويخاف اتخاذ أى قرار ولا يثق بنفسه ويحس بالنقص وسريع التأثر بكلام الآخرين.

وهناك الرجل النمطى وهو ضيق الخلق ولا يفكر فى التطوير, وهناك الرجل "البارد" غير اجتماعى ولا يهتم بتبادل الأفكار مع الغير ويشبه جبل الجليد, وهو لا يظهر مشاعره وكتوم ويستخدم الصمت عند المناقشة والرد ولا يرغب فى أن يزعجه أحد, وهناك الرجل الموسوس والكذاب والنقال الذى ينقل ما يدور داخل بيته للخارج ويلقى اللوم على الآخرين ويقحم أشخاصا غرباء فى مشكلات عائلية ويعرف أنه سلبى, هذه بعض صفات الرجال وأنواعهم, وعايزة نصيحتى إذا جاء يطلب يدك واحد منهم افتكرى مثل جدتى قاعدة الخزانة ولا جوازة الندامة.

المصدر: بقلم : فاتن الهوارى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 30 أغسطس 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,624

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز