بعرض فنى رمزى قصير يعكس التحرر من الموروثات الخاطئة، اختتمت فعاليات الدورة الأولى للملتقى الدولى للمسرح الجامعى، والتى حملت اسم الفنان الكبير يحيى الفخرانى لإسهاماته فى مسرح الدولة وكونه إبنا مخلصا للمسرح الجامعى، والذى أقيم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى وبالتعاون بين وزارة الثقافة ووزارة الشباب وجامعة القاهرة وإحدى الجمعيات الأهلية، كما شارك فى فعاليات المهرجان 14 دولة عربية وأجنبية، هى: مصر، تونس، السعودية، لبنان، المغرب، العراق، سلطنة عمان، الكويت، الأردن، اليمن، المكسيك، أوكرانيا، كندا، استراليا.

فى البداية يقول المخرج عمرو قابيل، مؤسس ملتقى المسرح الجامعى ومديره: لم تكن إقامة الملتقى أمرا سهلا فعلى مدار عامين واجهنا عدة صعوبات حتى خرج إلى النور، ويعد هذا الملتقى هو الأول من نوعه بالمسرح وقد تمت إقامته برعاية وزارتى الثقافة والشباب والرياضة وهيئة تنشيط السياحة وجامعتى القاهرة والمنوفية وإحدى الجامعات الخاصة الذين تحملوا عبئا كبيرا حتى خرجت هذه الدورة بهذه الصورة المشرفة.

اهتمام جامعى

من جانبه أبدى د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة سعادته بتحقيق الحلم الذىكان يراود أصحاب المواهب، مشيراإلى أنه تم التنسيق لتلك الفعاليات مع وزارتى الثقافة والشباب ود. أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون، وقال:تقدر الجامعة الدور المهم للمسرح بصفة عامة، وتولى اهتماما خاصا بالمسرح الجامعى، باعتبار الفن ركنا من أركان الدولة الوطنية وصناعة الحضارة والدخول فى عصر جديد، لافتا إلى أن الجامعة لديها 7 مسارح مزودة بالمعدات الفنية اللازمة للنشاط المسرحى، واعتزامها بناء أول مسرح فرعونى دائم فى ملاعب الجامعة ليكون متاحا أمام الطلاب طوال الوقت لعمل البروفات والعروض المسرحية ما سيؤدى إلى عمل نقلة نوعية فى النشاط المسرحى بالجامعة.

المسرح الجامعى

يقول الفنان الكبير يحيى الفخرانى:للتعليم الجامعى أهمية كبيرة فى إخراج مواطن صالح يكون على قدر كبير من الثقافة، فالفنون بارة عن عارض ومتلقى، لذلك يجب على المتلقى أن يستمتع بما يتلقاه ويتعلم منه ويؤثر فيه بالإيجاب وهذا معنى الفن، مشيراإلى أنه تعرفعلى زوجته د. لميس جابرفى المسرح الجامعي،معربا عن امتنانه بدورها العظيم فى حياته وتشجيعها الدائم له.

الجوائز

حاز على جائزة أفضل عرض متكامل عرض"the choir من المكسيك، كما أهدى المهرجان شهادة تقدير لعرض"تهتيريا" من تونس، وفاز بجائزة التميز الموسيقى مناصفة معتز مجدى من جامعة الإسكندرية ومحمد عادل رأفت من التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، كما حاز على أفضل نص مسرحى كل من إلياس بشيرى عن نص مسرحية"البرزخ" من المغرب، وعمر رضا عن "أضحوكة الرجل القزم" بجامعة القاهرة التعليم المفتوح.

كما فازت بجائزة أفضل سينوغرافيا منة الجمل عن"أضحوكة الرجل القزم"وحصد جائزة أفضل مخرج أشرف على عن عرض"مار- ساد" من جامعة الإسكندرية، ومن كلية التجارة جامعة حلوان فاز عاصم عيسى بجائزة أفضل ممثل عن عرض "هي وعشاقها"، أما جائزة أفضل دور ثانى تمثيل فذهبت مناصفة إلى عبد الرحمن عادل رأفت عن عرض"أضحوكة الرجل القزم" وعبد المنعم هشام عن "هي وعشاقها"، كما حصلت منة إيهاب على جائزة أفضل ممثلة دور ثاني نساءعن "هي وعشاقها"، ومها محمود عن عرض "مارساد"، فيما تشاركتاالمغربية نور الهدىالقعيد واللبنانية رحمة رخاوى جائزة أفضل تمثيل دور أول عن عرض "البرزخ"، وحصد كل من يوسف مصطفى ورنا سيد وجهاد محمد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة الجوائز الخاصة بلجنة تحكيم الملتقى .

المصدر: كتبت : هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 386 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,778,602

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز