شارع المعز هو المقصد السياحي الأول للسياحة الداخلية في مصر، حيث يقصده كل من يرغب في زيارة سياحية قصيرة ـ زيارة اليوم الواحد ـ وهو متعة القادمين من المحافظات المصرية المختلفة، لما يشتهر به من آثار إسلامية فريدة تمتع العين والقلب، سواء في الفترة النهارية أو الليلية بأضوائه الساحرة الخلابة، ولذلك فهو موجود على الأجندة الخاصة لكل سائح أجنبي يمر على القاهرة الفاطمية ويرغب في التعرف على الحضارة والعمارة الإسلامية خاصة عمارة المساجد بما تحويه من مآذن فريدة في بنائها،ويعد شارع المعز هو أكبر متحف إسلامى مفتوح فى العالم ويوجد به حوالى 215 أثرا إسلاميا مهما, ويمتد شارع المعز من باب زويله بالدرب الأحمر مرورا بالغورية وشارع الصاغة ووصولا إلى باب الفتوح بالجمالية ويطلق عليه أيضا شارع القاهرة وشارع بين القصرين، الذي خلده أديب نوبل العالمي نجيب محفوظ في ثلاثيته الشهيرة.

أما عنوانه فيمكنك الوصول إليه عن طريق شارع الصاغة الشهير الذي يضم محلات بيع الذهب، المتفرع من شارع الأزهر بحى الجمالية،وهو يقع أيضا بالقرب من محطة مترو العتبة،ثم الدخولإلى قبة الغورى نهاية كوبرى الأزهر بعدها يمكن التجوالفي شارع المعز بمزاراته المهمة من بدايته.

توجد بشارع المعز مجموعة من المزارات المهمة التي ينبغي عليك الحرص على زيارتها ومن أشهرها:

مجموعة السلطان قلاوون, مجموعة السلطان محمد بن قلاوون, مجموعة السلطان الظاهر برقوق, المدرسة الكاملية, حمام إينال, قصر الأمير بشتاك, سبيل وكتاب السلحدار.. كل هذه المزارات يمكنك زيارتها والدخول إلى كافة المزارات السابقة برسوم بسيطة للغاية .

المصدر: كتبت : شيماء أبوالنصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 144 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,573,432

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز