أيام قليلة ونودع عام 2018 بكل أحداثه.. لنستقبل معا عاما جديدا نتمنى أن يكون أجمل تتحقق فيه الأحلام والأمنيات.. ليسود الحب والخير والسلام فى بلادنا والعالم من حولنا.. فكل منا يبحث عن طريق النجاح والتفوق والسعادة لنا ولأبنائنا.. من أجل ذلك نقدم أهم الكتب التى قدمها لنا خبراء علم النفس الاجتماع والاقتصاد وكبار الكتاب العالميين خلال السنوات الماضية لنستفيد من التجارب العملية والواقعية للناجحين والناجحات فى أعمالهم على مستوى العالم، وكذلك فى العلاقات الأسرية والتعامل مع الآخرين من أجل تغيير حياتنا للأفضل.. مئات من الكتب تم حصرها فى أهم خمسين كتابا هم الأكثر مبيعا وقراءة.. فكتاب عالم المخ والأعصاب "روبرت لوبر" يقدم لنا خلاصة أفكاره فى "90% الأخرى"، وفى الكتاب يبين لنا كيف أن الإنسان لا يستخدم سوى القليل من قدراته ويترك أهم ملكاته وعلى هذه الفكرة قامت أفلام سينمائية عديدة تقدم القصص حولها.. وهنا علينا استغلال الـ 90 % المتبقية من طاقاتنا غير المستغلة من خلال قدرات عقولنا ومواهبنا الهائلة غير المحدودة.. أما عن النجاح فى تنشئة أبنائنا وأطفالنا والإنسان بأعماره المختلفة قدم لنا عالم النفس "دانييل كانيمان" الحائز على جائزة نوبيل عام 2002 كتاب "التفكيرالسريع والبطىء"، يحوى بداخله بحثا رائعا بأسلوب شيق وبسيط يبين طريقة تفكير الإنسان وأنظمة عمل العقل والقدرات الخارقة للتفكير السريع.. وكذلك يبين مشاكله وأخطائه التى قد تنتج عنه.. كتاب يغير انطباعاتنا عن طريق التفكير.. يبين متى نثق فى حدسنا ومتى لا.. وكيف نستغل قدرات تفكيرنا الذى قد يكون بطيئا لدى البعض.. وهو يقدم حلولا عملية لكيفية الاختيار الناجح بين البدائل المتاحة فى حياتنا العملية والخاصة.

وعن أسرار التفوق قدم لنا الكاتب الصحفى "مالكولم جلاديل " كتابه "المتفوقون"، وهو رحلة عقلية فى عالم النجاح يجيب فيه عن تساؤل: ما الذى يميز هؤلاء الأشخاص الأكثر تفوقا علينا ليكشف أن الذكاء الفطرى ليس هو السبب ولكن هناك أسرار كثيرة للوصول لهذا التفوق والنجاح والتميز منها أن تكتشف ذاتك وقدراتك أولا وأن تتعلم الاستفادة من كل تجاربك وتجارب الآخرين من الناجحين وتتعلم من الفشل وكيف يكون حافزا للنجاح، فكثير من المتميزين والمتفوقين فى حياتنا واجهوا الكثير من الإخفاقات ولم يستسلموا.

وعن أهم الكتب فى مجال نجاح المشروعات التى يدخل بها البعض كشركات ناشئة من أجل الارتقاء بحياتهم إلى الأفضل للكاتب "إريك ريث".. الجديد فى هذا الكتاب أنه يقدم لنا كيف ننقذ مشاريعنا كشركات صغيرة يتعرض معظمها للفشل وهو يناسب أى شخص منا يعمل فى منزله أو كفريق من المحترفين عن طريق أسلوب التفكير والتنفيذ لهذه المشروعات وتعتمد على اختبار كل خطوة قبل العمل على المنتج النهائى مما يوفر الكثير من المشكلات والتكاليف ويسمح لهم باكتشاف عيوب المنتج قبل أن يقوموا بصناعته، وبهذا يحقق النجاح منذ البداية وهذا الكتاب يعد عالميا من أهم الكتب فى مجال ريادة الأعمال.

ونأتى إلى كل ما يتمناه النساء والرجال وطريقة التعامل بينهما بنجاح للوصول إلى الحب والتفاهم والسعادة الزوجية وأيضا مهارات التعامل مع كل من حولنا، فكتاب  "الرجال من المريخ والنساء من الزهرة للكاتب "جون راى" يقدم الدليل الذكى لفهم الجنس الآخر من الرجال والنساء بمختلف الأعمار وعنوان الكتاب يعبير مجازى يوضح الاختلاف فى طريقة تفكير المرأة والرجل من أجل كيفية التواصل بطريقة لا تثير التصادم بينهما عندما يدرك كل منهما أن هناك اختلافات فعلية تخص طريقة تفكير كل جنس عن الآخر.. ساعد هذا الكتاب فى تحسين علاقات ملايين الأزواج لإعادة النظر فى أسلوب تعاملهم وتفهمهم لهذا التباين والاختلاف وهو أيضا يساعد الآباء والأمهات فى تواصلهم مع الأبناء والبنات.. وبذلك نغير حياتنا إلى الأفضل.. وهو ما نتمناه للجميع.. وكل عام وأنتم بخير.

المصدر: بقلم : إيمان حمزة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 20 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

7,037,394

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز