د. صالح السقا

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟ تساعدك فى حل أى مشكلة قد » حواء « تواجهينها من خلال المستشار القانونى د. صالح السقا المحامى بالنقض والإدارية العليا، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

- حدث خلاف بينى وزوجى طلبت على إثره الطلاق إلا أنه أخبرنى بعدم أحقيتى فى الحصول على نفقة متعة بسبب رغبتى فى الانفصال فما مدى صحة كلامه؟

فى البداية نفقة المتعة جبر خاطر يعطى للمطلقة لتخفيض ما عساه أن يصيبها من ألم ومعاناة ناتجة عن طلاق لا دخل لها فيه ولا يرجع سببه إليها، وتجب للمطلقة طلاقا رجعيا أو بائنا، ويشترط لاستحقاقها أن تكون الزوجة مدخولا بها، وأن يكون الطلاق وقع بغير رضاها أو اتفاق بينها والزوج وألا يكون بسبب إساءة من جانبها، وعليه فيمكنك إثبات أن طلبك للطلاق كان لضرر وقع عليك والذى استحالت معه العشرة بينكما فيثبت حقك فى النفقة.

- ما المبلغ المقضى به كمتعة للمطلقة؟

قدره المشرع بنفقة لا تقل عن سنتين، ولم يحدد الحد الأقصى له إلا أنه جرى العرف واستقر العمل القضائى على ألا تزيد عن نفقة خمس سنوات، ويراعى القاضى عند تقدير المتعة عدة اعتبارات منها حال المطلق يسرا أو عسرا، وظروف الطلاق، ومدة الزوجية، كما يقدر القاضى قيمة المتعة وفقا لحالتين أولهما حال حصول الزوجة على حكما قضائيا بنفقة زوجية سابقة على إقامة دعوى المتعة وضرورة حكم النفقة سالف البيان نهائيا واجب النفاذ يحتسب مقدار المتعة المقدرة من المحكمة مضروبا فى النفقة الشهرية الصادر الحكم بها للزوجة، وكذا حال تطليق الزوجة دون علمها أو رغبتها أو سبق نزاعات أو حصولها على حكما بالنفقة وعليه تقدر لها المحكمة نفقة شهرية على ضوء يسار أو إعسار المطلق.

- وما الحجج التى بها يمكن للزوج إسقاط حق المطلقة فى النفقة؟

غالبا ما يرفع الزوج الدعوى موضوعيا بعلم الزوجة ورضاها عن الطلاق، أو أنه تم بالاتفاق والتراضى، أو بأن المطلقة هى السبب فى دفعه إلى تطليقها لسوء سلوكها أو هجرها له أو للعديد من الأسباب الأخرى.

- وما المستندات التى يجب تقديمها عند إقامة دعوى المتعة؟

وثيقة الزوج، ما يفيد تقديم طلب تسوية قبل إقامة الدعوى، وإن وجد يقدم شهادات ميلاد الأطفال وإشهاد الطلاق الغيابى والحكم الصادر بنفقة الزوجية وما يفيد نهايته وما يفيد يسار حال الزوج إن وجد.

المصدر: د. صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 424 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,727,646

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز