ابتسام أشرف

لابد علينا جميعا أن نغير عاداتنا التي اعتدنا عليها طوال الوقت وأن نعلم أننا كلنا في مركب واحدة يجب علينا الالتزام بميثاق شرف غير مكتوب أو منطوق لنمر بتلك المرحلة معا ولأن حواء جزء من العائلة دائما إليك بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها في زمن الكورونا..

ممارسات تحميك لكنها تجعلك فريسة

أول خطأ نرتكبه كأفراد، الاعتقاد أننا في مأمن من الإصابة، ونستمر بالتواصل عن قرب مع الأشخاص، إضافة إلى زيارة الأماكن المزدحمة خلال فترة الابتعاد الاجتماعي.

كذلك من الخطأ أن يتجاهل الأفراد الذين لديهم قابلية أكبر للعدوى إجراءات الوقاية والحجر الصحي بدعوى أنهم يعيشون بعيدا أو أنهم لا يختلطون كثيرا بالناس، ونقصد هنا الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة وكبار السن والمدخنين.

تعاطي أدوية خاطئة من دون وصفات طبية من الأخطاء الخطيرة، حيث حذرت المراجع الطبية من استخدام الأدوية المضادة للالتهابات في حال ظهور أعراض تشبه أعراض فيروس كورونا المستجد.

ومن غير الصحيح أيضا البحث عن العلاجات البديلة أو الطبيعية عوضا عن الالتزام بالحجر الصحي، إلى جانب اعتماد نظام غذائي غير متوازن، مما يؤثر سلبا على جهاز المناعة.

عدم تنفيذ التوصيات الصحية فيما يتعلق بالنظافة الشخصية: كلمس العينين والأنف والفم، واستخدام المنديل الواحد أكثر من مرة، وملامسة مقابض الأبواب والأسطح من دون تعقيمها، وتبادل الأدوات الشخصية.

المبالغة في استخدام الكمامات والقفازات وتخزينها صعّب هذا السلوك إمكانية حصول المرضى ومقدمي الرعاية لهم على الكمامات والقفازات.

***

طرق الوقاية عند الزيارات المنزلية

- تأكدى من أنك لست مريض ةً او تعاني أي من أعراض الكورونا عند التخطيط لزيارة أحد الأقارب وأن تكون الزيارة للضرورة القصوي.

- ارتد الكمامة الطبية وأحرص علي استمرار ذلك طوال مدة زيارتك، حتى إذا كنت غير مصاب بأعراض، فإن الأقنعة تساعد على منعك من استنشاق الفيروس.

- اغسل يديك لمدة 20 ثانية بالماء والصابون بمجرد وصولك لديهم، مع ضرورة تطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر قبل وصولك كالسيارة والأسانسير.

- التحية بدون لمس، يجب تجنب القبلات أو العناق.

***

كيف تواجهين كورونا بالمنزل.

التطهير باستخدام المواد الكيميائية لقتل الجراثيم على الأسطح، ويستخدم في ذلك مكيال واحد من الكلور (5 %) يضاف إلى 6 مكيال من الماء, وتشمل عمليات التنظيف والتطهير العديد من الأشياء الموجودة داخل المنزل، بداية من الأسطح الصلبة مثل الطاولات والكراسي ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد والمقابض والمكاتب والمراحيض والأحواض، ويتم ذلك بارتداء قفازات يمكن التخلص منها عند تنظيف وتعقيم الأسطح، ويجب رميها بعد كل عملية تنظيف.

وإذا كانت الأسطح متسخة فيجب تنظيفها باستخدام منظف أو صابون وماء قبل التطهير، وفي حالة الأسطح الناعمة مثل السجاد والستائر، يتم التنظيف باستخدام المنظفات المناسبة والمعتاد استخدامها لتنظيف تلك الأسطح.

***

تنظيف الاطعمة

- الخبز: لابد من تسخينه على النار مباشرة قبل الشروع في تناوله، لأن الحرارة العالية تساهم في القضاء على الفيروسات العالقة به، ولا سيما فيروس كورونا المستجد.

الخضراوات: ينصح بنقع الخضراوات في الماء والخل لفترة من الوقت، للقضاء على الجراثيم والبكتيريا والفيروسات المتراكمة على قشرتها الخارجية، على أن يتم غسلها فيما بعد بالماء الجاري والصابون العادي، للتخلص من بقايا الأوساخ والأتربة العالقة بها، مع مراعاة عدم استخدام صابون الصحون في هذا الغرض.

الفواكه:تختلف طريقة تطهير الفواكه عن الخضراوات، فلا حاجة إلى نقعها في الماء والخل، لأن غسلها بالماء الجاري والصابون العادي كافٍ للتخلص من الأوساخ والفيروسات العالقة بها.

المعلبات: أما بخصوص الأطعمة المحفوظة داخل المعلبات الكرتونية والزجاجية والمعدنية، يتم تطهيرها باستخدام قماشة مبللة بالكحول الإيثيلي المركز بنسبة 70%،

تعقيم المواد الغذائية: يمكن استخدام المحلول نفسه من الكلور على قطعة من القماش في حالة الرغبة في تعقيم أي من المواد الغذائية محكمة الغلق، أو تركها من دون استخدام لمدة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام .

المصدر: ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 500 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,489,208

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم