صالح السقا

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

تساعدك فى حل أى مشكلة قد » حواء « تواجهينها من خلال المستشار القانونى د. صالح السقا المحامى بالنقض والإدارية العليا، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

- ما الحالات التى تمنع استحقاق الزوجة للنفقة؟

هناك عدة حالات توقف استحقاق الزوجة لنفقتها التى أقرها الشرع والقانون منها: حال ثبوت نشوزها بحكم نهائي ويكون النشوز بدعوى قضائية، وانتهاء عدتها شرعا، فإذا كان الأصل أن النفقات تفرض للزوجة نظير الاحتباس إلا أنه طلقها، وعليه يبطل حقها في نفقة الزوجية منذ تاريخ الطلاق ويقضى لها بنفقة عدة ثلاثة شهور من تاريخ إيقاع الطلاق، كما يقع استحقاقها للنفقة حال ارتدادها عن دين الإسلام، أو حبسها ما لم يكن الزوج هو السبب في حبسها كما لو حبست في دين لها عليه وجبت نفقتها.

هل يحق للزوجة أن تطلب زيادة فى نفقتها أو صغارها؟

قد تتصالح الزوجة على مقدار معين من النفقة مع زوجها فإن هذا الصلح ليس معناه أن هذا الاتفاق أبدي ولأجل غير مسمى بل يمكن لها أن تطلب زيادة المفروض كلما توافرت شروطه وتغيرت أحواله لأن أحكام النفقة قابلة للتغيير والتبديل تبعا لتغير ظروف المفروض عليه يسارا أو عسرا.

ومتى تستحق المرأة نفقة العدة؟

تستحق المطلقة النفقة لمدة لا تقل عن ستين يوماً وهى أقل مدة للعدة ولا تزيد عن سنة ميلادية، والأصل أن عدة المحيض ثلاث حيضات فتستحق النفقة عنها لثلاث مرات، وعدة من لا ترى الحيض لصغر فى السن أو لبلوغها سن اليأس ثلاثة شهور، ومنها أن تضع الحامل حملها، سواء كان الطلاق رجعى أو بائن وسواء كانت حاملاً أم لا.

ويكون استحقاق المطلقة للنفقة من تاريخ الطلاق وتسمى نفقة عدة وتكون مستحقة للمطلقة على مطلقها حتى تنتهي عدتها منه شرعاً، وإذا ثبت يسار المطلق فإن المحكمة تقضى لها بنفقة عدة من تاريخ طلاقها ولمدة ثلاثة شهور.

وهل تعد مصروفات الوضع من نفقة الزوجة أم واجب الزوج تجاه طفله؟

مصاريف الولادة للزوجة تعد من نفقة المولود على أبيه وليس من نفقة الزوجة، وتقدر مصروفات العلاج في ضوء حالة الزوج المالية يسراً وعسراً بصرف النظر عما تقدمه الزوجة من أوراق وعما تكبدته من مصروفات للعلاج ويخضع الأمر لتقدير قاضى الموضوع، أما إذا أقامت الزوجة الدعوى بغية القضاء لها بمصروفات علاج للصغير ودللت على ذلك بعدد من روشتات طبية باسم الصغير وأشعة سونار وكذا فواتير صادرة من صيدلية واحدة، فنفقة علاج الصغار هي من بين النفقات التي تقع على عاتق الأب.

هل تستحق الزوجة المريضة مصروفات العلاج قبل الدخول؟

تستحق الزوجة المريضة النفقة بعد الدخول حتى لو كان المرض مزمناً أو طعنت في السن أو أصابها جنون، أما قبل الدخول فلا نفقة لها.

وماذا لو حصلت المرأة على قدر من النفقة ثم حصل الزوج على حكم قضائى يسقط حقها فى النفقة كدعوى نشوز؟

بوقف نفقة المدعى عليها على المدعى بموجب حكم نشوز وذلك من تاريخ امتناعها عن طاعته وكان هذا الحكم لم يطعن عليه بالاستئناف من قبل المدعى عليها وكان الثابت من المستندات أنه تم تنفيذ حكم النفقة لصالح المدعى عليها في الفترة من تاريخ امتناعها عن طاعته، ومن ثم فإن طلب المدعى بإلزام المدعى عليها برد هذا المبلغ قد صادف صحيح القانون يتعين إجابته.

وكيف يمكن إثبات دخل الزوج؟

أولاً: إذا كان له جهة عمل معلومة يتم عن طريق أخذ خطاب تحرى من السكرتير الجلسة ويسلم باليد لجهة العمل لضمان سرعة وروده قبل الجلسة.

ثانيًا: إذا لم يكن له عمل حر أو غير معلومة جهة عمله يتم التحري عن طريق المباحث في قسم الشرطة التابع له.

ثالثًا: إحالة الدعوى للتحقيق لإثبات يسار الزوج بشهادة الشهود، وتستطيع الزوجة إثبات يسار زوجها ودخله بشهادة الشهود، متى اطمأنت لهما المحكمة ومن ثم تقضى لها بنفقة زوجية بأنواعها بما يتناسب مع يسار حاله .

المصدر: صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 44 مشاهدة
نشرت فى 24 يوليو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,636,754

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم