د. صالح السقا

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

« حواء » تساعدك فى حل أى مشكلة قد تواجهينها من خلال المستشار القانونى د. صالح السقا المحامى بالنقض والإدارية العليا، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

نشب خلاف بينى وزوجى استحالت على إثره الحياة بيننا إلا أنه امتنع عن تطليقى ما دفعنى إلى رفع دعوى تطليق، فما الأحوال التي تحكم بها المحكمة بتطليق الزوجين؟

يتم الحكم بطلاق الزوجين من بعضهما البعض في الكثير من الحالات في المحكمة بعد أن يرفع واحد منهما دعوى المطالبة بالطلاق، وعن الأحوال التي يتم الحكم بها بالطلاق فهي على النحو التالي:

- يتم إيقاع الطلاق من قبل الزوجة أو الزوج في حالة إن منح الزوج زوجته ذلك الحق.

- إذا طالبت الزوجة من المحكمة أن يتم الطلاق ولا يقع الطلاق بعد ذلك الطلب إلا في الحالات الآتية:

 أن يكون هناك عيوب في الزوج تمنعه من القيام بواجباته الزوجية أو في حالة كان عقيم.

 إن كان الزوج مصاب بأحد الأمراض التي من الممكن أن تلحق الضرر بالزوجة.

إن امتنع الزوج من الإنفاق على زوجته أو في حالة تعذرت الزوجة من الحصول على النفقة.

ومن الممكن أن يقع الطلاق بين الزوجين في حالة أن طلب الأزواج الطلاق من المحكمة لواحد من الأسباب التالية:

- في حالة أن ألحق أحد الزوجين بالآخر الضرر والذي يتعذر معه الاستمرار في الحياة والتي من بينها الإدمان أو وقوع الخيانة الزوجية وغيرهما من الأسباب التي يصعب بعدها الحياة.

- في حالة أن كان الزواج قد حدث تحت الإكراه وقد تم الدخول.

- أن يتزوج الزوج من زوجة ثانية بدون علم الزوجة الأولى.

 

وما المراحل المتبعة لرفع دعوى الطلاق؟

المرحلة الأولى: إعداد صحيفة الدعوى من قبل محامى الموكلة، وإثبات أسباب الطلاق للضرر، وأنه لا يمكن إثبات الضرر، لأنه من الممكن أن يكون نفسيا وليس ماديا، كما أن الضرر له عدة صور وهى «تعدى الزوج على زوجته بالسب أو الضرب، وتحريضها على ارتكاب المحرمات، وتشهير الزوج بزوجته، وإفشاء الزوج لأسرارهما الخاصة، وامتناعه عن إتمام إجراءات الزفاف.

المرحلة الثانية: تستطلع هيئة المحكمة التى تنظر الدعوى، إذا كان تم إعلان المدعى عليه أم لا، فإذا تم إعلانه تتم مباشرة الدعوى فورًا، ومن ثم يتم عرض الصلح على الزوجين، وذلك حسب نص المادة ١٨ من القانون رقم ١ لسنة ٢٠٠٠، الخاص بتنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضى فى مسائل الأحوال الشخصية، والذى يفرض عرض الصلح مرة، وإذا كان لديهما أطفال، يتم عرض الصلح مرتين عليهما، ويتم تأجيل الجلسة لعرض الصلح عليهما مرة ثانية، وإذا لم يتم إعلانه يتم تأجيل نظر الدعوى لجلسة أخرى، حتى يتم إعلانه قانونيًا بموجب صحيفة الدعوى.

المرحلة الثالثة: تتم إحالة الطرفين لجلسة تحقيق، ويتم تحديد عضو هيئة المحكمة الموكل بتلك المهمة، ويتم إلزام طرفى الادعاء بإحضار شهود فى الدعوى محل التحقيق، وبانتهاء التحقيق تتم إحالتها لمرافعة المحامين.

المرحلة الرابعة والأخيرة: يتم حجز الدعوى للحكم، وتتم إحالة حكم للتطليق للضرر لصالح الزوجة وإلزام المدعى عليه بالمصاريف وأتعاب المحاماة، أو يتم رفض الدعوى وإلزام المدعية بالمصاريف وأتعاب المحاماة.

وتحتوى الدعوى على حافظة مستندات، تضم وثيقة زواج، وصورا من محاضر الشرطة لإثبات وجود ضرر إن وجد.

المصدر: د. صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 26 مشاهدة
نشرت فى 30 يوليو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

9,636,537

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم