كتبت : نجلاء أبوزيد

لإيمانى أنهم المستقبل وأن صلاح المجتمع يبدأ بتنشئتهم على القيم والمبادئ والتحاور معهم فى شئونهم لنساعدهم على بناء شخصياتهم ورسم أهدافهم كان هذا الباب لنساعدهموأمهاتهم على السير على الطريق الصحيح لننشئ جيلا محبا لأسرته منتميا لوطنه.

للتواصل والتساؤلات

[email protected]

 

لما كانوا صغيرين .. علي مبارك رائد النهضة الحديثة

ولد علي مبارك مؤسس النهضة الحديثة فى قرية من قرى الدقهلية, وعرفت عائلته باسم عائلة المشايخ لأن فيهم مشايخ يعرفون القراءة والكتابة والحساب وشيئا من العلم الدينى, وكانت أسرته محل احترام أهل القرية, حيث يحكمون بين المتنازعين ويصلون بالناس الصلوات, وعند ولادته فرحت القرية جدا مجاملةلأبيهوأمه حيث كانت لا تلد إلا الإناث, وتعلم القراءة والكتابةمبكرا, ولرغبته الشديدة فى التعلم التحق بالمدرسة الجهادية بالقصر العينى, وانتقل منها للمدرسة التجهيزية ثم التحق بمدرسة المهندس خانة وتم اختياره ضمن مجموعة طلاب متميزين للسفر إلى فرنسا, وأتقن الفرنسية, وبعد أن عاد من فرنسا تدرج فى المناصب وكان الاهتمام بالتعليم والمدارس من أكثر اهتماماته, وتولى ديوان المدارس وأحدث فى التعليم نهضة واضحة, واشتهر بأعماله المتميزة من أجل نهضة مصر, واستعان به أكثر من خديوى لمصر فى أعمال تطوير وتخطيط البلاد.

***

كلمة فى ودنك

<!-- كثرة رفض طلبات الأبناء يجعلهم يعاندون, لذا يجب قبول بعض الطلبات وإقناعهم بأسباب رفض الأخرى.

<!--أبناؤك ليسوا مرؤوسين عندك في العمل, فيجب أن يشعروا بحبك لهم ليطيعوا أوامرك ويمتنعون عن نواهيك.

<!--خطأ يقع فيه معظم الآباء عندما يعلمون أبناءهم أن البكاء ليس من الرجولة, فالبكاء يعلمه الإحساس, فاحرص كأب على دعم إنسانيته.

***

حصة تربية .. المال لا يصنع إنسانا

نجاح وتفوق أبناء البسطاء ووصولهم لأعلى الكليات رغم ظروفهم الصعبة رسالة مهمة لكل أم عليها أن تقرأها جيدا وتنقلها لأبنائها ليعيدوا تقييم الأشياء من حولهم.

وحول كيفية الاستفادة من نجاح المكافحين فى غرس الطموح فى أولادنا وإقناعهم بأن المال لا يصنع إنسانا لكنها الإرادة والمثابرة, عن ذلك تحدثنا مع د. عزة كامل, مدرس علم الاجتماعجامعة حلوان فقالت:كثرت فى الآونة الأخيرة شكاوى الأمهات من لا مبالاة الأبناء وعدم رغبتهم فى بذل أى جهد لتحقيق ما يريدونه دائما مرفهينوعلى الأهل توفير كل شيء لهم والنتيجة الحتمية شخصيات ضعيفة مرفهة سهل السيطرة عليها من أصحاب السوء,بالإضافة لعدم وجود هدف واضح يجتهدون لتحقيقه, وهنا على الأمهات قبل الشكوى أن يبحثن ما سبب اقتناع الأبناء أن الرفاهية فى كل شيءأحد أساسيات الحياة,وعليهن الاستفادة من نجاح نماذج مكافحة فى تحقيق أعلى الدرجات رغم صعوبة حياتهم مثل بائع الفريسكا, وبائعة الحقائب, وابنة البواب,وكلها نماذج تعيش بيننا وليست قصصا من الماضى يتهموننا أنها من تأليفنا, لكنهم أشخاص وضعوا أهدافا فى حياتهم وتحدوا الظروف لتحقيقهافى تغيير أفكار الأبناء تجاه الرفاهية.

 وأضافت قائلة:على كل أم أن تشرح لأبنائهاأن حياة النجوم والنماذج المشهورة ليست هى النموذج الأنسب الذى يقتدون به, لكن هناك نماذج تستحق منا التقدير والتعلم من تجاربهم واعتبارهم قدوة علينا اتباع خطواتها لتحقيق النجاح, وأن الرفاهية المادية ليست دائما هى سر السعادة لن علينا العيش وفقا للظروف المتاحة والإمكانات المتوافرة لدى أسرنا وألاأشعر أهلى طيلة الوقت أننى لا يمكن أن أنجح لأنهم لا يوفرون لى أفضل المدرسين ويعطوننى كل الدروس, بل العكس فهناك من يعانون لكن اعتبروا معاناتهم حافزا للنجاح, وختمت حديثها قائلة: ما أحوجنا الآن للحديث عن هذه النماذج بدلا من نماذج"التيك توك" التى أفسدت عقول الأبناء.

المصدر: كتبت : نجلاء أبوزيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 25 مشاهدة
نشرت فى 25 سبتمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,149,997

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز
عيادات الدكتور عزالدين الوروارى للنساء و التوليد و العقم