كتبت : ابتسام أشرف

ترجمة وثيقة جامعة القاهرة للتنوير

أعلن د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة عن ترجمة وثيقة الجامعة للثقافة والتنوير إلى 17 لغة أجنبية وإتاحتها على موقع الجامعة الرسمي، وذلك بمناسبة مرور 3 سنوات على الوثيقة التي صدرت في أكتوبر 2017 ونصت في بنودها على المبادئ التي تحكم هوية الجامعة وتحدد مسارات عملها في انطلاقتها إلى جامعة من الجيل الثالث.

وكان الخشت قد دعا بعد توليه رئاسة جامعة القاهرة رموز الفكر والثقافة والإعلام لإعداد وثيقة أطلق عليها فيما بعد "وثيقة جامعة القاهرة للثقافة والتنوير"، في إطار تطور الجامعة وتحويلها إلى واحدة من جامعات الجيل الثالث، مع استعادة فكر الآباء المؤسسين في التنوير والعقلانية والمدنية والتعددية والمواطنة، وفي الوقت نفسه فتح مسارات جديدة للتقدم والانتقال إلى آفاق جديدة.

وعملتالجامعة على تحقيق مبادئ وثيقة التنوير في كافة قطاعاتها ليفعل بذلك دورهاكإحدى أهم المؤسسات التنويرية التي يقع عليها الدور الأكبر في بناء شخصية المواطن، حيث أطلقتبعدها عدة مشروعات لتطوير العقل المصري, وأطلقت مسابقات في التفكير النقدي وريادة الأعمال بين طلابها وأساتذتها، كما أطلقت عدة مبادرات تثقيفية وفنية وساهمت في المبادرات الرئاسية، وأسست أول حاضنة لريادة الأعمال على مستوى الجامعات، وكونت أول أوركسترا جامعي.

***

أنشطة فى إطار مبادرة » إدرس فى مصر «

 

استقبلت د. رشا كمال، رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين القنصل السوداني عباس عبدالسلام ود. مرتضى علي عثمان، المستشار الثقافي لسفارة السودان بالقاهرة والوفد المرافق له وذلك في إطار مبادرة ادرس فى مصر وبناء على تكليف  رئيس الجمهورية بتعزيز دور مصر الريادي في أفريقيا، وفي ضوء توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وفي ظل  خطة تطوير منظومة الطلاب الوافدين.

وأشاد القنصل السوداني بمجهودات الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين والعاملين بها لتذليل العقبات وحل مشكلات الطلاب الوافدين، بالإضافة إلى الروابط الوثيقة بين مصر والسودان مما يزيد من رغبة طلاب السودان الشقيق في الدراسة في مصر.

وقد ناقش الجانبان التقديم من خلال الإدارة لفرع جامعة القاهرة بالخرطوم، وكذلك الخطة الزمنية لافتتاح الجامعة، بالإضافة إلي إقامة المنتدى الثاني للجامعات المصرية السودانية والمقترح أن يقام هذه المرة بالخرطوم في العام الدراسى 2020 – 2021 بحضور ممثلي الجامعات من البلدين.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 11 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,863,593

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز