بقلم : د. نيڤين فهمي

من الأمراض المنتشرة على مستوى العالم السكري وهو من أخطر الأمراض وأشدها فتكا بالإنسان والذي يتطلب متابعة مستمرة ممن يعانيه لتجنب مخاطره.

ومن أعراض الإصابة بالسكري الرغبة المستمرة فى التبول، والجوع والإرهاق الشديدين، وتغير الوزن بشكل ملحوظ، وضعف الرؤية، وبطء التئام الجروح، وتنميل ووخز في أصابع اليدين أو القيء، والجدير بالذكر أن هذه الأعراض ليست دليلا كافيا على الإصابة بمرض السكري، لذلك لابد من عمل تحاليل طبية للتأكد من الإصابة بهذا المرض.

ويحذر على مرضى السكري تناول الحلويات، ومخبوزات الفرن الأفرنجي والعنب، التين والبلح، والموز بكميات كبيرة.

ولتجنب مضاعفاته يجب اتباع خطوات بسيطة، وتغيير بسيط في العادات اليومية والالتزام بتناول العلاج، واتباع خطط غذائية صحية وتكون أطعمة منخفضة الكربوهيدرات، وممارسة الرياضة والمشي نصف ساعة يوميا، وشرب 10 أكواب ماء يوميا، والحد من تناول السكريات.

كيف تحمي نفسك من الإصابة  بمرض السكري؟

يعد العامل النفسي من أهم مسببات مرض السكري، الضغوطات النفسية والعصبية المتواصلة تؤدي إلى سهولة الإصابة بمرض السكر لذلك لابد من الابتعاد عن المحيط المليء بالحزن والتوتر والأشخاص السلبيين.

عدم الإفراط في تناول السكريات والنشويات.

ممارسة الرياضة.

الحفاظ علي الوزن المثالي للجسم وعدم تعرض الجسم للسمنة.

الحفاظ على عمل فحوصات طبية منتظمة بشكل سنوي.

المصدر: بقلم : د. نيڤين فهمي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,112,364

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز