إشراف:   منار السيد - أميرة إسماعيل - هايدى زكى

تصوير  : جلال المسرى

بين العديد من الحرف والأعمال اليدوية اختارت نجلاء فتحى كامل أن تتميز فى عمل وابتكار تابلوهات بالخيط والمسمار»  string art « ويرجع اختيارها لهذا الفن نظرا لظروف عدة قررت من أجلها أن تنشغل ،  بأعمال الهاند ميد واتجهت لتعلم ال » string art « لتبدأ بتصميمات صغيرة من لون واحد إلى أن أتقنت العمل بالخيط والمسمار بأشكال غاية فى الإبداع والتنوع، كما نتعرف على قصتها فى جولتنا التالية.

 

هل بدأت بهواية الخيط والمسمار أم كانت هناك هواية أخرى؟

في البداية نفذت أعمالا من (الكروشيه) لمدة سنتين مثلما كنت أرى والدتي، ولكنني لم أنجذب إلى هذا العمل ثم عدت للبحث مرة أخرى عن شيء أتقنه، فوجدت أنه من الممكن أن أستغل خيوط الكروشيه في فن string art أو (الخيط والمسمار)، وبالفعل تعلمت ذلك خلال أسبوع.

 

الخيط والمسمار

 

ماذا عن بدايتك في حرفة الخيط والمسمار؟

لقد بدأت هذه الحرفة كهواية ثم أصبحت مهنة بالنسبة لي وذلك منذ ثلاث سنوات، حيث بدأت بعمل لوحات من لون واحد ثم تدرجت إلى القطع الصغيرة متداخلة الألوان، ثم بدأت تدريجيا لتكبير مقاس اللوحة وإدخال ألوان جديدة من الخيوط، بعد ذلك بدأت على استحياء في عرض أعمالى على مجموعة من الأصدقاء، ثم تطورت لأنشئ صفحة على الفيس بوك وأشارك في معارض.

 

وكم من الوقت استغرقتينه لاحتراف هذه المهنة؟

ثلاثة شهور تقريبا.

 

وما هي الأدوات التي تستخدمينها في هذه الحرفة؟

أستخدم خيوط كروشيه والخشب ومجموعة كبيرة من المسامير الثقيلة، ومطرقة وزنها 500 جرام، وكماشة، ونماذج للرسومات، أنتج الألوان من وحي خيالي، ولا أتبع طريقة محددة، أبحث عما يتماشى مع الآخر من الخيوط بتناسق الألوان.

 

حرفة نادرة

وكم تستغرق القطعة الفنية للانتهاء منها، وهل هناك صعوبة فى الحصول على المواد الخام؟

ليس هناك وقت محدد للتنفيذ فهذا يتوقف على المقاس ومدى صعوبة التنفيذ وحسب طلب العميل, أما عن المواد الخام فهى صعبة فى نقلها وعامة تمر القطعة الفنية بعدة مراحل حتى تخرج للشكل النهائى، ولكن قد تستغرق القطعة الفنية الواحدة من 3 إلى 4 أيام حسب الحجم، فيما يخص اللوحات من 40/30 سم حتى 240 سم.

 

وماذا عن اشتراكك بهذه الحرفة النادرة فى المعارض؟

 

هى حرفة مازالت فى بدايتها فى الانتشار وقد اشتركت فى العديد من المعارض، فمثلا شاركت لمرتين فى معرض "ديارنا " ومرة فى "كرافيتى" ومرتين فى معرض "تراثنا" وأنوى المشاركة فى "مصر بتتكلم حرفى" ويليه المشاركة فى معرض "البازار" التابع لجهاز تنمية المشروعات.

 

التدريب

وكيف تعملين على جذب المستهلك لاقتناء هذه اللوحات؟

أحاول جاهدة التطوير من نفسى وذلك باختيار تصميمات جديدة وألوان ومقاسات مختلفة عن أى شخص يعمل بالـ string art وأعشق الشغل الأفريقى لأنه يعطينى فرصة أكبر فى اختيار وتداخل الألوان.

هل تقومين بتدريب آخرين على هذه الحرفة؟

أقوم بعمل خامات جاهزة للتعليم، وأتابع المتعلمين بشكل دائم بالإضافة إلى ذلك فقد بدأت بتوفير خامات التعلم للأطفال والكبار ويكون التعلم عن طريق فيديوهات أقوم بتصويرها ويتم التواصل مع المتعلم على الواتس أب أو التليفون، وكنت الأولى فى مجالى فى هذه الخطوة والتى لاقت نجاحا كبيرا, والحمد لله أنا أمتلك أكبر تشكيلة تابلوهات من هذا الفن فى مصر.

المصدر: إشراف: منار السيد - أميرة إسماعيل - هايدى زكى تصوير : جلال المسرى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 138 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,182,831

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز