بقلم : د. نيفين فهمى

شهر رمضان أجمل شهر فى السنة شهر الخير والبركة والغفران فللصيام فوائد عديدة منها تأثيره الإيجابى على الجسم والصحة فيجب علينا أن نهتم بصحتنا خلال هذا الشهر الكريم ونستفيد بالصيام لكى يمر علينا شهر رمضان بصحة جيدة.

الصيام له فوائد عديدة على الصحة فهو تنظيم وقت الطعام لتنظيم عمل الهرمونات بالجسم وأهمها هرمون النمو والإنسولين فانقطاع الطعام عدد ساعات طويلة ) 14 ساعة تقريبا( له فوائد عديدة منها: تخلص الجسم من السموم: الصيام فرصة للجهاز الهضمي لكي يتخلص من السموم.

حماية القلب والأوعية الدموية: نتيجة لتقليل المجهود الذي يبذله القلب من ضخ الدم إلى المعدة.

التحكم في الكولسترول: حيث إنه يقلل نسبة الكولسترول في الدم فيقلل من تراكم الدهون في الدم وبالتالي يساعد على الوقاية من الجلطات، أمراض القلب وتصلب الشرايين.

التحكم في سكر الدم: الصيام يساعد مرضى السكر في تقليل نسبة السكر في الدم وبالنسبة للأصحاء فيحافظ على المعدل الطبيعي.

التحكم في الشهية وحرق الدهون المتراكمة في الجسم مما يؤدي إلى إنقاص الوزن خصوصا في الخصر والبطن حيث يستمد الجسم الطاقة من الدهون المخزنة بالجسم مما يساعد على حرق الدهون.

بعض النصائح لأصحاب الأمراض المزمنة: مريض السكر: تقليل النشويات، السكريات والحلويات، استخدام بدائل السكر والامتناع عن شرب المشروبات الغازية.

مريض ضغط الدم: الامتناع عن المخللات، التقليل من الأملاح ومشتقاتها، ملح الطعام والقهوة.

مريض القلب: ينصح بأن يأكل وجبات صغيرة وعديدة حتى لا يجهد القلب، فعند تناول وجبة إفطار ثقيلة أو دسمة فسوف يحتاج القلب إلى ضخ كمية دم كبيرة لإتمام عملية الهضم مما يجهد القلب.

مريض الكلى: تقليل الأملاح مثل ملح الطعام، المانجو، الخوخ والبرقوق، أيضا التقليل من أكل اللحوم و الحرص على شرب الماء بكمية كافية ) 10 أكواب(.

مريض الكولسترول: الابتعاد عن الدهون المهدرجة، الجبن الأصفر مثل الشيدر، اللحوم المصنعة مثل اللانشون، البرجر، الهوت دوج، البسطرمة وينصح بتناول لبن خالي الدسم.

وللحموضة: يمكن استخدام بعض الفوار أو أدوية الحموضة.

رمضان كريم.

المصدر: بقلم : د. نيفين فهمى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 573 مشاهدة
نشرت فى 29 إبريل 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,692,111

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز