بقلم : إقبال بركة

أقول لكل فتاه مقبلة على الزواج فى العيد افرحى واهنئى بزواجك، فأنت مقدمة على حياة جديدة يمكنك أن تجعليها طريقك إلى السعادة، لا تصدقى ما يقال إن الزواج ما هو إلا برميل ملىء بالقمامة ومغطى بطبقة من العسل، فهذا - فى رأيى – ليس صحيحا، والحقيقة أن السعادة الزوجية فى متناول كل زوجين إذا ما كانا حسنى النية ولديهما رغبة صادقة فى التوفيق فى الزواج، وإليك نصائحى من واقع تجربتى لعلها تفيدك فى المستقبل.

-  لا تعترفى لزوجك بعلاقاتك ومغامراتك قبل الزواج، فقد أصبحت من الماضى، ولم يكن موجودا فى حياتك وقتها، إن الزوجة قد تتقبل مغامرات شريك حياتها، أما الزوج الشرقى فلن ينساها أبدا، وسوف يعايرها بها كلما أتيحت له الفرصة.

-  تذكرى أنك لم تعودى واحدة، بل صرت اثنين، وسيزيد عددك بعد الإنجاب، وعلى هذا الأساس فكل قرار بعد الزواج سواء كان مصيريا أو بسيطا لا بد أن تشركى فيه زوجك وتصرى على أن يفعل نفس الشىء معك، فالأمر لا يعنيه أو يعنيك وحدك وإنما يعنيكما معا.

-  عودى نفسك على التضحية والتسامح وإنكار الذات، فالأنانية هى المعول الأول لهدم أى علاقة بين اثنين.

 - لا يمكن أن يحبك زوجك أو أى إنسان إذا كنت امرأة سليطة اللسان، نكدية كثيرة التبرم والشكوى.

 - احرصى على أن تشركيه فى أعمال البيت، بتقسيم الأدوار أو بالتعاون فى جو من المودة والمرح.

 - الخلاف فى الرأى لا ينبغى أن يفسد ودكما وألا يصل إلى حد الشجار، وألا يتحول الشجار إلى تبادل الاتهامات والإساءات وأن ينحصر فى أضيق الحدود، فلا يصل إلى العائلتين أو الأولاد أو غيرهم.

 - الفراغ يمكن أن يملأه الشيطان، فاشلغى وقت فراغك بأية هواية نافعة كالحياكة أو أشغال التريكو أو الإبرة مما يمكن أن يدر عليك دخلا أو يوفر بعض نفقات الأسرة، وشجعى الزوج على أن يفعل نفس الشىء.

 - ثقفى نفسك وداومى على القراءة ومتابعة الأخبار لكى تصبحى سيدة واعية يستمتع الزوج  بتبادل الآراء معك.

-  لا تضيقى ذرعا بعلاقة زوجك بالآخرين كعائلته أو أصدقائه أو زملاء العمل، بل اتركى لهمساحة من الحرية والحركة حتى لا يشعر بالرغبة فى الهروب من حصارك.

 - لا تتنازلى عن علاقتك بعائلتك وانتهزى كل فرصة لتدعيم الأواصر الأسرية بينك وبينهم فهم الحصن القوى الذى يحميك ويشعرك بالأمان.

 - لا تناصبى حماتك العداء وتكثرى من الشكوى منها، فهى التى أنجبته ورعته وسلمته لك لتستمتعى بشبابه ونجاحه.

-  حاولى أن تحلى مشاكلك بنفسك وأن تشاركى زوجك فى تحمل مسئولية الأسرة.

 - احرصى على أن يبدو بيتك مهما كان بسيطا فى أجمل شكل، وأضيفى إليه لمسات تزينه وتجعله الملاذ الآمن والعش الهادئ المريح لزوجك.

 - كونى دائما جميلة، فالاهتمام بالمظهر ينم عن رقى الجوهر، ويملأ عينى زوجك فلا ينظر بعيدا بل يتطلع إليك دائما ولا يعنى هذا كثرة التبرج بل بالنظافة والرائحة العطرة والملابس الجميلة.

المصدر: بقلم : إقبال بركة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 236 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

12,165,010

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز